جامعات / مدارسStudents

المطالبة بسحب كتاب "الغيث" من المدارس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
30

حيفا
غائم جزئي
30

ام الفحم
سماء صافية
30

القدس
سماء صافية
30

تل ابيب
سماء صافية
30

عكا
غائم جزئي
30

راس الناقورة
سماء صافية
30

كفر قاسم
سماء صافية
30

قطاع غزة
سماء صافية
31

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مطالبة بسحب كتاب "الغيث" من المدارس‎: أهان تمثال العذراء - دار النشر تعتذر وستحذف الصورة

طالب مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدّسة بسحب كتاب تدريس للغة العربية بعنوان "الغيث"

أصدرت الجهة الناشرة للكتاب "هيا إلى العربية" بمديرها وئام وتد رسالة اعتذار، وأكّدت أن "المؤسسة تتحمّل المسؤولية الكاملة وستقوم بالمطلوب في الطبعات القادمة"


طالب مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدّسة بسحب كتاب تدريس للغة العربية بعنوان "الغيث" للصف الرابع الابتدائي، معتبرًا أنّ الصورة في أحد دروسه فيها إهانة واضحة لتمثال السيدة العذراء.


الصورة المرفقة من كتاب "الغيث" للصف الرابع الابتدائي

وجاء في بيان صادر عن مجلس الأساقفة وصلت عنه نسخة إلى "كل العرب": "ورد إلى علمنا أمس وجود كتاب تدريس للغة العربية بعنوان "الغيث" الذي يستعمل في الصف الرابع الابتدائي في المدارس العربية في إسرائيل، وبأن أحد الدروس في هذا الكتاب يحوي إهانة واضحة لتمثال السيدة العذراء".
وتابع البيان:"نحن بلد مؤمن والرموز الدينية كلها تهمنا جميعا، مسلمين ومسيحيين ويهود ودروز. في الكتاب المذكور أعلاه استخفاف بتمثال السيدة مريم العذراء وهي من أنبل واسمى الرموز الدينية في ديانتنا المسيحية وأيضا لدى المسلمين.
مهما كان الهدف من الكتاب فإن الاستخفاف بالرموز الدينية غير مقبول.
بناء عليه نحن نطالب بسحب هذا الكتاب المستخف برموزنا الدينية فورا وعدم استعماله في جميع المدارس، ولا نقبل بأي وعود مستقبلية بشأن تعديله.
كما نطالب المسؤولين سواء في الوزارة والمدارس الانتباه لفحوى جميع كتب التدريس من أجل عدم تكرار مثل هذه القضية. ونطالب اطلاع ممثلي الكنائس على ما يكتب ويخص الدين المسيحي في جميع الكتب المدرسية"، كما ورد في البيان.

هذا وتوجّه موقع "كل العرب" إلى كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التربية للمجتمع العربي، لأخذ ردّه وأكّد "أنّه سيتم فحص الأمر بعمق من أجل التعقيب على ما ورد".

من جهتها، أصدرت الجهة الناشرة للكتاب "هيا إلى العربية" بمديرها وئام وتد رسالة اعتذار، أكّدت من خلالها أنّ "ما ظهر من صورة في الكتاب لم يكن مقصودا بتاتًا"، مشيرًا إلى أن "المؤسسة تتحمّل المسؤولية الكاملة وستقوم بالمطلوب في الطبعات القادمة".

 

إقرا ايضا في هذا السياق:

الناصرة: عزمي لوابنة شقيق المرحوم عنان يتحدّث لكل العرب