جامعات / مدارسStudents

لليوم الثالث: طلاب قرى شارع 31 يتغيبون عن الدراسة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
31

حيفا
سماء صافية
31

ام الفحم
سماء صافية
31

القدس
سماء صافية
31

تل ابيب
سماء صافية
31

عكا
سماء صافية
31

راس الناقورة
سماء صافية
31

كفر قاسم
سماء صافية
31

قطاع غزة
سماء صافية
32

ايلات
سماء صافية
32
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

لليوم الثالث على التوالي: طلاب قرى شارع 31 في النقب يتغيبون عن مقاعد الدراسة والتحضير لمظاهرة حاشدة

لليومِ الثالث على التوالي، ينتظر عشرات الآلاف من الطلاب وأهاليهم في القرى مسلوبة الإعتراف في النقب قرار وزارة التربية والتعليم ومحكمة الشؤون الإدارية في مدينة بئر السبع، بصدد عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة.

آراء متناقضة حول مسألة إعادة سلطة المعارف البدوية


لليومِ الثالث على التوالي، ينتظر عشرات الآلاف من الطلاب وأهاليهم في القرى مسلوبة الإعتراف في النقب قرار وزارة التربية والتعليم ومحكمة الشؤون الإدارية في مدينة بئر السبع، بصدد عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة.

وتم تأجيل النظر في الالتماس الذي قدمته جمعية حقوق المواطن باسم عدد من الأهالي والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها يوم الأحد القادم - أي بعد أسبوع من افتتاح العام الدراسي.

وقال المركز الميداني للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، معيقل الهواشلة، في حديث لمراسل "كل العرب": "الوضع لا يزال على ما هو عليه، حيث لم يصل آلاف الطلاب إلى مقاعد الدراسة اليوم أيضا".

ويفيد مراسل "كل العرب" أن ستة رؤساء اجتمعوا أمس في المكتبة العامة ببلدة حورة، للتباحث في قضية الخدمات المقدمة لنحو 18 ألف من طلاب القرى مسلوبة الاعتراف على طول شارع رقم 31 من أم نميلة شمالا وحتى الفرعة وتل عراد جنوبا، والذين كانوا يتلقون خدمات السفريات من المجلس الإقليمي القيصوم.

وحضر الاجتماع رئيس مجلس حورة حابس العطاونة، ورئيس مجلس عرعرة النقب نايف أبوعرار، ورئيس مجلس اللقية أحمد الأسد، ورئيس مجلس كسيفة عبدالعزيز النصاصرة، ورئيس مجلس واحة الصحراء إبراهيم الهواشلة، ورئيس مجلس القيصوم سلامة الأطرش.

وقال العطاونة لمراسلنا إنّ الرؤساء اتفقوا على النقاط العريضة قبل لقاء رئيس مجلس القيصوم بإدارة لواء الجنوب في وزارة التعليم في نفس الليلة، والتي لم تسفر عن تقدم.

وتجرى في هذه الساعات التحضيرات اللازمة، بينها قيام رئيس اللجنة ال محلية بير الحمام الناشط حسين الرفايعة، باصدار تصريح من الشرطة، من أجل المظاهرة التي ستجرى صباح يوم غد الخميس أمام مكاتب وزارة المعارف في بئر السبع.

أهالي الطلاب يوجهون أصابع الإتهام إلى وزارة التربية والتعليم، التي تقول إنها رصدت الميزانيات الكافية لصالح طلاب القرى مسلوبة الإعتراف.

وكان النائب السابق سعيد الخرومي، رئيس لجنة التوجيه لعرب النقب، والمحامي عامر أبو عصا وعدد من الناشطين حذروا من عودة "سلطة المعارف البدوية" التي تمّ حلها، والتي كان وضع التعليم في المجتمع العربي في النقب في وقتها في أسوأ حالة له.

وبالرغم من ذلك، قال بعض الناشطين، إنه إذا كان لا بد من إقامة سلطة جديدة للتعليم العربي في النقب، فيجب أن تكون "مبنية على الكوادر المحلية الغيورة على مصلحة التعليم، وليس من خلال تعيينات على أساس غير مهني".

ويتابع موقع "العرب" وصحيفة "كل العرب" منذ يوم الأحد، التطورات في هذا الملف الهام والمفصلي في تاريخ القُرى العربية مسلوبة الإعتراف في النقب.

ودعا رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عطية الأعسم، الجماهير في النقب للمشاركة في المظاهرة الحاشدة الساعة العاشرة من صباح غد الخميس أمام المجمع الحكومي في مدينة بئر السبع، حيث حمل وزارة المعارف المسؤولية وطالبها بالعمل على القيام بواجبها تجاه الطلاب في القرى غير المعترف بها.

كلمات دلالية
القدس: إصابة مسنة إثر سقوطها عن الدرج