الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

وقف إطلاق النار وهدوء حذر: حزب الله يعلن عن قتلى وإصابات بالجيش الاسرائيلي ونتنياهو ينفي

كل العرب
نُشر: 01/09/19 16:29,  حُتلن: 08:27

الجيش الاسرائيلي:

الحديث عن اطلاق عدد من القذائف المضادة للدروع باتجاه قاعدة عسكرية ومركبات عسكرية في المنطقة حيث تم إصابة بعض منها

قناة الميادين:

حزب الله يعلن تدميره آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة "افيفيم" شمال فلسطين المحتلة وقتل وجرح من فيها

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو :

سنقرر حول الخطوات القادمة بناء على التطورات وأستطيع الآن أن أعلن خبرا مهما لم يصب في طرفنا أحد ولو بخدش

بعد ساعات من إطلاق النار والتوتر على الحدود الشمالية، عادت الحياة الى طبيعتها مع هدوء يشوبه الحذر والترقب. وكانت المنطقة الحدودية قد شهدت تصعيدًا بعد إطلاق حزب الله عدّة قذائف من نوع كورنيت من لبنان لاتجاه إسرائيل، فيما أكّدت وسائل اعلام لبنانية أن ​الجيش الاسرائيلي​ قصف بلدة ​مارون الراس اللبنانية​ الحدودية. وقد أعلن حزب الله اللبناني عن تدمير آلية عسكرية اسرائيلية عند افيفيم، فيما أكّد الجيش الاسرائيلي أنّه استهدف نقاطًا في جنوب لبنان ردًا على القذائف.


صور من المنطقة الشمالية - منطقة أفيفيم

وأكّد الجيش الاسرائيلي اطلاق القذيفة في منطقة افيفيم. وقد أعلن من قبل السلطات عن فتح الملاجئ في منطقة الجليل الأعلى، إلى جانب اصدار مجموعة توصيات للمواطنين في منطقة الشمال. وجاء في بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أنّه:"تم اطلاق قذيفة مضادة للدروع من لبنان باتجاه اسرائيل في منطقة أڤيڤيم. الحديث عن تقارير أولية. ويتم فحص التقارير". 

وجاء في بيان صادر عن حزب الله في لبنان أنّه:"عند الساعة الرابعة و15 دقيقة من بعد ظهر اليوم الأحد بتاريخ 1أيلول 2019 قامت مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر بتدمير آلية عسكرية عند طريق ثكنة افيفيم وقتل وجرح من فيها"، وفقًا للبيان. ونقلت قناة الميادين أنّ "حزب الله يعلن تدميره آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة "افيفيم" شمال فلسطين المحتلة وقتل وجرح من فيها"، وفقًا لما أورده الاعلام اللبناني. إلا أنّ الجبش الإسرائيلي أكّد أنّه "لا توجد إصابات جراء العملية التي نفذها حزب الله".


دخان يتصاعد من سهول مارون الراس بعد القصف الاسرائيلي - رويترز REUTERS

لاحقًا، جاء في بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش:"متابعة للتقارير الأولية عن اطلاق قذيفة مضادة للدروع من لبنان تم إصدار بعض الأوامر لضباط الامن في البلدات:
على السكان في منطقة تبعد حتى 4 كلم من الحدود اللبنانية البقاء في المنازل وفتح الملاجئ. ليست هناك حاجة للدخول الى الملاجئ الا عند شماع الصافرات.

إلغاء جميع الاعمال والنشاطات في منطقة السياج الحدودي بما فيها الاعمال الزراعية

لا توجد تعليمات لفتح الملاجئ في بلدات تبعد عن الحدود لمسافة اكبر من 4 كلم

سيتم إصدار تعليمات أخرى وفق الحاجة"، كما ورد في البيان. 

لاحقًا، اعلن الجيش الاسرائيلي أنّ:"الحديث عن اطلاق عدد من القذائف المضادة للدروع باتجاه قاعدة عسكرية ومركبات عسكرية في المنطقة حيث تم إصابة بعض منها. لقد رد الجيش باتجاه بعض مصادر النيران وباتجاه أهداف في جنوب لبنان. تفاصيل اخرى قيد الفحص. نرجو عدم نقل تقارير غير رسمية وغير مسؤولة لم تصدر عن الناطق بلسان الجيش"، بحسب البيان.

17:30 مفاوضات
واعلن في وقت لاحق من مساء اليوم الاحد أنّ مفاوضات يقودها اليونيفيل (قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان) مع حزب الله وإسرائيل تجرى في هذه الأثناء من أجل منع التصعيد أكثر في المنطقة الحدودية. فيما أكّدت وسائل اعلام لبنانية أنّ رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري أجرى اتصالين هاتفيين بكل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل بون طالبا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمجتمع الدولي في مواجهة تطور الاوضاع على الحدود.

18:30 هدوء حذر في المنطقة الحدودية
ومع حلول مساء اليوم الأحد، اعلن عن وقف اطلاق النار في المنطقة الشمالية على الحدود مع لبنان، ليعود الهدوء الحذر الى المنطقة. إلا أنّ حزب الله أكّد سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش الاسرائيلي، فيما نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الامر جملة وتفصيلا. 

وفي بيان آخر صادر عن الجيش الاسرائيلي جاء أنّ:"حزب الله‬⁩ تمكن من تنفيذ العملية التي خطط لها ولكنه فشل في تحقيق الغاية التي كان يخطط لها. العملية التي نفذها حزب الله كانت متمثلة بإطلاق بين ٢-٣ صواريخ مضادة للدروع باتجاه جيب عسكري وموقع ⁧‫أفيفيم‬⁩ دون وقوع إصابات. وردّ الجيش على العملية التي نفذها حزب الله باستهداف الخلية التي أطلقت الصواريخ المضادة للدروع بالاضافة الى اطلاق نحو ١٠٠ قذيفة مدفعية باتجاه مصادر النيران في جنوب لبنان. كما نفذت مروحيات حربية غارات على أهداف أخرى". 
وذكر الجيش أنّه:"أجرى رئيس الأركان جلسة لتقييم الوضع بمشاركة كبار قادة جيش الدفاع وأوعز بمواصلة الحفاظ على حالة جاهزية وتحسينها نظرًا للأحداث. نحن مستعدون لكل الاحتمالات".


تصريح نتنياهو
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حول التصعيد في الشمال:"أجريت قبل حوالي ساعة مشاورات مع رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع ومع اللواءات. تمت مهاجمتنا بعدة صواريخ مضادة للدبابات وردينا بإطلاق 100 قذيفة وبإطلاق النار من الجو بوسائل مختلفة. نجري مشاورات حول المراحل القادمة. أوعزت بالاستعداد لجميع السيناريوهات. سنقرر حول الخطوات القادمة بناء على التطورات وأستطيع الآن أن أعلن خبرا مهما – لم يصب في طرفنا أحد ولو بخدش"، كما قال.


سهول مارون الراس - رويترز REUTERS

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258274.13
BTC
0.51
CNY