الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 07:01

عشية افتتاح العام الدراسي: بطيرم توصي بمرافقة الاهل للأولاد خلال الايام الاولى من والى المدرسة

كل العرب
نُشر: 26/08/19 09:12,  حُتلن: 20:25

مؤسسة بطيرم:

المؤسسات التعليمية لا تخلو من الاصابات وبطيرم ترصد 30 حالة وفاة خلال السنوات الاخيرة

فئة الاولاد الاكثر عرضة للإصابة في المؤسسات التعليمية هي الاولاد ما بين 9 حتى 12 عام

عبور الشارع للأولاد دون سن التاسعة يعتبر خطرا حقيقيا ومن المهم مرافقة شخص بالغ لهم

وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن مؤسسة بطيرم لأمان الاولاد، جاء فيه: "مع نهاية العطلة الصيفية التي كانت حافلة بالفعاليات الترفيهية والأعياد وقضاء شتى أوقات الفراغ لأولاد، يعود الأسبوع القادم كافة الطلاب الى مقاعد الدراسة في كافة المراحل التعليمية الابتدائية الاعدادية والثانوية، إضافة الى رياض الاطفال".

وأضاف البيان: "ومع إفتتاح العام الدراسي الجديد في البلاد، يبقى الهم الأكبر لدى الاهل الحفاظ على سلامة أولادهم داخل الاطر التعليمية، وأيضا ضمان أمنهم وسلامتهم خلال ذهابهم وعودتهم من والى المدرسة مع التشديد على شريحة الأطفال والاولاد في الصفوف الدنيا ورياض الاطفال وفي المراحل الاعدادية".

وتابع البيان: "وبحسب المعطيات التي أوردتها "بطيرم" فإنّ الأولاد دون سن الـ10 سنوات هم الشريحة الأكثر عرضة للإصابة جراء التعرض لحوادث دهس بصفتهم عابري سبيل، إذ أن عملية عبور الشارع تعتبر بالنسبة لهؤلاء عملية معقدة تتطلب منهم مهارة وإدراك قد لا تكون متوفرة بما فيه الكفاية في هذا السن، إضافة الى المميزات الأخرى التي تحول دون إداركهم للمخاطر المحيطة خلال عملية العبور مثل مدى الرؤيا، قامتهم القصيرة وتقدير سرعة السيارة وعوامل عديدة أخرى. مع التشديد على ضرورة مرافقة الطفل دون سن التسع السنوات أثناء عبور الشارع من قِبل شخص بالغ".

وأضاف البيان: "ومن هنا توجد أهمية كبرى لدور الأهل في تقديم الإرشادات لأبنائهم، حيث أنه من المفضل مرافقتهم خلال الأيام الأولى من والى المدرسة لإرشادهم وتحذيرهم من كافة المخاطر التي قد تكون متربصة لهم وإختيار الطريق الأنسب للمدرسة والتي تتضمن أقل عمليات عبور للشارع وإرشادهم حول كيفية عبور الشارع والتحذير من كافة العوامل الأخرى التي يتوجب أخذها بعين الإعتبار عند عبور الشارع".

واختتم البيان: "وتشدد "بطيرم" على ضرورة تقديم الإرشادات اللازمة من قبل الأهل للأولاد عشية إبتداء العام الدراسي الجديد على النحو التالي:
- يمنع عبور الشارع لمن هم دون سن التاسعة لوحدهم
- عبور الشارع يتم فقط عند تحول الإشارة الضوئية الى خضراء
- إذا لم تتواجد إشارة ضوئية عند معبر المشاة من المهم التوقف قبل العبور والإلتفات الى اليمين واليسار قبل العبور
- في شارع مكتظ بالسيارات يجب الحفاظ على تواصل مرئي ما بين عابر السبيل وسائقي المركبات خلال عبور الشارع
- التشديد على أن عبور الشارع يتم دون الإنشغال بالهاتف الخليوي أو بأمور أخرى
وكانت معطيات أخرى قد جمعتها مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد قد أشارت الى أن المؤسسات والأطر التعليمية كانت أيضًا حافلة بإصابات الأولاد والاطفال من الطلاب إذ أن قسم طب الطوارئ كان قد رصد أكثر من 56 ألف إصابة داخل هذه المؤسسات ما بين السنوات 2010 حتى 2019 لأولاد وأطفال ما بين السنوات 3 حتى 17 عاما، إضطروا على أثرها التوجه الى غرف الطوارئ لتلقي العلاج، وذلك إستنادًا الى معطيات تم جمعها من 20 مستشفى ومركزًا طبيا في البلاد. وقد رصدت وسائل الاعلام ما بين السنوات 2010 حتى 2019 أكثر من 1200 إصابة، فيما وصلت حالات الإصابة التي إنتهت بالوفاة الى 30 حالة منذ عام 2008 حتى نهاية العام الدراسي الماضي، أي 30.06.2019. وكانت الأسباب الرئيسية للإصابة داخل الأطر التعليمية السقوط من علو، الإرتطام وتلقي الضربات، الجروح، السقوط من الدرج، الإصابة جراء الأبواب او الطاولة او الكرة". واعتبرت فئة الاولاد ما بين 9 سنوات حتى 12 عاما الأكثر عرضة للإصابة داخل المؤسسات التعليمية".

مقالات متعلقة