الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

نحو إقامة مدرسة عربية جديدة بحيفا.. إجتماع عمل بين جمعية سنبلة وعضوة البلدية شبلي

كل العرب
نُشر: 19/08/19 11:34,  حُتلن: 17:39

عضوة البلدية السيدة شهيرة شلبي:

من الواضح أن التعليم العربي في حيفا في مأزق شديد نرى ذلك واضحا في النقص في المباني المجهزة والحديثة وفي مناهج التعليم التي لا تتماشى مع متطلبات العصر ولا تلائم مع حاجيات الاطفال المتغيرة

نعمل اليوم مقابل بلدية حيفا على بناء برنامج عام وشامل لتطوير جهاز التعليم العربي في حيفا، هذا البرنامج يجب أن يشمل نماذج مختلفة من المدارس ويضمن التعددية في المضامين

رئيسة جمعية سنبلة السيدة هديل يونس فلاح:

الجمعية تبذل كل ما بوسعها كي تحقق أهدافها بإقامة روضات ومدرسة عربية انتروبوسوفية - فالدورف في السنة التعليمية القادمة 20/21  

وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن جمعية سنبلة، جاء فيه: "عقد أعضاء جمعية سنبلة مؤخرًا إجتماعا مع عضو البلدية شهيرة شلبي المكلفة لبحث قضايا التربية والتعليم في حيفا. وتداولوا فيما بينهم الخطوات اللازمة وسبل الوصول إلى مبغاهم أمام البلدية بإقامة مدرسة عربية رسمية بنهج فالدورف. وأسهب الأعضاء بعرض ما آلت إليه الجمعية من عمل ونشاط على الصعيد الميداني والتكتيكي والتي تعدت السنتان ونصف بذلوا فيها أقصى جهد لتحقيق مطلبهم. منها ورشات ومحاضرات للأهالي جمهور الهدف الأساسي وأصحاب الحق في هذا المسار، لقاءات مع شخصيات ذو نفوذ ودور بالمجتمع، مباحثات مع جمعيات تعنى بالتربية والثقافة، التواصل الدائم مع المنتدى القطري لتربية فالدورف في البلاد، لقاء مع رئيس قسم المعارف في لواء حيفا وشخصيات أخرى، خمسة لقاءات في قسم التربية والتعليم في بلدية حيفا".


خلال الإجتماع 

وأضاف البيان: "من أهم ما عملت عليه الجمعية حتى الآن هو سعيها النشط بإنشاء روضات وحضانة فالدورف في حيفا، حيث كانت على وشك عقد إتفاق مع مؤسسة واستئجار المبنى التابع لهم، لكن وللأسف تعثر المشروع بسبب المبالغ الباهظة التي طلبتها هذه المؤسسة والمنافية للإتفاق الأولي بينهما، ولهذا أجل إفتتاح الروضات لهذه السنة".

وتابع البيان: "وفي ختام الإجتماع مع العضو شهيرة قام أعضاء الجمعية ببحث سبل العمل لإقامة روضات ومدرسة رسمية حيث ان وفقا للمعطيات - موقف البلدية كان متقاعسا جدًا، وغير مشجع، بالرغم من وجود عشرات القوائم من الطلبة والأطفال المسجلين في استمارات تم تعبئتها لطلب هذا النوع من التربية والتعليم، تشمل التفاصيل الشخصية كاملة وأرقام الهويات. وهنالك المئات من الأطفال العرب الذوون يبحثون عن بديل للمدارس التقليدية الموجودة اليوم في حيفا.
وقد تقرر بالاجتماع تصعيد النضال والعمل بعدة اتجاهات لإثارة الموضوع بالمجتمع الحيفاوي وتجنيد الإعلام! على أن تقوم عضو البلدية السيدة شهيرة شلبي بالإجتماع مع رئيسة البلدية - عينات كاليش وتقديم لائحة المطالب مدعومة بمعطيات تدعم وتعزز المطلب".

وجاء ايضا في البيان: "بالإضافة لذلك شاركت جمعية "سنبلة فالدورف" في حلقة موسعة بمركز مساواة بشهر تموز الماضي، وقد خصصت الحلقة لإستعراض أزمة نقص المدارس العربية الرسمية في حيفا، خاصة ذو التربية البديلة منها. حيث انبثق عنها لجنة مصغرة دورها مواكبة قضايا التربية والتعليم، وقد عين عضو جمعية سنبلة، فادي سويدان، عضوا عن الجمعية بهذه اللجنة.
وقد عقبت عضوة البلدية السيدة شهيرة شلبي انه من الواضح أن التعليم العربي في حيفا في مأزق شديد نرى ذلك واضحا في النقص في المباني المجهزة والحديثة وفي مناهج التعليم التي لا تتماشى مع متطلبات العصر ولا تلائم مع حاجيات الاطفال المتغيرة، لذا نعمل اليوم مقابل بلدية حيفا على بناء برنامج عام وشامل لتطوير جهاز التعليم العربي في حيفا، هذا البرنامج يجب أن يشمل نماذج مختلفة من المدارس ويضمن التعددية في المضامين، لذا من المهم دعم مبادرات التعليم البديل التي تفتح مجال الخيار للأهالي في تعليم أولادهم والذي هو حق أساسي في نظرنا، نحن ندعم مطلب جمعية سنبلة وسنعمل سويا من اجل اقامة المدرسة في حيفا".

واختتم البيان: "وعقبت رئيسة الجمعية السيدة هديل يونس فلاح أن الجمعية تبذل كل ما بوسعها كي تحقق أهدافها بإقامة روضات ومدرسة عربية انتروبوسوفية - فالدورف في السنة التعليمية القادمة 20/21 ودعت الأهالي المعنيين للانضمام، العمل بالجمعية لتشكيل قوة وتأثير أكبر لتحقيق هذا الهدف، وأضافت أن حيفا تفتقد لأطر كافية من التعليم البديل وليس هناك متسع من الخيارات أمام الأهل".

مقالات متعلقة