أخبارNews & Politics

الدنمارك ترفض بيع أكبر جزيرة في العالم لترامب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
15

حيفا
غائم جزئي
15

ام الفحم
غائم جزئي
16

القدس
غيوم متناثرة
15

تل ابيب
غيوم متناثرة
15

عكا
غائم جزئي
15

راس الناقورة
غائم جزئي
15

كفر قاسم
غيوم متناثرة
15

قطاع غزة
غيوم قاتمة
14

ايلات
غيوم متفرقة
19
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الدنمارك ترفض بيع أكبر جزيرة في العالم لترامب: فكرة بيعها للولايات المتحدة سخيفة

"غرينلاند ليست للبيع وإن فكرة بيعها للولايات المتحدة سخيفة" بحسب أقوال رئيسة وزراء الدنمارك، وجاءت أقوالها هذه بعد تأكيد المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة مهتمة بشراء أكبر جزيرة في العالم.

المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو:

لا أريد التكهن بنتيجة. أقول فقط أن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء غرينلاند


"غرينلاند ليست للبيع وإن فكرة بيعها للولايات المتحدة سخيفة" بحسب أقوال رئيسة وزراء الدنمارك، وجاءت أقوالها هذه بعد تأكيد المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة مهتمة بشراء أكبر جزيرة في العالم.


دونالد ترامب- تصوير: رويترز 

وقالت رئيسة الوزراء مته فريدريكسن لصحيفة سيرمتسياك أثناء زيارتها لغرينلاند "غرينلاند ليست للبيع. غرينلاند ليست دنماركية. غرينلاند ملك مواطنيها. لدي أمل قوي ألا يكون ذلك على محمل الجد".

ومن المقرر أن يزور ترامب كوبنهاغن في بداية الشهر القادم، حيث سيكون القطب الشمالي على جدول أعمال الإجتماعات مع فريدريكسن وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند المتمتعة بالحكم الذاتي.
كان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو قد أكد اليوم تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي ذكرت أن ترامب بحث مع مستشاريه في أحاديث خاصة فكرة شراء غرينلاند.
وقال كودلو لقناة فوكس نيوز "لا أريد التكهن بنتيجة. أقول فقط أن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء غرينلاند".
وأضاف أن الموقف "يتطور" مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي الراحل هاري ترومان أراد أيضا شراء غرينلاند. وتابع كودلو "الالدنمارك تملك غرينلاند وهي دولة حليفة. غرينلاند مكان استراتيجي هناك. وبها الكثير من المعادن النفيسة".

تعطي اتفاقية دفاعية بين الالدنمارك والولايات المتحدة تعود إلى عام 1951 الجيش الأميركي حقوقا في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.

وتقع غرينلاند بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي. وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها ال محلية في حين تتحمل كوبنهاجن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

وقالت فريدريكسن لهيئة الإذاعة الدنماركية "هذا نقاش سخيف. أوضح كيم كيلسن بالطبع أن غرينلاند ليست للبيع. وهو ما ينهي الحديث بهذا الشأن".


جزيرة غرينلاند - تصوير: iStockphoto

ترامب: أبديت بالفعل اهتماما بشراء غرينلاند
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه فعلا أبدى الاهتمام بإمكانية استحواذ الولايات المتحدة، على جزيرة غرينلاند، التابعة لمملكة الدنمارك، كإقليم يتمتع باستقلال ذاتي واسع.
وفي تعليقه على ما نشرته بعض وسائل الإعلام، عن مناقشته سرا مع مستشاريه فكرة شراء غرينلاند، قال ترامب يوم الأحد في مؤتمر صحفي في نيوجيرسي، بثت تفاصيله "سي إن إن": "لقد تحدثنا عن ذلك". وأضاف: "تم التطرق لهذه الفكرة، وقلت عند ذلك، إن الفكرة مثيرة للاهتمام من وجهة نظر استراتيجية. هذا يمكن أن يثير اهتمامنا". وأكد ترامب، أنه لا يعتبر هذا الموضوع من الأولويات الهامة.

وقبل ذلك، أثار نبأ، اهتمام ترامب بشراء الجزيرة المذكورة، ردود فعل غاضبة، وخاصة في غرينلاند، حيث قال وزير خارجية غرينلاند، إن أكبر جزيرة في العالم ليست معروضة للبيع.

وتابع الوزير آني لون باجر، في تعليق لـ"رويترز" "نحن منفتحون على التجارة لكننا لسنا للبيع".

إقرا ايضا في هذا السياق:

إصابة طفل من بلدة جولس بحروق حطيرة