الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

خالد مشعل: اسرائيل امر قائم


نُشر: 11/01/07 14:15

قال خالد مشعل القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان اسرائيل أمر واقع، لكن حماس لن تنظر في الاعتراف الرسمي باسرائيل الا بعد قيام دولة فلسطينية.
وقال مشعل في مقابلة "انا كفلسطيني اليوم اتحدث عن مطلب فلسطيني عربي بأن تكون عندي دولة على حدود 67.. صحيح ان النتيجة بالامر الواقع فهذا يعني ان هناك كيانا او دولة اسمها اسرائيل على بقية الاراضي الفلسطينية.. هذا امر واقع". وأضاف مشعل الذي نجا من محاولة اغتيال اسرائيلية عام 1997 "انا لا أتعامل مع هذا الامر الواقع من منطلق الاعتراف او الاقرار به.. هذا امر واقع نشأ من ظروف تاريخية ونحن اليوم نتحدث عن استعداد فلسطيني عربي للقبول بدولة على حدود 67".



وفرضت اسرائيل والحكومات الغربية عقوبات مالية على الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس بسبب رفضها الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والقبول باتفاقات السلام المبرمة. وقال مشعل ان حماس ستتحدى الشروط الغربية التي وصفها بأنها ابتزاز وانها سترفض الاعتراف باسرائيل رسميا حتى اقامة دولة فلسطينية قادرة على الاستمرار. وقال ان تغيير ميثاق حماس الذي يدعو لتدمير اسرائيل مسألة تنتمي الى المستقبل. واضاف "المستقبل البعيد له ظروفه والناس تحدد المواقف في ذلك الوقت".
وقال ان التنازلات السابقة لاسرائيل من المفاوضين الفلسطينيين ذهبت دون مقابل وان حماس ستلتزم بمساومات صعبة بشأن القضايا الاساسية مثل الاعتراف.
وردا على سؤال عن تصريحات مشعل قال مارك رجيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ان حماس قالت في الماضي انها تريد محو اسرائيل من على الخريطة وانه لا توجد اشارة على انها غيرت موقفها.

 

مقالات متعلقة