الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

فؤاد عودة رئيس الجالية العربية

كتب: محمد محسن
نُشر: 11/10/08 11:49

 *جالية العالم العربي تبدأ نشاطاتها  في روما بحضور دبلوماسي عربي واوروبي 

* البروفيسور عودة: هناك حاجة ماسة للعمل من أجل تعزيز اندماج الأجانب في المجتمع الإيطالي

* رئيس بلدية روما جاني أليمانو: واجبنا هو احترام القوانين، واندماج الأجانب وهذا ينطلق من التعرف على هوية الأشخاص


 نظمت الجالية الناشئة "جالية العالم العربي في  إيطاليا" التي يترأسها البروفيسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية المقيم في ايطاليا، أولى نشاطاتها الرسمية والتي تمثلت بإقامة حفل عشاء في مطعم بالميرا السوري العريق الذي تضفي عليه المعالم الشرقية وسط العاصمة الايطالية روما. وكان على رأس المدعوين رئيس بلدية روما، جاني أليمانو والبرلمانية عن الحزب الديمقراطي من يسار الوسط المعارض ليفيا توركو، السفير الفلسطيني صبري عطية، والعديد من الممثلين عن السفارات العربية لدى إيطاليا والجاليات والجمعيات العربية والأجنبية.



وفي أجواء عائلية ودية جمعت المجلس الإداري للجالية وضيوفها استهل رئيس الجالية البروفيسور فؤاد عودة كلمته الترحيبية التي أبرزت المعنى العميق لأهداف الجالية الناشئة وقال: "هناك حاجة ماسة للعمل من أجل تعزيز اندماج الأجانب في المجتمع الإيطالي، ومن أجل تحقيق ذلك يجب إعداد دراسة دقيقة حول طبيعة الهجرة الجديدة في إيطاليا، وهي هجرة- كما قال عودة - تختلف كثيراً عن تلك القديمة التي ينتمي لها هو وأبناء جيله من الأجانب الذين وصلوا إلى إيطاليا في أعوام السبعينيات والثمانينيات كطلاب وأصبحوا الآن مهنيين محترفين إيطاليين".
كما انتقد البروفيسور عودة غياب الحوار بين المؤسسات الإيطالية والأجانب فقال "أشعر بضرورة انتقاد المؤسسات الإيطالية لتقصيرها في الحوار مع الجاليات الأجنبية". وفي تذكيره لبعض أحداث العنف التي وقعت مؤخراً في إيطاليا بحق مهاجرين أجانب قال رئيس جالية العالم العربي في إيطاليا "نحن ندين الأحداث الأخيرة التي وقعت في إيطاليا ضد بعض الأجانب، وهي لا شك جاءت حصيلة التخوف من الأجانب الناتج عن وجود أحكام مسبقة ضدهم، لكننا نقول أيضاً للأجانب بأن لا يخافوا وأن يتجنبوا ردود الفعل السلبية. وفي ختام كلمته ألمح الدكتور عودة وهو ابن جلجولية، إلى طبيعة "جالية العالم العربي الناشئة في إيطاليا، فهي جالية علمانية مستقلة عن أي دين أو انتماءات تبحث عن الحوار والتعاون مع كافة المؤسسات، والقوى السياسية والجامعة العربية في إيطاليا ومع كافة السفارات والجاليات والجمعيات العربية وغير العربية.

 واجبنا هو احترام القوانين
من جانبه ادان رئيس بلدية روما جاني أليمانو بشدة في كلمته أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في إيطاليا ضد بعض المهاجرين مؤكداً بقوله "إن واجبنا هو احترام القوانين، واندماج الأجانب وهذا ينطلق من التعرف على هوية الأشخاص". وبهذا الصدد، أعلن عن إطلاق مشروع تأسيس "مجلس شورى" جديد يعنى بالجاليات الأجنبية في إيطاليا سيتم الإعلان رسميا عن تشكيله قريبا.وأمام الضيوف من أصول عربية وأجنبية وإيطالية، ذكّر أليمانو بالأصول المشتركة التي تربط روما بحوض المتوسط فقال: "لا يمكن أن يعمّ السلام في منطقة المتوسط دون أن يكون هناك دولتان مستقلتان للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني".
أما وزيرة الصحة السابقة والنائبة في مجلس النواب عضوة الحزب الديمقراطي من يسار الوسط المعارض، السيدة ليفيا توركو، فقد أعربت في بداية كلمتها عن صداقتها الصادقة للجالية العربية: "إنني هنا كصديقة".وجددت توركو التزامها بمواصلة العمل حتى "توافق الحكومة على مشروع التعديلات التي قدمتها من أجل ضمان حق المهاجر الذي قضى في إيطاليا خمسة أعوام بالتصويت بالانتخابات الإدارية". والمعروف أن النائبة ليفيا توركو تهتم بشكل خاص بالمهاجرين في إيطاليا والمدافعة عن حقوقهم وهي رئيسة مجموعة الشؤون الاجتماعية عن الحزب الديمقراطي في مجلس النواب.



جدير بالذكر، أن "جالية العالم العربي في إيطاليا" قد سُجلت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي وتم تقديمها أمام عمدة روما في الـ 23 من يوليو/تموز الماضي. أسس الجالية البروفيسور فؤاد عودة حامل الجنسية الإيطالية وهو من أصل فلسطيني ومعه مجلس إداري يضم مختلف البلدان العربية على السواء. الهدف الرئيسي للجالية، تعزيز اندماج المهاجرين العرب وغير العرب في المجتمع الإيطالي وتعزيز الحوار مع الإيطاليين والثقافات المختلفة في البلاد.
 


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY