الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

هدوء نسبي بالحرم القدسي بعد انتهاء المواجهات وإعادة فتح بوابات الأقصى.. المتابعة: ندعو لشد الرحال غدا

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 11/08/19 12:37,  حُتلن: 22:12

المتابعة: 

نحذر نتنياهو وحكومة المستوطنين من الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى

نحيي عشرات ألوف المصلين وندعو لشد الرحال للأقصى في أيام العيد

النائب الطيبي من المسجد الاقصى:

الاف المرابطين والمرابطات من القدس والداخل دافعوا عن المسجد الاقصى امام غاز الشرطة وقنابلهم

 

بعد صلاة العيد مُباشرة اقتحم المستوطنون ساحات مسجد الأقصى، خلال تواجد الآلاف من المسلمين لتأدية الصّلاة هناك، حيث قاموا باستفزازهم وبدأت المُشاحنات بينهم وبين المصلين بالإضافة إلى أفراد الشرطة الذين قاموا بالاعتداء على المصلين واعتقال قسم منهم. وأغلقوا بوابات المسجد الاقصى بالسلاسل الحديدية.

وبعد أن عمّ هدوء نسبي في أرجاء الحرم الشريف وانتهت المواجهات العنيفة والاشتباكات عاد أفراد الشّرطة بإعادة فتح البوابات من جديد. 

هذا وجاء في بيان صادر عن لجنة المتابعة ما يلي: "تدين لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، عدوان جيش الاحتلال الدموي على عشرات آلاف المصلين في المسجد الأقصى المبارك ورحابه، بعد صلاة العيد صباح اليوم الأحد، بهدف فتح أبواب الحرم القدسي الشريف، أمام قطعان المستوطنين، لتنفلت استفزازا في أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين".

وأضاف البيان: "وقالت المتابعة، إن العدوان الإرهابي اليوم، جرى تخطيطه في مكاتب رئيس حكومة المستوطنين بنيامين نتنياهو، استفزازا لمشاعر المسلمين والمصلين في أول أيام عيد الأضحى المبارك. والهدف الأساس هو المحاولة البائسة للاعتداء على المكان وهويته الإسلامية، ومحاولة فرض واقع على المسجد المبارك، يتضمن تقاسما مكانيا وزمنيا، ولكن هذا لن يكون، لأن للأقصى من يحميه. ان نتنياهو يلعب بالنار على طريق شارون من العام 2000 لخدمة اجندات اليمين التوراتي الفاشي ولخدمة اجندات انتخابية حزبية".

واختتم البيان: "ووجهت لجنة المتابعة تحيات الاعتزاز والاكبار لأكثر من 100 ألف مصلي في صلاة العيد في رحاب الأقصى، من بينهم الآلاف من جماهيرنا في الداخل، تجاوبا مع دعوات الهيئات الدينية والوطنية المقدسية والتي جرى دعمها من قبل لجنة المتابعة العليا، لاغلاق كافة مساجد مدينة في صلاة العيد، لتكون فقط في المسجد الأقصى المبارك، للتصدي لقطعان المستوطنين وجيشهم. وتدعو لجنة المتابعة جماهير شعبنا لشد الرحال الى المسجد الأقصى في أيام العيد المبارك، تأكيدا على هوية الاقصى والقدس وحمايتها" إلى هنا نصّ البيان. 

قال النائب د. احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير (القائمة المشتركة)، في بيان عمّمه على وسائل الاعلام، "إن الاف المرابطين والمرابطات دافعوا عن المسجد الاقصى وكانوا درعاً واقيا اما قنابل الغاز والصوت.

واضاف الطيبي الذي وصل المكان فجر اليوم ومنعته الشرطة من الدخول لمدة ساعة ثم دخل مع الالاف: إن المئات تقدموا لبوابة المغاربة بعد ان فتحتها الشرطة لادخال المقتحمين فتصدوا لهم ومنعوا دخولهم انذاك. ثم قامت الشرطة بإمطار المصلين بالغاز وقنابل الصوت واعتدت بالضرب على العشرات.

وانهى بالقول: كتب على الفلسطيني ان يعيّد بأشكال مختلفة ليس كما الاخرين، واليوم عيدنا مع غاز وقنابل صوت ولكنه اضحى مبارك وشامخ.  المسجد الاقصى هو مكان صلاة للمسلمين نقطة وهذا لسان حال كل من كان في رحاب المسجد الاقصى.  ان مخططات اسرائيل لادخال المستوطنين وتغيير الوضع الراهن لن يمر طالما بقيت هذه الهامات وهذه الارادة"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY