منبر العربHyde Park

هل ترتقي الثقافة بالوعي الشعبي؟/ شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
25

حيفا
غائم جزئي
25

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غائم جزئي
25

راس الناقورة
غائم جزئي
25

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل ترتقي الثقافة بالوعي الشعبي الى مستوى الفعل الثوري ؟!/بقلم: شاكر فريد حسن

يقال إنه بعد الوثبة في العراق العام 1948 غرق الشعر العراقي في حالة من الاحباط والقنوط واليأس


يقال إنه بعد الوثبة في العراق العام 1948 غرق الشعر العراقي في حالة من الاحباط والقنوط واليأس، وحتى الشاعر الكبير والعظيم محمد مهدي الجواهري، لفّت أشعاره السوداوية. وكان من عاتب الشعراء آنذاك، وقال أحد القادة الشيوعيين العراقيين: "اعطوهم سببًا حتى يغردوا وسوف ترون كيف يبدعون في التغريد، الشعب هو البداية، الشعب هو الأصل، الشعب هو الفرج، وصانع الفرج".
وهذا الكلام ينطبق بالكامل على واقعنا المر المأساوي الذي نعيشه في هذه المرحلة العاصفة الانعطافية والاستثنائية، التي تسودها اللامبالاة والاحباط وخيبات الأمل والهزيمة.

والسؤال: هل باستطاعة الشاعر أو المبدع أن يرقى بالوعي الشعبي، ونشر روح التفاؤل والأمل بين الجماهير والناس، وهل بإمكان الثقافة العربية أن ترتقي الى مستوى الفعل الثوري، والمشاركة في مصائر ومستقبل الأوطان العربية، وانعاش النضال الوطني - الثقافي للمثقفين والمبدعين العرب، وصياغة استراتيجية عربية موحدة في مواجهة المشاريع الاستعمارية والامبريالية في المنطقة.
سؤال يحتاج إلى إجابة ..!!!

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:[email protected]


إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
شاكر فريد حسن
النقب: اعتقال شاب عربي بعد قيامه بإطلاق المفرقعات