أخبارNews & Politics

ترامب: الصفقة ستعرض بمؤتمر للقادة العرب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
34

حيفا
غائم جزئي
34

ام الفحم
غيوم متناثرة
35

القدس
غيوم قاتمة
34

تل ابيب
غيوم قاتمة
33

عكا
غائم جزئي
34

راس الناقورة
غيوم قاتمة
34

كفر قاسم
غيوم قاتمة
34

قطاع غزة
مطر خفيف
30

ايلات
غيوم متفرقة
37
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ترامب بمبادرة جديدة: صفقة القرن ستعرض في مؤتمر سيحضره القادة العرب في كامب ديفيد

جاريد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاري شؤون الشرق الأوسط يبدأ اليوم زيارته لإسرائيل والسعودية


جاريد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي وكبير مستشاري شؤون الشرق الأوسط يبدأ اليوم زيارته لإسرائيل و السعودية ومصر والإمارات والأردن وقطر. حاملا معه اقتراحًا قد يجد القادة العرب صعوبة في رفضه وهو: دعوة من الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مؤتمر دولي في كامب ديفيد.


ترامب و نتنياهو

وأفادت مصادر أنّ: "من المتوقع ان يتم توجيه دعوة للرؤساء العرب لحضور مؤتمر في كامب ديفيد وفيه سيطرح الرئيس ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بتسمية "صفقة القرن". ومن المقرر ان يعقد قبل ال انتخابات الإسرائيلية، وتم تحريك هذه الخطوة بالاتفاق بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والسفير الاسرائيلي في واشنطن رون درامر، لانه سيكون ملائم لحملة نتنياهو الانتخابية وحملة ترامب الانتخابية".
وأشارت مصادر إلى أنّه: "يوم أمس، وافق الكابنيت بالإجماع على خطة نتنياهو لبناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة (ج) ، والتي تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. لكن في الحقيقة القرار كان يهدف إلى مساعدة كوشنر" جاء ذلك في مصادر عبرية.
سيعقد كوشنر والوفد المرافق له محادثات في مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة. يقدر مسؤول في واشنطن يتابع الاستعدادات لحملة كوشنر أن النية الحالية هي أن نتنياهو لن يحضر مؤتمراً يعقد في كامب ديفيد. سوف تجعل مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي من الصعب على المدعوين العرب حضور المؤتمر.
سيقدم ترامب الصفقة دون الخوض في تفاصيل ملزمة. على سبيل المثال ، سيقول نعم لكيان فلسطيني، ولكن ليس بالضرورة لدولة ؛ نعم لوجود فلسطيني في القدس الشرقية ولكن ليس بالضرورة عاصمة لهم ، إلخ. فيما الرئيس عباس سيرفض الخطة بشكل كامل. سيثني نتنياهو على هذا الجهد ، لكنه سيقول إن لديه الكثير من التحفظات، والتي لن يسارع إلى ذكرها. مما سيشجع الحكام العرب على حضور المؤتمر.
ووفقا لتقرير الصحيفة فإن المؤتمر، إذا تم تنفيذه، سيساعد الحملة الانتخابية لنتنياهو على وضعه على مستوى زعيم عالمي تتنافس عليه حتى الدول العربية.

كلمات دلالية
رهط: سالم حسن أبو زايد في ذمة الله