شباب وصبايا

للرجال.. ما هي ثعلبة الذقن وكيف تعالجها؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
25

حيفا
سماء صافية
25

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
مطر خفيف
24

تل ابيب
مطر خفيف
24

عكا
سماء صافية
25

راس الناقورة
غائم جزئي
25

كفر قاسم
مطر خفيف
24

قطاع غزة
سماء صافية
23

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

للرجال.. ما هي ثعلبة الذقن وكيف تعالجها؟

تُعرف ثعلبة الذقن بأنها من الأمراض الجلدية المحرجة والمزعجة والتي غالبا ما تقف عائقا في وجوه الرجال الراغبين في اتباع آخر صيحات موضة الذقن.

 

تعرف الثعلبة على أنها حالة مرضية مفاجئة تنتج عن نقص المناعة الذاتية، وتتسبب في فقدان الشعر في بعض المناطق، وقد تصيب الثعلبة منطقة الذقن أو اللحية على وجه التحديد


تُعرف ثعلبة الذقن بأنها من الأمراض الجلدية المحرجة والمزعجة والتي غالبا ما تقف عائقا في وجوه الرجال الراغبين في اتباع آخر صيحات موضة الذقن، حيث إنها تظّهرهم بمظهر غير لائق وغير جميل.


صورة توضيحية 

وتعرف الثعلبة على أنها حالة مرضية مفاجئة تنتج عن نقص المناعة الذاتية، وتتسبب في فقدان الشعر في بعض المناطق، وقد تصيب الثعلبة منطقة الذقن أو اللحية على وجه التحديد، وتسمى وقتها بثعلبة الذقن، وتكون على شكل بقعٍ صغيرة أو كبيرة تعاني من فقدان الشعر، كما يمكن أن يحدث تساقط كلي للشعر في منطقة الذقن

وعادةً ما تتمركز البقع على طول منطقة الفك وقد تحاط هذه البقع الدائرية بشعرٍ أبيض يظهر على جوانبها، وغالباً ما يكون المصابون بها من الذكور في مرحلة منتصف العمر، وتعتبر هذه الثعلبة من أنواع الثعلبة النادرة الحدوث، وفي حال ظهورها، تؤثر على الحالة النفسية للرجل والمرأة على حد سواء، لا سيما وأن العامل النفسي يلعب دوراً مهماً على صعيد الإصابة بهذا المرض.

 هل ثعلبة الذقن معدية
وغالبا ما تظهر ثعلبة الذقن لعدة أسباب منها وجود تاريخٍ عائليٍّ للإصابة باضطرابات الجهاز المناعي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري من النوع الأول. أيضا تساهم الجينات الوراثيّة في ظهور ثعلبة الذقن وأيضا يؤدي التعرّض لعوامل بيئيّةٍ معينة إلى الإصابة بالثعلبة خاصةً عند المهيّئين جينيّاً ووراثياً للإصابة بالمرض.

ومن المعروف أن ثعلبة الذقن ليست مرضا مزمنا كما أنها ليست مرضا معديا بأي حال من الأحوال كما يعتقد الكثير من الأشخاص، ولا يوجد أدنى احتمال من إصابة شخص سليم بشخص آخر مصاب حتى لو قام باستخدام أغراضه الشخصية.

علاج ثعلبة الذقن بالأدوية
وهناك العديد من الوسائل العلاجية لثعلبة الذقن، ويعتمد اختيار الوسيلة أو الطريقة العلاجية على عدة عوامل مثل مدى نشاط المرض، ومدى توسع المنطقة المتضررة، والمدة الزمنية للمرض، وعمر المصاب.

ويعد العلاج بالكورتيكوستيرويدات الموضعية من أكثر الوسائل العلاجية شيوعاً كعلاجٍ أولي، وهو يعمل على تثبيط نشاط الجهاز المناعي، ويمكن استخدامه بالحقن، أو على شكل مرهم، أو عن طريق الفم.

كما تستخدم أدوية المينوكسيديل والأنثرالين ومستحضر SADBE ومستحضر DPCP لتعزيز وتجديد نمو الشعر إلا أنّها لا تعمل على وقف ظهور بقع مرض الثعلبة مرة أخرى.

وهناك بعض المراهم المحفزة لعلاج ثعلبة الذقن ويستجيب لها عدد من المرضى وتتمثل طريقة عمل هذه الأدوية أنها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتعمل على وجود طفح جلدى بسيط مع احمرار وحكة فى منطقة الاستخدام وهذه الأعراض لا تستدعى من المريض إيقاف العلاج.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ثعلبة الذقن صحة
حيفا: نادي روتاري ستيلا مارس يصدر كتابه