الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

جمعية محامون: إبطال تعيين المسؤولين عن تطبيق قانون حرية المعلومات بمجلسي كسرى سميع والبعينة

كل العرب
نُشر: 23/07/19 13:17,  حُتلن: 20:25

المحامي معتز عدوي من الطاقم القانوني لجمعية "محامون من أجل إدارة سليمة":

تتابع الجمعية عملها في كل ما يتعلّق بمحاربة ظواهر الفساد المتفشي في السلطات المحلية العربية، كما وتعمل على ترسيخ مبدأ سيادة القانون، وذلك حرصًا منها على تعزيز أُسس الادارة السليمة والشفافية في العمل للارتقاء بمجتمعنا إلى مكان أفضل

نرى في الرقابة الداخلية حجر أساس ضمن مشروع الإدارة السليمة، وسنواصل العمل لضمان عملها بشكل قانوني، مستقل وناجع

وصل الى موقع كل العرب بيان صادر عن جمعية محامون من أجل إدارة سليمة، اليوم الثلاثاء، جاء فيه: "نجحت جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة"، ممثلة بالمحامون معتز عدوي وريماز خطيب من الطاقم القانوني، في إبطال تعيين المسؤولين عن تطبيق قانون حرية المعلومات في مجلس كسرى سميع المحلي ومجلس البعينة نحيدات المحلي بعد تعيينهم بشكل يمكن أن يخلق حالة من تضارب المصالح في إشغال الوظيفة كونهم يشغلون في الوقت ذاته وظيفة المراقب الداخلي للمجلس، وذلك إثر إخطارات أرسلت للمجالس المحلية".


المحامي معتز عدوي

وأضاف البيان: "يذكر أنّ مراقبي مجلس كسرى سميع ومجلس البعينة نجيدات أشغلا وظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات رغم الخلل الأساسي في إشغال مراقب المجلس لهذه الوظيفة التي تخلق حالة من تضارب المصالح مع جوهر عمل المراقب. بعد أن علمت الجمعية بالأمر، تم إرسال إخطارات للمجلسين طالبت بإلغاء تعيين مراقبي المجلس لوظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات على ضوء مخالفة النظم القانونية التي تمنع مراقب المجلس من إشغال هذه الوظيفة".

وتابع البيان: "ومن الجدير ذكره أن وظيفة المراقب الدّاخلي هي من أهم الوظائف في المجلس المحلي، فهو الموظف الوحيد المسؤول بشكل حصري على موضوع الرقابة. تترتب على المراقب مراقبة الإدارة المالية، الإدارة العامة، قضايا تنظيم وبناء، قضايا الجباية، تنفيذ المشاريع، توظيف العمال، المناقصات، العقود وغيرها. كون المراقب الداخلي بمثابة سلطة مراقبة على عمل المجلس، فأن إشغاله لوظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات يمكن أن يخلق حالة من تضارب المصالح كونه المسؤول عن مراقبة عمل الموظف الذي يشغل هذه الوظيفة".

وجاء ايضا في البيان: "في الإخطارات للمجلسين أثبتت الجمعية أن التوظيف تم عبر سلسلة خروقات للأنظمة القانونية وأسس الإدارة السليمة مما أجبر المراقبين الداخليين في مجلس كسرى سميع ومجلس البعينة نجيدات بتقديم الاستقالة من وظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات. أضاف المحامي معتز عدوي من الطاقم القانوني لجمعية "محامون من أجل إدارة سليمة": "تتابع الجمعية عملها في كل ما يتعلّق بمحاربة ظواهر الفساد المتفشي في السلطات المحلية العربية، كما وتعمل على ترسيخ مبدأ سيادة القانون، وذلك حرصًا منها على تعزيز أُسس الادارة السليمة والشفافية في العمل للارتقاء بمجتمعنا إلى مكان أفضل. نرى في الرقابة الداخلية حجر أساس ضمن مشروع الإدارة السليمة، وسنواصل العمل لضمان عملها بشكل قانوني، مستقل وناجع" ".


المحامية ريماز خطيب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244482.52
BTC
0.52
CNY