الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:02

15 نصيحة للحفاظ على أظافر صحّية وقويّة

كل العرب
نُشر: 15/07/19 10:52,  حُتلن: 07:42

أظافرك القويّة الصحّية جزء من جمالك، وللحصول على أظافر صحّية، اتبعي النصائح التالية..


صورة توضيحية 

1- حافظي على نظافة يديكِ
في البداية يجب أن تتأكّدي من نظافة يديكِ وأظافرك، أولاً أزيلي بقايا طلاء الأظافر السابق، ثم اغسلي يديكِ وأظافرك جيداً بمادّة غير قاسية لا تسبّب جفاف أظافرك، وينصح الخبراء بوضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان، وفرك اليدين والأظافر جيداً لإزالة بقايا الجلد والمواد غير النظيفة، دون الإضرار بالجلد.

2- كوني لطيفة مع أظافرك
الأظافر حسّاسة وليست كما تبدو قاسية، لهذا عليكِ التعامل معها بلطف، واستخدام مواد وأدوات لطيفة أثناء تنظيفها حتى لا تُخدش أو تتضرّر.

3- قلّمي أظافرك
خصّصي وقتاً لقصّ وتقليم أظافرك بإنتظام، ليكن مرة كل أسبوعين، فالتقليم المنتظم يحافظ على قوة وصحّة أظافرك.

4- أعطي الأولوية للصحّة على حساب الطول
قوة الأظافر وصحتها أهم من طولها، لهذا إن كنتِ تعانين من تكسر الأظافر بعد طول ما، اكتفي بكونها قصيرة ولكن صحّية وذات شكل وطول موحّد، ومظهر صحّي.

5- صنفرة الأظافر بإستمرار
صنفرة الأظافر بإستمرار تعمل على إزالة أيّ حواف خشنة قد تظهر، ما يمنح أظافرك مظهراً ناعماً ولامعاً.. احرصي على صنفرة أظافرك بلطف في اتجاه واحد.

6- لا تعبثي بقواعد الأظافر
الخلايا التي تكون قاعدة الأظافر لا يجوز العبث بها، فهي تحمي الأظافر من التكسّر والإصابة بالعدوى.

7- اعتني بأدوات العناية بأظافرك
أدوات العناية بالأظافر مثل فراشي المكياج، بحاجة إلى التنظيف والتطهير لضمان عدم إصابة الأظافر بالعدوى، كما يجب تغييرها بانتظام، وعدم استخدام أدوات ممزقة، كما يراعى أن هناك بعض الأدوات ذات استخدام مرة واحدة، ويجب الالتزام بهذا.

8- حماية الأظافر بطبقة حماية
قبل تطبيق طلاء الأظافر، عليكِ وضع طبقة حماية، هذا لضمان عدم تأثر خلايا الأظافر بلون الطلاء، علاوة على أن طبقة الحماية تساعد على تخفيف اللون وإظهار درجته بشكل سليم وجميل.

9- اقرئي الملصق على زجاجة طلاء الأظافر
كما الحال مع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، يجب قراءة مكوّنات طلاء الظافر، والتأكد من خلوّه من المكوّنات السامّة مثل ديبوتيل فثاليت، والفورمالدهايد، والتولوين.

10- ضعي طبقة حماية علوية
بعد تطبيق طلاء الأظافر احرصي على وضع طبقة حماية علوية، وذلك للحفاظ على طلاء الأظافر من التقشير، علاوة على إضفاء مظهر لامع وصحّي عليها.

11- قللي استخدام أكريليك الأظافر
تجميل الأظافر عبر الأكريليك أو الجل هو إجراء قاسٍ على الأظافر، لهذا لا تلجئي له سوى للضرورة، وفي هذه الحالة يجب تطبيق كريم واقٍ من الشمس على باقي اليدين، أو ارتداء قفازات لا تظهر سوى الأظافر، وذلك لحماية جلد اليدين من أضرار إجراءات التجميل التي تقتضي تعرّض الأظافر للأشعّة ما فوق البنفسجية.

12- أعطي أظافرك استراحة من طلاء الأظافر
تطبيق ألوان طلاء الأظافر القوية باستمرار يعرّضها للاصفرار والتكسّر، لهذا عليكِ إعطاء استراحة لأظافرك من الطلاء.

13- ترطيب اليدين والأظافر
تطبّقين الكريم المرطب يومياً على اليدين، طبّقيه على أظافرك أيضاً من أجل تغذيتها، استخدمي الكريمات المرطبة، أو الزيوت المغذية، أو حتى بلسم ترطيب الشفاه.

14- ارتدي القفازات
عند استخدام موادّ تنظيف قويّة أو في درجات الحرارة الشديدة الانخفاض، احرصي على ارتداء القفازات لحماية أظافرك.

15- اهتمّي بنظامك الغذائي
تتكون الأظافر من بروتين يسمّى الكيراتين، وكما هي الحال مع بشرتك وشعرك، فإن نظامك الغذائي يؤثر في صحة وقوة أظافرك، لهذا احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على البيوتين، وفيتامين E، وزيت السمك، علاوة على الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول والمكسّرات والأسماك.

مقالات متعلقة