صحةHealth

اطعمة تسبب السرطان والسكري والوفاة المبكرة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
33
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

اطعمة تسبب السرطان والسكري والوفاة المبكرة

يعمل الكثيرون على اتخاذ كافة الخطوات والاجراءات الحياتية والوقائية لضمان الصحة المستدامة، والحرص على تناول الطعام الصحي


يعمل الكثيرون على اتخاذ كافة الخطوات والاجراءات الحياتية والوقائية لضمان الصحة المستدامة، والحرص على تناول الطعام الصحي والتمتع بصحة سليمة ومعافاة وجسم خالي من الامراض هو مطلب الجميع.


 صورة توضيحية

الا ان المشكلة الاساسية في الاصابة بالامراض تأتي من النظام الغذائي غير الصحي والمشبع بالمواد الصناعية والدهون والشحوم الظاهر منها والمخفي، وهو ما يؤدي للاصابة بالعديد من الامراض المزمنة والخطيرة مثل السرطان والسكري وال وفاة المبكرة. وفي هذا الصدد، يوصي الاطباء وخبراء الصحة بضرورة التنبه لنوع الطعام الذي نتناوله وعلاقته بالاصابة بالامراض. ويمكن لهذا الاجراء ان يساعد في احداث فرق ولو بطيء لجهة حماية الجسم من الامراض.

اطعمة يوصى بتجنبها لعلاقتها بالامراض
هنالك مجموعة من الاطعمة التي يجب الاقلاع عن تناولها وتجنبها قدر الامكان، ومنها اللحوم المشوية او المقلية كونها تضم بعض العناصر الخطيرة. اذ انه عند قلي او شوي الدجاج او اللحم او السمك، تتكون فوقه مادة تعرف باسم "الامينات غير المتجانسة" وهي مركبات كيميائية يمكن ان تتسبب بالسرطان.

وتزيد هذه المركبات من احتمال الاصابة بالسرطان كونها تؤثر على الحمض النووي لدى الإنسان، حسبما كشفت دراسة أجريت في جامعة ولاية كانساس الأميركية ومنها ان نقع قطعة اللحم في صلصة بعض النباتات مثل الزعتر، يساعد على تقليل تلك المركبات بنسبة تصل إلى 87%.

وتعد اللحوم الحمراء من الاطعمة التي تزيد الاصابة بالسرطان كونها تحتوي على بروتين "الهيم" الذي يشكل ضررا كبير على بطانة الأمعاء، وحينها يصبح الشخص معرضا للإصابة بسرطان القولون.

اضرار السكر على الصحة
يعد السكر من الاطعمة الخطيرة الواجب تجنبها، كونه يزود الجسم بعدد يفوق الحاجة من السعرات الحرارية، ما يؤدي لتراكم الدهون الثلاثية على جدران الشرايين وزيادة خطر الإصابة ب امراض القلب. وكذلك العصائر الطازجة التي لا تعتبر بديلا صحيا عن المشروبات الغازية، فهي ايضا عنية بالسكريات التي يمكن ان تزيد الوزن وترفع من نسبة السكر في الدم. وفي دراسة سابقة، كشف بحث منشور في مجلة "جمعية الطب الأميركية" أن شرب حوالي 354 ميليلتر من العصير يوميا، يزيد الخطر المرتفع للوفاة بنسبة 2%.

الاطعمة المصنعة والمقرمشات
وهي لا تقل خطورة وضررا على الصحة من الاصناف المذكورة اعلاه، فالوجبات واللحوم المصنعة والمشروبات الغازية ورقائق الكورن فليكس والاطعمة التي تحتوي على حبوب مكررة، تكون شبه خالية من المواد النافعة ولا تقدم الفائدة الصحية للجسم. كما تحوي كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكر والمواد الصناعية والمواد الحافظة والتي ترفع من نسبة خطر الاصابة بالسرطان والسكري والوفاة المبكرة.

اطعمة يجب تناولها لحماية الجسم من الامراض
أخصائيي التغذية يوصون بالاكثار من الخضار الطازجة والحبوب الكاملة، فضلا عن طهي الطعام في البيت قدر الإمكان، عوض ارتياد المطاعم وتناول الوجبات الجاهزة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

فوز بشق الأنفس لمكابي عرب النجيدات على رموت منشيه 0-1