الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

شعارات عنصرية تهاجم رئيس بلدية باقة بعد المصادقة على ضم مئات الدونمات للبلدة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 11/07/19 14:40,  حُتلن: 20:42

تمّت مؤخرًا المصادقة على إيداع الخارطة الهيكليّة لمدينة باقة الغربيّة في اللجنة اللوائيّة للتخطيط والبناء في مدينة حيفا

في خطوة عنصرية، قامت مجموعات يهودية الذي يسكنون في الموشافيم القريبة من باقة الغربية، بتعليق لافتات عنصرية يعترضون من خلالها على الإنجاز الذي حققته البلدية برئاسة الدكتور مرسي ابو مخ ، بعد ان تغلب عليهم بقضية المنطقه الصناعية غربي باقة، وقرار بضم 700 دونم من اراضي منشة والدولة لمسطح باقة الغربية.

هذا وقد تمّت مؤخرًا المصادقة على إيداع الخارطة الهيكليّة لمدينة باقة الغربيّة في اللجنة اللوائيّة للتخطيط والبناء في مدينة حيفا .
وكان النّاطق الرّسميّ لدار البلديّة في مدينة باقة الغربيّة، الطّيّب غنايم قد عمم بياناً بشأن إنجازات كتب فيه:" استطاعت إدارةُ بلديّة باقة الغربيّة، وبعد بذل مجهود هائل، وجلسات محتدمة وصاخبة (إثر اعتراضات كثيرة) في تحصيل إنجازات هائلة للمدينة، تمثّلت بخمسة محاور رئيسة، نوردُها فيما يلي:
1. المصادقة على إيداع الخارطة الهيكليّة لمدينة باقة الغربيّة في اللجنة اللوائيّة للتخطيط والبناء في مدينة حيفا، والتي تُعْتَبَرُ أحد أهمّ إنجازاتها المنطقة الصّناعيّة الممتدّة على 600 دونم، غربيَّ شارع 6.
2. تحييد شارع 61 عن كونه دوليًّا: إنجاز كبيرٌ آخرُ لا يُستَهَانُ بِهِ يتمثّل بنجاح إدارة بلديّة باقة الغربيّة، في إزاحة وتحويل شارع 61، الواقع بين باقة الغربيّة وجتّ، من شارع دوليٍّ إلى محليّ، وبذلك قامت البلديّة بتوفير أكثر من 300 دونم كانت قد صُودِرَت قبلَ عقدٍ. بكلمات أخرى، استعادت باقة 300 دونم كانت قد صودِرَت.
3. ضمّ 700 دونم من أراضي الدّولة وأراضي مجلس إقليميّ منشه لمسطّح نفوذ باقة: باتت المصادقة على ضمّ أراضٍ تَصِلُ مساحتها إلى 700 دونم، من ملكيّة أراضي الدّولة وأراضي منشه، إلى ملكيّة مدينة باقة، قاب قوسين أو أدنى من التّنفيذ والإقرار النّهائيّين.
4. 828 وحدة سكنيّة شماليّ المدينة: قدّمت بلديّة باقة الغربيّة مؤخَّرًا، طَلَبًا للجان التّخطيط المختلفة، من أجل المصادقة على تعمير حيّ جديد، شماليّ مدينة باقة الغربيّة، يشتمل على 828 وحدة سكنيّة. وسيتمّ تباحث هذه الطّلب (الذي تمّ تحصيل مصادقات لا يستهان بها، من أجل إقراره) حتّى نهاية شهر تمّوز/يوليو الجاري.
ويُشارُ إلى أنّ بلديّة باقة، بإدارتها وطواقمها المهنيّة، تُبَاهي وتفتخر بهكذا إنجازات كبيرة، إذ استطاعت إضافة أكثر من 1000 دونم من أراضي الدّولة وأراضي البلدات المحيطة بالمدينة لمسطّح باقة الغربيّة. هذا ناهيك عن الإنجاز الضّخم المتمثّل بتعمير حيّ شماليّ البلدة، المتواجد بمراحل متقدّمة من التّخطيط واستصدار التّراخيص اللازمة"، كما ورد في البيان. 

مقالات متعلقة