الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:01

إعادة اختبار عينات أولمبياد بكين

العرب
نُشر: 15/10/08 15:34

* حذّر الألماني توماس باخ نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء من فقدان هذه الرياضة لمكانها في الدورات الاولمبية

* المتحدثة باسم اللجنة في تصريح لوكالة الانباء الألمانية: "تعتزم اللجنة الاولمبية الدولية إعادة اختبار العينات التي أخذت من اللاعبين خلال الدورة الاولمبية التي أقيمت ببكين


أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية أنها ستعيد إختبار جميع العينات التي أخذت من اللاعبين واللاعبات خلال مشاركتهم في دورة الألعاب الاولمبية الماضية (بكين 2008) للكشف عن منشط "سيرا" أحدث أجيال عقار "إيبو" المنشط فيها.
وقالت إيمانويلا مورو المتحدثة باسم اللجنة في تصريح لوكالة الانباء الألمانية: "تعتزم اللجنة الاولمبية الدولية إعادة اختبار العينات التي أخذت من اللاعبين خلال الدورة الاولمبية التي أقيمت بالعاصمة الصينية بكين صيف العام الجاري. وسيتم فحص العينات بهدف الكشف عن عدد من المنشطات بينها الجيل الجديد لمنشط إيبو (سيرا)".
وأضافت: "يتم حالياً إعادة جميع العينات إلى مختبر لوزان المعتمد من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) والذي تخزن فيه العينات عادة بعد دورات الألعاب الاولمبية. وتناقش وادا حاليا تفاصيل إجراءات إعادة الاختبار". ولم تحدد اللجنة بعد موعد إعادة اختبار هذه العينات.



وأجرت اللجنة اختبارات لنحو خمسة آلاف عينة قبل وأثناء الدورة الاولمبية التي استضافتها العاصمة الصينية خلال الفترة من الثامن إلى 24 آب/أغسطس الماضي وأسفرت تلك الاختبارات عن كشف تعاطي تسعة لاعبين للمنشطات.
وتأتي هذه التصريحات بعد يومين فقط من الاعلان عن اكتشاف تعاطي الدراجين الإيطاليين ريكاردو ريتشي وليوناردو بيبولو والألماني شتيفان شوماخر لمنشط "سيرا" خلال مشاركتهم في سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دو فرانس) نتيجة إعادة فحص بعض العينات التي أخذت من الدراجين خلال السباق الذي أقيم في تموز/يوليو الماضي.
وعقب ذلك حذّر الألماني توماس باخ نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء من فقدان هذه الرياضة لمكانها في الدورات الاولمبية في حال عدم وجود جهود متكاملة ومشتركة لتطهيرها من تعاطي المنشطات.
وأثارت تصريحات باخ انتقادات حادة من قبل بات ماكوايد رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الدراجات. وقالت مورو إن الاتحاد الدولي لسباقات الدراجات يحظى بمساندة اللجنة الاولمبية الدولية.
وأوضحت: "ستواصل اللجنة الاولمبية الدولية دعمها للاتحاد الدولي لسباقات الدراجات وأي اتحاد رياضي دولي آخر طالما وضعت هذه الاتحادات وسائل جيدة وموثوق فيها لمكافحة المنشطات".

مقالات متعلقة

Got