سياحةTourism

المناطق السياحية في القاهرة.. تاريخ ممتد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
24

حيفا
غائم جزئي
24

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
22

تل ابيب
غائم جزئي
22

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
غائم جزئي
24

كفر قاسم
غائم جزئي
22

قطاع غزة
غائم جزئي
23

ايلات
غيوم متفرقة
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المناطق السياحية في القاهرة.. تاريخ يمتد عبر قرون

تعد القاهرة واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم، تتمتع القاهرة بجمالها المختلف والمميز


تعد القاهرة واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم، تتمتع القاهرة بجمالها المختلف والمميز، كما أن المناطق السياحية في القاهرة غنية بالتزيين التاريخي وتميل إلى أن تكون مدينة يحبها المسافرون، ستجد وراء هذه المدينة تاريخًا يمتد عبر قرون، القاهرة مليئة بالحيوية، حيث تشعر حقًا ب حياة الشوارع المصرية، لا تكتمل الرحلة إلى مصر دون الإقامة في المدينة التي يطلق عليها العرب أم الدنيا (أم الدنيا)، ابحث عن أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها والأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكنك القيام بها في هذه المدينة الصاخبة من خلال قائمتنا لأفضل المناطق السياحية في القاهرة.

أهرامات الجيزة

وهي من أشهر المناطق السياحية في القاهرة، أهرامات الجيزة هي الرحلة الأولى لنصف يوم في القاهرة وجذب لا بد منه في خط سير الجميع، مباشرة على حافة المدينة، على هضبة الجيزة، كانت هذه المعابد الجنائزية الرابعة من سلالة تبهر المسافرين لعدة قرون ولا تزال واحدة من المعالم الرئيسية في البلاد، على الرغم من الحرارة والغبار والزحام السياحي، لا يمكنك تفويت رحلة هنا. يعد هرم خوفو (المعروف أيضًا باسم الهرم الأكبر أو هرم خوفو) أكبر هرم من مجموعة الجيزة، ويمكن استكشاف الجزء الداخلي من الممرات الضيقة، على الرغم من أنه لا يوجد الكثير مما يمكن رؤيته، باستثناء غرفة المقبرة العادية مع تابوت فارغ.

يقع متحف القارب الشمسي مباشرة خلف الهرم الأكبر، والذي يعرض أحد الباروكات الشمسية الاحتفالية المكتشفة في المنطقة التي تم ترميمها بعناية فائقة لمجدها الأصلي.

أقصى الجنوب على الهضبة هو هرم شيفرين (المعروف أيضًا باسم هرم خفري)، مع وجود منطقة نفق داخلية يمكن الدخول إليها، وهرم ميسرينوس الأصغر (هرم منكاور)، إن حراسة هذه المعابد الجنائزية هي أبو الهول المملوءة بالأسد والفرعون ؛ واحدة من المعالم الأثرية في العالم القديم.

من المقرر أن تستقبل هضبة الجيزة نقطة جذب أخرى عندما ينتهي المتحف المصري الكبير (GEM)، عند افتتاحه، سيكون أشهر المناطق السياحية في القاهرة و أكبر متحف في العالم مخصص لعرض آثار حضارة واحدة، حيث يعرض ثروة من القطع الأثرية لمصر القديمة التي لم يراها الجمهور من قبل، بعد الانتهاء من البناء، إلى جانب الصعوبات المالية، تم تحديد موعد افتتاح المتحف لعام 2020.

تقع الهضبة الهرمية على حافة امتداد ضواحي الجيزة، على بعد حوالي 13 كم جنوب غرب وسط المدينة، يصل معظم الناس ب سيارة أجرة، لكن يمكن الوصول إليها أيضًا عن طريق مجموعة من أسهل من تفكيرك من أخذ المترو إلى الجيزة ثم التنقل في حافلة صغيرة تنقلك خارج المدخل، نظرًا لأن منطقة الأهرامات مترامية الأطراف تمامًا، فإن العديد من المسافرين يختارون رؤية المنطقة بجولة، واحدة من أكثر الأشياء شعبية في الأهرامات هي ركوب الجمال، خيار جيد للزوار لأول مرة هو رحلة خاصة لنصف يوم إلى أهرامات الجيزة مع ركوب الهجن، يشمل ذلك خدمة التوصيل والتوصيل في الفندق ودليل وغداء و 25 دقيقة على جمل، حقاً إنه من أجمل المناطق السياحية في القاهرة

المتحف المصري

وهو من أشهر المناطق السياحية في القاهرة مجموعة مذهلة للغاية من الآثار المعروضة في المتحف المصري في القاهرة يجعلها واحدة من أكبر المتاحف في العالم، ستحتاج إلى عمر لرؤية كل شيء في المعرض.

تأسس المتحف في عام 1857 من قبل عالم المصريات الفرنسي أوغست مارييت وانتقل إلى منزله الحالي – في القصر الوردي الوردي المميز في وسط القاهرة – في عام 1897، نعم، تم تصنيف المجموعة بشكل جيد ولم يتم تحديدها جيدًا بسبب حدود المساحة ( وفقط جزء صغير من إجمالي مقتنياتها معروض بالفعل)، كما أنه يعاني حاليًا من بعض الحالات الفارغة نظرًا لنقل المصنوعات اليدوية إلى GEM، لكنك لا تزال غير قادر على الإعجاب بالجاذبية المطلقة للمعروضات. يقع المتحف المصري بجوار ميدان التحرير، الساحة المركزية بوسط القاهرة، أسهل طريقة للوصول إلى هنا هي نقل مترو القاهرة إلى محطة السادات (في ميدان التحرير) واتباع إشارات الخروج إلى المتحف.

جامع الأزهر

وهو من أشهر المناطق السياحية في القاهرة ذات الطابع الإسلامي، حيث يعد مسجد الأزهر من أرقى المباني في العصر الفاطمي في القاهرة وواحد من أقدم المساجد الباقية على قيد الحياة في المدينة، وقد تم الانتهاء منه في عام 972 م، وهو أيضًا واحد من أقدم الجامعات في العالم – وقد منحها الخليفة العزيز بوضع الجامعة في عام 988 م (الجامعة الأخرى التي تتنافس للحصول على مكانة “الأقدم” في فاس) واليوم، لا تزال جامعة الأزهر المركز اللاهوتي الرائد في العالم الإسلامي.

القاهرة القديمة

تحتوي المنطقة العديد من المناطق السياحية في القاهرة تقع هذه المجموعة الصغيرة المليئة بالكنائس من الممرات الملتوية داخل أسوار بابل القديمة حيث بنى الإمبراطور الروماني تراجان قلعة على طول نهر النيل، لا تزال أجزاء من الأبراج الرومانية تترأس الشارع الرئيسي.

يحتوي المتحف القبطي هنا على ثروة من المعلومات عن الفترة المسيحية المبكرة في مصر، وهو موطن إحدى أروع مجموعات الفن القبطي في مصر، في الجوار، تحتوي الكنيسة المعلقة للقرن التاسع على بعض الأمثلة الجميلة للهندسة القبطية، تأسست الكنيسة في القرن الرابع، وتم بناؤها في الأصل على أبراج البوابة الرومانية (ومن هنا جاءت تسميتها) وتم إعادة بنائها بشكل كبير خلال القرن التاسع.

خان الخليلي

يعد خان الخليلي أحد أفضل تجارب التسوق في العالم، وهو من أشهر المناطق السياحية في القاهرة، يعد هذا السوق الشرق أوسطي (البازار) عبارة عن مجموعة متاهة من الأزقة النحيفة التي تم تأسيسها كمنطقة تسوق في عام 1400 ميلادي، والتي لا تزال ترابط مع رنة عمال المعادن وصائغ الفضة.

منذ فترة طويلة أعطت الشوارع الرئيسية نفسها بالكامل للتجارة السياحية (مع الكثير من صور البردي الرخيصة والأهرامات البلاستيكية المعروضة)، ولكن تحويل قبالة السحب الرئيسية في الأزقة المحيطة بها، وبعض المتاجر الصغيرة وورش تشوش هي بعض من أفضل الأماكن لالتقاط المنتجات التقليدية في مصر، هنا، ستجد كل شيء بدءًا من التحف وأغطية المصابيح المعدنية الرائعة وحتى المنسوجات المنسوجة محليًا.

القلعة

وهي من أشهر المناطق السياحية في القاهرة أيضاً، في موقع قيادي عند سفح تلال المقطم، تم بناء قلعة القاهرة من قبل صلاح الدين الأيوبي في عام 1176، المبنى الأصلي الذي رسمه قد اختفى منذ فترة طويلة باستثناء الجدران الخارجية الشرقية، ولكن إرث الحكام جعل الإضافات الخاصة بهم هنا.

مسجد محمد علي هو النصب الأكثر شهرة والسبب الرئيسي للزيارة، يُعرف باسم “مسجد المرمر” الذي يعد حجرًا أبيضًا طويلًا ومآذن رفيعة بشكل غير متناسب أحد أهم معالم القاهرة، السبب الرئيسي الآخر للحضور هنا هو وجهات النظر في جميع أنحاء المدينة، توجه إلى تراس الجوهرة للحصول على أفضل بانوراما في المدينة.

المناطق السياحية في القاهرة

إلى الشمال الشرقي من مسجد محمد علي يوجد مسجد الناصر، الذي بناه محمد الناصر في الفترة ما بين عامي 1318 و 1335، هناك مجموعة من المتاحف غير النابضة بالحيوية (متحف الشرطة والمتحف العسكري الوطني ومتحف النقل) تشغل بعض المباني الأخرى الموجودة في الموقع وهي أكثر جدارة بالاهتمام بهندسة المباني الفعلية بدلاً من المعروضات نفسها, يمكنك المشي إلى منطقة القلعة من باب زويلة، إذا كنت تشعر بالحيوية، من خلال السير على طول شارع الخيامية، المشي يستغرق حوالي 30 دقيقة،

مسجد السلطان حسن

يعد مسجد السلطان حسن أحد أفضل الأمثلة على العمارة الم ملوك ية في العالم، وهو رؤية للفن العربي مع وفرة من التفاصيل الهوابط والمميزات الأرابيكية المعقدة، تم بناؤه في 1356-63 للسلطان حسن الناصر.

متحف الفن الإسلامي

يحمل متحف القاهرة للفن الإسلامي واحدة من أهم مجموعات فنون الشرق الأوسط في العالم، يتم عرض أعمال البلاط العثماني والسيراميك الأيوبي واللوحات الجصية والألواح الخشبية المزخرفة بأسلوب دقيق والقطع النقدية وشواهد القبور الرخامية المنحوتة والسجاد ذي الأحجار الكريمة، من بين أشياء أخرى.

يقع المتحف على حافة حي القاهرة الإسلامي، لذلك فهو مكان جيد لبدء أو إنهاء زيارة إلى الحي، إنه على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام (بمجرد عبور طريق رئيسي مزدحم للغاية) إلى باب زويلة.

باب زويلة

من بين جميع أبواب حي القاهرة الإسلامي، يعد باب زويلة هو الأكثر إثارة للاهتمام، يمكنك الصعود إلى قمة بقايا حقبة العصور الوسطى هذه (التي بنيت في القرن الحادي عشر) للحصول على مناظر مذهلة على السطح للقاهرة الإسلامية، تحتوي البوابة نفسها على مآذن وهي آخر بوابة جنوبية للبلدة القديمة التي لا تزال قائمة، يوجد بالجوار مباشرة الأحجار بالأبيض والأحمر لمسجد الشيخ المؤيد، وعلى بعد خطوات قليلة توجد الأكشاك الحرفية الرائعة في شارع Tentmakers، حيث يتم استخدام النسيج المصري المشرق في حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة الأخرى يباع بكميات كبيرة.

شارع المعز لدين الله

تجدر الإشارة إلى أن الجزء الشمالي من شارع المعز لدين الله تم بناؤه بالمباني المملوكية الجميلة، والتي تم ترميمها بعناية لمجدها السابق، إن مدرسة الصالح أيوب، التي بُنيت عام 1247، هي معرض للبساطة الهادئة للهندسة الإسلامية.

مباشرة عبر الطريق من المدرسة هي مدرسة القلاوون الرائعة المميتة، والتي تعتبر بحق واحدة من أعظم الانتصارات المعمارية في العصر المملوكي، تم الانتهاء منه في عام 1293 من قبل نجل قلاوون، محمد الناصر، ولديه واجهة داخلية ممتلئة بالأعمال الخشبية المعقدة، والرخام الناعم، والفسيفساء المصنوعة من اللؤلؤ، والنوافذ الزجاجية الملونة، كانت مدرسة قلاوون بمثابة مستشفى عندما افتتحت لأول مرة.

مسجد ابن طولون

تم بناء مسجد ابن طولون، وهو ثاني أقدم مسجد ما زال قائماً في القاهرة، بين عامي 876 و 879 ميلاديًا، وتم تصميمه على طراز الكعبة المشرفة في مكة المكرمة (المملكة العربية السعودية )، في وقت بنائه، كان أكبر مسجد في الوجود.

تحتوي أعمدة المحكمة الرئيسية على شظايا وفيرة من الأعمال الإفريزية المعقدة المعروضة وتفتح على سلسلة من القاعات الضيقة، لا تزال قاعة الصلاة الرئيسية (على الجانب الجنوبي من البلاط) متمسكة بشظايا من زخرفة قديمة من الجص والخشب المنحوت، ويحتوي المحراب هنا على بقايا من زخرفة الفسيفساء الذهبية الأصلية.

حديقة الأزهر

بنيت حديقة الأزهر على ما كان عبارة عن مكب نفايات من القرون الوسطى، وهو رئة خضراء في الحي القديم، تم افتتاحه في عام 2005 وهو يوفر فترة راحة تمس الحاجة إليها للفوضى المكتظة في شوارع القاهرة، في الداخل، تعد الحدائق المشذبة بشكل رائع مكانًا جميلًا للتمشية في المساء، خاصة وأن المناظر المطلة على المدينة القديمة بأكملها رائعة عند غروب الشمس، يوجد أيضًا مطعمان جيدان في الموقع، لذلك فهي المكان المثالي لتضع قدميك بعد يوم طويل من مشاهدة معالم المدينة، إذا جئت في عطلة نهاية الأسبوع، فإن الحديقة مليئة بالعائلات ال محلية التي تهرب من هدير المرور الذي يصيب بقية القاهرة.

من السهل زيارة حديقة الأزهر من خلال ركوب سيارة أجرة، ولكن إذا كنت بالفعل في حي القاهرة الإسلامي ولم يكن الجو حارًا للغاية، فيمكنك التوجه شرقًا إلى شارع درب الأحمر من باب زويلة والسير إلى مدخل الحديقة السفلي.

الزمالك

وهي منطقة لأشهر المناطق السياحية في القاهرة، جزيرة النيل الجزيرة هي موطن لمنطقة الزمالك ومعظم المحلات الفنية في القاهرة والمطاعم محب، يعود تاريخ المنطقة بأكملها إلى منتصف القرن التاسع عشر، وتتمتع بشعور أوروبي مميز بهندستها المعمارية مع شوارع عريضة تحيط بها أشجار الجاكاراندا وقصور Belle Époque المزخرفة الرائعة (والعديد منها الآن موطن لمختلف السفارات)

الزمالك هو أفضل وجهة لتناول الطعام في القاهرة، لكن الطرف الجنوبي من الجزيرة به أيضًا مجموعة من المعارض الفنية لاستكشافها، يقع Palace of Arts في قاعة النيل الكبرى على أرض معرض الجزيرة سابقًا، ويضم جدولًا للمعارض الدورية في معارضها، يوجد بالقرب من متحف الفن المصري الحديث مجموعة رائعة من الفن المصري في القرن العشرين بما في ذلك أعمال محمود سعيد ومحمود مختار.

جزيرة الروضة

جزيرة الورضة الجميلة هي موطن لقصر المنستيرلي، الذي كان في السابق مقر إقامة الباشا العثمانية، داخل حدائق القصر، مباشرة عند الطرف الجنوبي للجزيرة، يوجد مقياس النيل في القاهرة، والذي تم استخدامه لقياس انحسار وتدفق النيل والتنبؤ بارتفاع الفيضان السنوي.

الطرف الشمالي لجزيرة الروضة يحمل قصر المنيل الرائع، بعد استعادة واسعة النطاق، والتي استغرقت عدة سنوات، أعيد فتحها للجمهور، المباني هنا عبارة عن شغب غريب الأطوار من الأساليب التي تؤثر على اختيار الكرز من التصميمات العربية الفصحية والأوروبية الكلاسيكية، مما يؤدي إلى سيمفونية فخمة من الداخل.

مسجد الحكيم

وهو منطقة شهيرة من المناطق السياحية في القاهرة الخليفة الحكيم هو واحد من أكثر الحكام المصريين روعة، اشتهر هذا الزعيم الفاطمي بحكمه المرعب على الأرض، والذي تضمن عمليات قتل متكررة لموظفي منزله الملكي ؛ تسيير دوريات ليلية في شوارع مدينته، مرتدياً وضع التخفي على حمار للتأكد من أن رعاياه يتصرفون ؛ وإصدار أحكام غريبة في جميع أنحاء البلاد (مثل حظر تناول أوراق الملوخية المصرية، التي تسمى ملوخية، لأنه أراد فقط أن يكون قادرًا على استهلاكها)

يقع المسجد بين اثنين من أهم البوابات في المدينة القديمة، باب الفتوح (بوابة الفتوحات) على الجانب الغربي من المسجد وباب النصر (بوابة النصر) إلى الشرق متشابهان في شكلهما مع بوابات البلدة الرومانية القديمة وكلاهما تم بنائهما في عام 1087، يمكنك المشي بين جامع الأزهر ومسجد الحكيم باتباع شارع المعز لدين الله في اتجاه الشمال.

وسط القاهرة

وهي مركز للعديد من المناطق السياحية في القاهرة، إذا كنت ترغب في الحصول على إحساس بالقاهرة في أواخر القرن التاسع عشر، عندما تم تسمية المدينة باسم “باريس الشرق”، يمكنك القيام بنزهة عبر منطقة وسط المدينة وتحولت نظراتك إلى العمارة السوداء المظلمة بال سيارات بدلاً من bedlam على مستوى الشارع، المنطقة بأكملها محشوة بمباني Belle Époque الرائعة ولكن المتهالكة، والتي يجب أن تبدو ساحرة بشكل مذهل عندما تم بناؤها لأول مرة، بعض من أفضل بقايا حول ميدان طلعت حرب.

على الحافة الغربية من وسط المدينة، في شارع الجمهورية، يقع قصر عابدين من القرن التاسع عشر، الذي كان في الماضي موطن لآخر الخديوات في مصر، اليوم، الشقق الخاصة السابقة للملك مفتوحة كمتحف وتحتوي على مجموعة غريبة من الصور والمنسوجات والهدايا التي قدمت لرؤساء مصر من قبل كبار الشخصيات الزائرة، يمكن التجول بسهولة في وسط القاهرة سيراً على الأقدام – إذا كنت لا تمانع في تفادي حركة المرور أثناء عبور الطرق.

كلمات دلالية
النقب: مصرع رجل وإصابة فتى إثر حادث