أخبارNews & Politics

أرنون: الهستدروت رفعت موضوع تشغيل ذوي الاعاقة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
25

حيفا
غيوم متفرقة
25

ام الفحم
غيوم متفرقة
25

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غيوم متفرقة
25

راس الناقورة
غيوم متفرقة
25

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
غيوم متفرقة
23

ايلات
سماء صافية
27
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أرنون بار دافيد: الهستدروت رفعت موضوع تشغيل ذوي الاعاقة الى مستوى الوعي المطلوب

أقيم يوم أمس الاثنين في تل أبيب مؤتمر الهستدروت تحت عنوان نعمل معًا لتعزيز ودعم تشغيل عمال ذوي الإعاقة في سوق العمل.

 خلال مؤتمر نعمل معا
أرنون بار دافيد: الهستدروت رفعت موضوع تشغيل ذوي الاعاقة الى مستوى الوعي المطلوب لدرجه لا يمكن تجاهلها"


وصل الى موقع كل العرب، بيان صادر عن الهستدروت، جاء فيه: "أقيم يوم أمس الاثنين في تل أبيب مؤتمر الهستدروت تحت عنوان "نعمل معًا" لتعزيز ودعم تشغيل عمال ذوي الإعاقة في سوق العمل. ويعتبر تشغيل أشخاص ذوي إعاقة في أماكن العمل في المرافق الإقتصادية إحدى الخطوات المركزية التي يقودها رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد".


أرنون بار دافيد- رئيس الهستدروت

وأضاف البيان: "وقال رئيس الهستدروت آرنون بار دافيد في إفتتاحية المؤتمر أن الهستدروت كانت أول من رفعت موضوع تشغيل ذوي الإعاقة الى مستوى لا يمكن تجاهله في سوق العمل والمرافق الإقتصادية عامة. ويعتبر هذا المؤتمر ثمرة تعاون بين رئيس الهستدروت في لواء يافا-تل أبيب برئاسة جرشون جلمان، ومسؤول تشغيل أشخاص ذوي الإعاقة في مكتب رئيس الهستدروت السيد جاي سيمحي. ويُشكل هذا المؤتمر إستمرارية لنشاطات سابقة للهستدروت في هذا الموضوع، بما في ذلك معرض التشغيل الذي أقيم قبل نصف سنة وعَرَضَ من خلاله أكثر من مئة مشغّل من القطاع الحكومي، العام والخاص وظائف لأشخاص من ذوي الإعاقة".


آفي يحزكيل- رئيس قسم التنظيم والالوية في الهستدروت 
وتابع البيان: "وشارك في المؤتمر ايضا رئيس قسم التنظيم والالوية في الهستدروت السيد آفي يحزكيل والذي يساهم بتعزيز ودعم هذا الموضوع، اضافة الى مدير عام وزارة العمل، الرفاه والخدمات الاجتماعية السيد افيجدور كابلان، ومدير عام مؤسسة التأمين الوطني السيد مئير شبيغلير، ومدير عام بنك هبوعليم السيد أريك بينتو. وشاركت اللجان العمالية لشركات ومؤسسات مختلفة في لواء يافا-تل ابيب، ومدراء اقسام الموارد البشرية لتلك الشركات- في حلقات نقاش لبحث التعاون بينهم لتعزيز ودعم تشغيل اشخاص ذوي الاعاقة. وتحدث في حلقات النقاش عن بلدية يافا-تل ابيب رئيس لجنة العمال رامي بن جال، ومدير قسم الموارد البشرية آفي بيرتس. وأما من شركة الكهرباء فتحدث مدير عام لجنة العمال ميكي تسرفاتي، ونائب المدير العام عاميت اوفراكوفيتش. ومن شركة الاتصالات بارتنر تحدثت رئيسة اللجنة كيرن اوفك ونائبة المدير العام عينات روم، وايضا مدير قسم الموارد البشرية في فندق هيلتون تل ابيب جلعاد شالوش، ومدير عام لجنة العمال القطرية في وزارة الرفاه مازال جولان".
وأضاف البيان: "وجاء في أقوال رئيس الهستدروت؛ أرنون بار دافيد خلال إفتتاح المؤتمر أيضا: "إجتمعنا هنا لنواصل في تطبيق الرؤيا لصديقي ومن سبقني في رئاسة الهستدروت السيد آفي نيسانكورن والذي قلت مسبقا انني سأستمر بحسب رؤيته بتعزيز هذا الموضوع المهم لدمج اشخاص ذوي اعاقة في عالم التشغيل. كما ان هذه الرؤيا لصديقي جاي سمحي والذي يستحق كل الاحترام والتقدير لكل مجهود يبذله في هذا المجال. رفعنا موضوع تشغيل عمال ذوي اعاقة لمستوى وعي لا يمكن التراجع عنه. ويعتبر ذلك انجاز كبير للهستدروت في السنوات الاخيرة. كما ارى تجند اماكن عمل عديدة في البلاد عامة ولواء تل ابيب خاصة لهذا الموضوع. تجند البنوك، الفنادق، شركة الكهرباء. وارى ادراكهم وتفهمهم للموضوع".
واضاف ايضا:"ادعوكم من هذا المنبر لنتكاتف ونتعامل معا في هذا الموضوع. يمكننا تجنيد عمال ذوي اعاقة تقريبا لأي وظيفة، وليس فقط للوظائف التقليدية. اطلب من رؤساء اللجان المتواجدين وليس فقط من اعضاء الادارة، انه اذا كان هنالك بين السيرات الذاتية او مجمع الموارد البشرية اشخاص ذوي اعاقة، اعطاءهم الاولوية" ".


جرشون جلمان- رئيس الهستدروت في لواء يافا-تل أبيب 
وجاء ايضا في البيان: "أما رئيس الهستدروت في لواء يافا-تل أبيب جرشون جلمان قال: "دمج وإستيعاب عمال ذوي إعاقة للعمل هو مصلحة عليا لكل دولة، شركة او مشغل. دمجهم في سوق العمل سيزيد ويرفع الوعي الإجتماعي تجاه الآخر وتجاه المختلف، كما وأنه سيساهم في تحقيق ثقافة وبيئة عمل داعمة ومتكاملة. لا يوجد بيت أو عائلة في اسرائيل ليس لها صلة بالمليون شخص ذوي إعاقة اللذين يعيشون بيننها وبداخلنا. واجبنا الأخلاقي دعم دمجهم في عالم التشغيل اضافة لما هو متفق عليه ضمن الاتفاقيات التي وقعت عليها الهستدروت مع المشغلين، والتي تلزمهم بذلك". واستطرد قائلا: "سوق العمل قادر وبإمكانه استيعاب تحدي حيوي كهذا واستيعاب اكثر لعمال ذوي اعاقة في العمل. كلنا سنخرج مستفيدين من هذا الواجب المهم برؤية الكثيرين ينخرطون في سوق العمل. تعالوا نعمل على تحقيق التزامنا وتكاتفنا في هذه المهمة الوطنية. الهستدروت في لواء يافا- تل ابيب وسكرتاريي اللجان المهنية بالتعاون مع جميع اللجان في المدينة ستعمل على تعميق وزيادة كمية العمال ذوي اعاقة في كل مكان" ".
وأضاف البيان: "وقال رئيس قسم التنظيم والالوية في الهستدروت؛ السيد آفي يحزكيل خلال المؤتمر: "أشكر كل من حضر المؤتمر من اجل هذا الهدف المشترك والمهم، المتمثل بدمج أشخاص ذوي إعاقة في أماكن العمل. نحن في الهستدروت نقود هذا الموضوع في المجتمع الاسرائيلي. هذه مسؤوليتنا كوننا نعمل على الدفاع عن حقوق كافة العمال. كوني رئيس قسم الألوية سأساعد بأي شكل من الاشكال لتعزيز الموضوع في كافة مناطق البلاد ايضا".
ومن جهته قال مسؤول تشغيل اشخاص ذوي إعاقة في مكتب رئيس الهستدروت جاي سيمحي: "دمج عمال ذوي اعاقة في الشركات والمؤسسات المختلفة هو جزء من أجندة اللجان في الهستدروت. من معرفتي بلجاننا وعملهم الدؤوب في هذا الموضوع، نشهد في السنوات الاخيرة ارتفاع ملحوظ في عدد تشغيل اشخاص ذوي اعاقة. هذا التغيير الكبير جاء من الميدان ومن خلال تجند اللجان لهذا الغرض. فلهم دور مهم وحاسم في هذا الموضوع. فاللجان تعمل مع مديري اقسام الموارد البشرية المختلفة وتهتم بدفع وتجذير الموضوع كجزء مهم من اهدافها ويهتمون بدمج ذوي الاعاقة بين كافة عمال المؤسسة- وعلى ذلك انا اقدم شكري لهم" ".

واختتم البيان: "أما مدير عام بنك هبوعليم؛ اريك بينتو فبارك في بداية حديثه لـ د. سامر حاج يحيى على اختياره رئيس ادارة بنك لئومي وقال: " انا مسرور على اختراق سقف زجاجي آخر في عالم الاعمال، واتمنى ان يأتي يوما وتمثيل جميع اقسام المجتمع الاسرائيلي يكون مفهوم ضمنا".
واضاف ايضا: "من الناحية الاخلاقية واجبنا كدولة، وكأماكن عمل وكمواطنين، العمل من أجل دمج كامل للعديد من الاشخاص من كافة اطياف المجتمع الاسرائيلي. ان تعزيز القيم الاخلاقية للدولة يرتكز على قدرتها في استيعاب الاخر، الاكثر ضعفا، واعطائه الامكانية ان يأخذ قسطا والمشاركة في النسيج المدني بشكل كامل. لا يكفي ان نتحدث عن اهمية وجود مجتمع عادل. جميع المؤسسات في المرافق الاقتصادية- الحكومية والتجارية- عليهم العمل من أجل هذه القضية على جميع الاصعدة. هذا التزام اخلاقي من الدرجة العليا لكل واحد منا. الربح من وراء دمج اصحاب ذوي الاعاقة في المجتمع لا يتجلى فقط على المستوى الاخلاقي. المجتمع الذي يدرك كيفية دمج ذوي الاعاقة بشكل كامل يستفيد مرتين. مرة من الناحية الاخلاقية ومرة ثانية بمساهمته في الاقتصاد. هناك مواطنين يتمتعون من امكانيات مساهمة هائلة للدولة، وجميعنا يمكننا ان نربح من ذلك. فكلما عملنا على دمج اجزاء اكبر من المجتمع في سوق العمل ستربح الدولة من ذلك، وسيساهم الامر في تعزيز ودعم الثبات الوطني للدولة. والعكس صحيح ايضا فاذا لم تتيح الدولة والمصالح الاقتصادية لأصحاب وذوي الاعاقة الانخراط في سوق العمل والمساهمة في هذه الدائرة فانهم يُجبرون اصحاب الاعاقة في ان يكونوا حملا ثقيلا تتحمل الدولة مصاريفه" ".


جاي سيمحي- رئيس الهستدروت 

إقرا ايضا في هذا السياق:

بلدي كسيفة يسحق ضيفه عيروني نتيفوت بثلاثية