صحةHealth

كيف تتصرفين إذا ابتلع طفلك مادة خطرة؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
22

تل ابيب
غائم جزئي
22

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
غائم جزئي
22

قطاع غزة
سماء صافية
21

ايلات
سماء صافية
18
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

كيف تتصرفين إذا ابتلع طفلك مادة خطرة؟

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

إليك بعض الطرق البسيطة الوقائية التي يمكنك القيام بها قبل الذهاب إلى أقرب مستشفى


تتعرض الأمهات إلى الكثير من الحوادث الغير متوقعة من الأطفال، وأكثرها ابتلاع السموم مثل مواد التنظيف، المبيدات الحشرية، بعض مواد التجميل والزينة، أقراص وأدوية مختلفة، لذلك، إليك بعض الطرق البسيطة الوقائية التي يمكنك القيام بها قبل الذهاب إلى أقرب مستشفى.


 صورة توضيحية

في البداية يجب أن تحتاطي  حتى تقي طفلك من هذه الحوادث المميتة، لذلك يجب الإحتفاظ بهذه السموم سواء أدوية أو مواد تنظيف بعيدة عن متناول الأطفال في كل الأوقات حتى لو كانت بضع ثواني. لأن الطفل يحب استكشاف جميع الأشياء مهما كانت نوعها، فهو فضولي في السنوات الأولى من عمره.

كيف تحافظي على سلامة طفلك؟

1. في البداية يجب معرفة نوع السموم التي تناولها والكمية التي قام بابتلاعها حتى تتمكني من أخذها معك للطبيب لمعرفة العلاجات اللازمة.
2. قد تصابين بالذعر في الوهلة الأولى، لكن يجب أن تسرعي بطفلك إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج المناسب.
3. في حال ابتلاع بعض الأقراص والمواد الصلبة، يجب أن تقومي بتنظيف فاه الطفل وإجباره على التقيؤ، و شرب الكثير من الماء والحليب ومحاولة إحداث التقيؤ مرة أخرى بعد 5 دقائق للتأكد من خلو المعدة من هذه المواد تمامًا.
4. إذا فشلت في إحداث التقيؤ يجب الإسراع إلى أقرب مستشفى قبل مرور ساعتين للقيام بغسيل معدة حتى لاتدخل هذه المواد السامة في الدم ومنه إلى بقية أجزاء الجسم.

5. في حال ابتلع طفلك طلاء أظافر أو مواد تنظيف أو أي مواد كيميائية أخرى، فيجب أن لاترغميه على التقيؤ حتى لاتقوم الرئة باستنشاق هذه السموم، عليك فقط التخفيف من حدة هذه المواد واجعليه يشرب الماء أو الحليب، ثم اتجهي إلى المستشفى لمده بالعلاج المناسب لإبطال مفعول السموم.

إقرا ايضا في هذا السياق:

الناصرة: اصابة شخصين خلال شجار بحي كرم الصاحب