الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

طلاب الجامعات يعلنون الإضراب


نُشر: 10/01/07 08:57

قائمة الجامعات والكليات التي يشملها الاضراب والمظاهرات: كلية دافيد يلين، امونه، افراته، القدس للهندسة، في القدس، كلية بيت بيرل، ليفنسكي، الاكاديمية تل ابيب يافا، تعليم تكنولجية، واورط سينغلوفسكي في المركز. كلية عيمق يزراعيل، عيمق هيردين، غوردون، الاكاديمية العربية للتربية والتعليم، اوهلو، جفعات وشينطون، في حيفا والشمال.سمي شمعون للهتدس، بئر السبع التكنولجية واحفا للتربية والتعليم.


اعلنت منظمة الطلاب الجامعيين القطرية، عن تصعيد نضالها عطلت الدراسة اليوم الاربعاء بعد اعلان الاضراب في 35 كلية وجامعة في جميع انحاء البلاد وسيقوم طلاب الجامعات بتنظيم مظاهرات على المفارق الرئيسية وجمع مبلغ شيكل من كل سائق لايداعها في خزينة الدولة لدعم الطلاب الجامعيين. وف ينفس السياق، اعلنت نقابة المعلمين الاضراب في المدارس الابتدائية وبالتحديد في صفوف الأول والثاني، من المرحلة الابتدائية، وفي وصفوف الحادي عشر والثاني عشر، من المرحلة الثانوية وذلك بسبب تعثر المفاوضات حول تحسين مكانة المعلمين العالقة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية، وبقي ما يقارب 450 الف طالب في بيوتهم.


حرب الطلاب على اللقب الجامعي - صورة من الارشيف

اما بالنسبة لاضراب الجامعات والكليات، فجاء في بيان منظمة الطلاب: "يستمر الاحتجاج الطلابي في الاندفاع نحو الامام، فبعد الاضرابات التي تم تنفيذها الاسبوع الماضي في الجامعات، قررنا توسيع الاضراب وقد، حان دورطلاب الكليات لاخذ دورهم في النضال وتجنيدهم في المظاهرات والاضرابات، وذلك لاستمرار الضغط على وزيرة المعارف البروفيسور يولي تمير بالغاء لجنة شوحط، التي اقيمت لبحث التعليم العالي ورفع القسط التعليمي".


صورة لاحدى مظاهرات الطلاب (الصورة من الأرشيف)

خلال المظاهرات والخطوات الاحتجاجية والتي ستنطلق منذ ساعات الصباح من يوم الاربعاء، سيقوم الطلاب والطالبات بالانتشار على مفترقات الطرق وجمع شاقل واحد من كل سائق تبرعاً، لدعم التعليم العالي. فيما يلي قائمة الجامعات والكليات التي سيشملها الاضراب والمظاهرات  كلية دافيد يلين، امونه، افراته، القدس للهندسة، في القدس، كلية بيت بيرل، ليفنسكي، الاكاديمية تل ابيب يافا، تعليم تكنولجية، واورط سينغلوفسكي في المركز.
كلية عيمق يزراعيل، عيمق هيردين، غوردون، الاكاديمية العربية للتربية والتعليم، اوهلو، جفعات وشينطون، في حيفا والشمال.سمي شمعون للهتدس، بئر السبع التكنولجية واحفا للتربية والتعليم.


صورة من الارشيف

وقال سلام شرقية، الامين العام للمنظمة: "قضية الطلاب الجامعيين ستصل خلال الاسبوع القادم الى نهاية المطاف، حان الاوان لاخذ قرار نهائي، اما التوصل لاتفاق يرضي الاطراف الثلاثة، منظمة الطلاب الجامعيين، وزارتي المعارف والمالية. لقد قمنا بمنح  الوزارتين الفرصة الاخيرة لاتخاذ القرار وسنسمع الوزيرة بخصوص هذا الشأن، واذ لم يكن هنالك اتفاقية، سنفتح باضرابات وتشويشات عامة تضم بداخلها الجامعات والكليات، وستتطرق ايضأً الى كليات التربية والتعليم وقضايا اخرى".


سلام شرقية

ويضيف شرقية: "على الطلاب الجامعيين اخذ الامور بجدية، لان هذه التقليصات وهذه اللجنة ستضرب بيتة واخواته وجيرانه وبلده من ثم مجتمعه، لا يعقل ان يدفع الطالب مبالغ باهظة خلال الفترة التعليمية ولا يأخذ المقابل بعد نهاية التعليم ولو حتى فرصة للعمل. بدلاً من ان تقوم الوزارتين بوضع خطة للتعامل مع الخريجين من المعاهد العليا والكليات، وتوفير اماكن عمل وتوسيع فرص العمل، يقومون مرة تلو الاخرى  بفرض التقيدات من خلال رفع القسط التعليمي، وعدم الاهتمام بالخريجيين. لجنة شوحط هي لجنة تجارية واقتصادية بحت، فلا يوجد بها تمثيل طلابي او محاضرين من الاكاديمين، انما هي لجنة اقتصادية وظيفتها بحث امكانية تقليص الدعم المالي للتعليم العالي وبالمقابل رفع القسط التعليمي".
هذا واضاف ايتاي بارة، رئيس المنظمة القطرية العامة: "لا يوجد شك ان الطلاب الجامعيين  نهضوا من سباتهم، هنالك بوادر ان الطلاب الجامعيين سيغيرون القيادة والحكومة وكل متخذي القرارات من خلال وضع الاجندة الاجتماعية عبى سلم الاولويات. اولاً سنتتطرق الى موضوع لجنة شوحط، ومن ثم الى كليات التربية والتعليم وسنكمل الطريق نحو التعليم بشكل عام والمجتمع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244956.83
BTC
0.52
CNY