أخبارNews & Politics

رئيس الوزراء نتنياهو يستقبل الرئيس التشيلي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
29

حيفا
غيوم متناثرة
29

ام الفحم
سماء صافية
29

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
25

عكا
غيوم متناثرة
29

راس الناقورة
مطر خفيف
29

كفر قاسم
سماء صافية
25

قطاع غزة
غيوم متناثرة
24

ايلات
غائم جزئي
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رئيس الوزراء نتنياهو يستقبل الرئيس التشيلي

التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا المساء بالرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا في مكتب رئيس الوزراء بالقدس.وقد حضر اللقاء كذلك كل من وزير المواصلات بيتسالئيل سموتريتش ونائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان والمدير العام لوزارة العلوم ران بار وغير

 


 التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا المساء بالرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا في مكتب رئيس الوزراء بالقدس.وقد حضر اللقاء كذلك كل من وزير المواصلات بيتسالئيل سموتريتش ونائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان والمدير العام لوزارة العلوم ران بار وغيرهم من المسؤولين. ومن الطرف التشيلي حضر اللقاء كل من وزير العلوم Andres Couve ونائب المدير العام لوزارة الخارجية Patricio Torres وغيرهما من المسؤولين.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو:لدى إسرائيل وتشيلي العديد من القواسم المشتركة. فنحن نتقاسم قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وكلانا دولتان تتبنيان اقتصاد السوق كما قمنا بأشياء عديدة في سبيل الترويج لهذه القيم في دولتينا. إننا مؤمنون بالابتكار والإبداع. ومع أننا نملك اقتصادات صغيرة إلا أنها نشطة للغاية. وتعترف دول أمريكا اللاتينية بذلك وبالقدرات التشيلية في هذا الخصوص، مثلما تعترف العديد من دول الشرق الأوسط والعالم بالقدرات الإسرائيلية باعتبارها دولة الابتكار.

وكلانا عبارة عن دولتين انضمتا مؤخرًا لنادي الـ OECD، بحيث تحظى إنجازاتنا باهتمام كبير وتجذب الاستثمارات الأجنبية من كل أنحاء العالم. لقد أنجزنا الكثير منفردين ولكنني على قناعة بأننا نستطيع إنجاز أشياء أكثر بكثير مجتمعين، لأن عددًا لا يحصى من المجالات تتشابك مع بعضها البعض.

وقد أجرينا حديثًا قصيرًا للتو، على غرار ما فعلناه في برازيليا، والذي تناول سبل تعزيز التعاون بين تشيلي وإسرائيل، على الصعيد الحكومي وما لا يقل أهميةً من ذلك، بين شركات القطاع الخاص. ولما التقينا آخر مرة في مراسم تحليف الرئيس بولسونارو في البرازيل، أبدينا التزامًا بتحسين هذا التعاون، وها نحن نفي بهذا الالتزام اليوم.

لقد أبرمنا بالفعل خمس اتفاقيات وسنبرم الآن ثلاث اتفاقيات أخرى بين الوزارات المختصة، مما سيعزز من قدراتنا وإمكانياتنا في انتهاز الفرص وتلبية التحديات. سنستطيع القيام بذلك على نحو أقضل معًا.

إنني أتطلع لمواصلة المناقشات مع وفدك، ثم لاستضافتك وقرينتك سيسيليا في دارنا، حيث سنستطيع البلوغ بصداقتنا إلى قمم جديدة.
فمرحبًا بك صديقي".

هذا وشارك رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس التشيلي بينيرا في مراسم إبرام سلسلة من الاتفاقيات الثنائية:

1. مذكرة تفاهمات في موضوع خطة التعاون العلمي بين وزارة العلوم الإسرائيلية واللجنة الوطنية التشيلية للأبحاث العلمية والتكنولوجية.
2. اتفاقية تقديم خدمات الطيران بين الحكومتين.
3. إعلان نوايا في موضوع التعاون في مجال الصحة والطب بين وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة الصحة التشيلية.

كلمات دلالية
تركيا تخطف تعادلا ثمينا من فرنسا 1/1 وتتصدر المجموعة