اولاد

عادات نوم أطفالنا في العطلة الصيفية-ولاء حسيان نواطحة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
19

حيفا
غيوم قاتمة
19

ام الفحم
غيوم قاتمة
20

القدس
غيوم قاتمة
21

تل ابيب
غيوم قاتمة
21

عكا
غيوم قاتمة
19

راس الناقورة
غيوم متناثرة
19

كفر قاسم
غيوم قاتمة
21

قطاع غزة
غيوم قاتمة
22

ايلات
غيوم قاتمة
20
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عادات نوم أطفالنا في العطلة الصيفية-ولاء حسيان نواطحة

سوف أقوم بتزويدكم بأدوات تمكنكم من كسر الروتين والاستمتاع بعطلتكم الصيفية دون الاحساس بالذنب تجاه طفلكم. كل ما عليكم هو الانتباه لبعض النقاط المهمة بموضوع النوم في جيل الطفولة المبكره:

 لماذا يتوجب علينا كأهل أن نحافظ على نظام نوم أطفالنا في العطلة الصيفية؟

هل الحفاظ على نظام نوم أطفالنا يعني أننا لا نستطيع كسر الروتين بتاتا؟

الكثير من الاهالي يتساءلون هل نظام نوم طفلي سوف يتأثر بشكلٍ سلبي بسبب سفرنا لرحلة إستجمام خلال العطلة الصيفية؟

ليس هناك داعٍ للقلق، انتم لستم ملزمين بملازمة المنزل طيلة أيام العطلة الصيفية.


سوف أقوم بتزويدكم بأدوات تمكنكم من كسر الروتين والاستمتاع بعطلتكم الصيفية دون الاحساس بالذنب تجاه طفلكم. كل ما عليكم هو الانتباه لبعض النقاط المهمة بموضوع النوم في جيل الطفولة المبكره:

 
istockphoto

أطفالنا بحاجة ماسة لنظام يومي ثابت وحدود واضحة. الروتين والحدود يمنحانهم الإحساس بالأمان، بالاضافة الى مساعدتهم بمعرفة ما الشيء المتوقع حدوثه في الوقت القريب. لذلك علينا الحفاظ على نظام نومهم خلال العطلة الصيفية لانه يعود بالفائدة على صحة وتطور أطفالنا .

اذا حدث وقمتم بالسماح لأطفالكم بالاستيقاذ لمدة أطول فعليكم تحديد الوقت المسموح بشكل واضح، ومن المفضل إستغلالة بفعالية عائلية وما شابه. يستحسن الإبتعاد عن شاشات التلفاز على الأقل ساعتين قبل موعد النوم.

خاصة في ايام العطلة يشعر الاطفال بالتعب أكثر من الأيام العادية بسبب قضائهم اوقات طويلة في اللعب في الخارج وتحت اشعة الشمس وتعرضهم لمحفزات خارجية كثيرة ولذلك فهم بحاجة الى النوم لساعاتٍ أطول.

وعلينا ان نتذكر دائمًا أن الاطفال الذين لا ينامون جيدا هم اطفال يميلون الى المزاج السيء والعصبيه الزائدة وهذا ما يحصل لأطفالنا في العطلة الصيفية.

عندما يصل الطفل الى وقت نومه متعبا ومرهقا سوف يواجه صعوبة أكبر في نومه، وغالبا سيعاني من مشاكل اكثر خلال ساعات الليل ولن ينجح ان ينام بشكل متواصل.

من المهم جدا الحفاظ على ساعة ثابتة للنوم، علينا تجنب الخروج من المنزل في ساعات متأخرة لأن اطفالنا في هذه الساعات سيشعرون بالتعب والارهاق ولن يستمتعوا بهذا الوقت لا بالعكس تماما فسوف يكون خروجكم حافلا بالصعوبات.

في حال كنتم تريدون الاشتراك بمناسبة عائلية او ما شابه حاولوا ان توفروا لطفلكم قيلولة في ساعات بعد الظهر حتى يستطيع ان يبقى يقظا في ساعات الليل.

غالبا يحتاج كل طفل حتى عمر 3 سنوات لقيلولة في ساعات الظهر، اذا كنتم تخططون لجولة او رحله خلال ساعات النهار عليكم مراعاة موعد قيلولة طفلكم، يمكنكم مثلا الخروج بعد القيلولة مباشرةً، او في موعد القيلولة في حال كنتم تتوقعون نوم الطفل خلال فترة السفر بال سيارة . وتذكروا انه في حال لم ينل طفلكم فرصة نوم القيلولة تزداد نسبة عصبيته واستياء مزاجه في باقي ساعات اليوم.

اذا كان طفلكم متعوّدًا ان ينام مع غرض انتقالي احرصوا على أخذه معكم الى رحلتكم. اذا كنتم على سبيل المثال في فندق فإن وجود غرض الطفل الانتقالي معه سيشعره بالامان ويجعله ينام بسهولة اكثر. يمكنكم ايضا اخذ اغراض اخرى يحبها طفلكم مثل العاب، قصص او حتى وسادته المفضلة وهكذا سيشعر ببيئه مألوفه له.

حافظوا على عادات نوم طفلكم ايضا عند تواجدكم خارج المنزل، قوموا بتنويم طفلكم بنفس الطريقة والاسلوب الذي تستخدمونه في منزلكم. اذا كان ابنكم متعوّدا ان ينام في سريرٍ لوحده، فمن المفضل ان يستمر بالنوّم في سرير خاص له خارج المنزل ايضًا. وفي حال السماح له النوم بجانبكم قوموا بالشرح له بشكل واضح انكم سمحتم له فقط في ايام الرحلة وعند عودتكم للمنزل سيعود للنوم في سريره.

عند عودتكم للمنزل سارعوا بعودتكم للروتين واحرصوا على تنفيذ ذلك على الاقل 3 ايام قبل عودة أطفالكم للروضة او الحضانة او المدرسة.

ولا ننسى أن جميع الدراسات أكدت ان نقص النوم يؤدي الى إختلال فسيولوجي للجسم يؤثر بالسلب على كثير من وظائفه الحيوية.

مع تمنياتي لكم بعطلة سعيدة وآمنه تملؤها المحبة

ولاء حسيان نواطحة

عاملة اجتماعية ومستشارة نوم لجيل الطفولة

كلمات دلالية
فريق هبوعيل الخضيرة مهتم بخدمات اللاعب فراس مغربي