أخبارNews & Politics

اجتماع يفضي باتفاق مبدئي لإعادة تشكيل المشتركة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
30

حيفا
غيوم متفرقة
30

ام الفحم
سماء صافية
30

القدس
سماء صافية
29

تل ابيب
سماء صافية
29

عكا
غيوم متفرقة
30

راس الناقورة
غائم جزئي
30

كفر قاسم
سماء صافية
29

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
39
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المشتركة تعود من جديد ودهامشة يؤكد لكل العرب: ستكون خيمة لتظلل كافة مركبات المجتمع العربي

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

عقد ممثلو الاحزاب العربية الأربعة الممثلة في الكنيست، اجتماعًا أمس الاربعاء للتحضير للانتخابات القريبة

منصور دهامشة لكل العرب:

جميع الاحزاب تطمح بأن يكون احد ممثليها هو رقم 11
اتفقنا ان تكون القائمة المشتركة هي خيار وحيد لكافة الاطراف

لم نناقش ترتيب المقاعد ولم تكن تفاصيل


وصل إلى موقع كل العرب بيان صادر عن الأحزاب العربية الأربعة جاء فيه ما يلي: "عقد ممثلو الاحزاب العربية الأربعة الممثلة في الكنيست، اجتماعًا أمس الاربعاء للتحضير لل انتخابات القريبة، وحضر الاجتماع المهندس منصور دهامشة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والمحامي أسامة سعدي عن الحركة العربية للتغيير والسيد إبراهيم حجازي عن الحركة الإسلامية والدكتور جمال زحالقة عن التجمع الوطني الديمقراطي".


ممثلو الأحزاب الأربعة

وجاء في البيان الذي صدر عن اللقاء أن: "ممثلي الاحزاب الأربعة اجمعوا في بداية اللقاء على الالتزام الكامل بالقائمة المشتركة كخيار وحيد لخوض الانتخابات وعلى ضرورة الإسراع في إتمام تشكيلها للانطلاق في حملة انتخابية قوية لتقوية التمثيل السياسي للجماهير العربية. كما أكدوا على أن الأسباب والدوافع لإقامة المشتركة عام 2015، لم تقل بل زادت، تبعًا لتفاقم المخاطر السياسية والوجودية، التي يواجهها شعبنا وتواجهها جماهيرنا في ظل سن قانون القومية الكولونيالي العنصري، وللأهمية القصوى للوحدة الوطنية في مواجهة هذا القانون وتبعاته وفي التصدي لسياسات التمييز ومحاصرة الوجود وفي الدفاع عن الأرض والمسكن ومكافحة العنف والجريمة والوقوف ضد محاولات السلطة إفراغ المواطنة المنقوصة مما تبقى فيها من حقوق".
وتابع البيان: "كما أكد المجتمعون على التحديات السياسية القادمة تحتّم الوحدة، بالأخص بعد أن شرعت الولايات المتحدة في تنفيذ صفقة القرن عبر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها والاعتراف بضم الجولان ومحاولة ضرب الأونروا والدعوة لمؤتمر المنامة وغيرها. وناقش المجتمعون آليات صياغة برنامج سياسي للقائمة المشتركة وكذلك برنامج مفصّل للعمل البرلماني وخطة استراتيجية وإدارية، وذلك لبناء القائمة المشتركة على اسس سياسية متينة تضمن تطويرها وتحسين ادائها والنهوض بدورها الوطني والسياسي والاجتماعي، كما بحث الاجتماع زيادة المشاركة الشعبية والجماهيرية في عمل القائمة المشتركة وكيفية الاستفادة من الطاقات والقدرات المتنوعة والغنية في مجتمعنا العربي وذلك عبر تشكيل طواقم عمل وطواقم استشارية تساهم في دعم العمل البرلماني والدولي والشعبي للمشتركة. واكّد الاجتماع على أن نتائج الانتخابات الأخيرة شكلت ضربة قوية للعمل السياسي العربي عمومًا، وأكدوا كذلك على ضرورة استخلاص العبر منها والعمل على العودة إلى القائمة المشتركة والالتزام بها، ليس كخيار للأحزاب فقط بل تلبية لمطلب جماهيري واسع وقوي".
واختتم البيان: "وقرر المشاركون في الاجتماع تكثيف جلسات التفاوض للتوصل الى اتفاق نهائي يشمل البرنامج السياسي وخطة العمل وتركيبة القائمة وهيكليتها التنظيمية. وأكّدوا جميعًا على أنهم متفقون على إقامة القائمة المشتركة وأن الحوار والنقاش هو حول التفاصيل، لضمان نجاح القائمة وتحقيق الاهداف المرجوة منها. التغيير الإسلامية التجمع الجبهة" إلى هنا نصّ البيان.  

منصور دهامشة

"عقدنا العزم على اقامة القائمة المشتركة"
وفي حديث حصري لكل العرب مع سكرتير الجبهة المهندس منصور دهامشة قال:"نعم تم الاجتماع  اتفقنا ان تكون القائمة المشتركة هي خيار وحيد لكافة الاطراف، لكن لم نناقش ترتيب المقاعد ولم تكن تفاصيل ، لكن القرار الاكيد والوحيد هو اننا عقدنا العزم على اقامة القائمة المشتركة "، وحول سؤال كل العرب عن مقعد الطائفة المعروفية قال: "كلا لم يدخل هذا الامر بالنقاش ولم نناقش المقاعد ابدًا، وكل حزب لديه تتطلعات ، ولم يدر هذا الامر في المفاوضات ".

"لن نخوض بتفاصيل تركيب المشتركة"

واضاف دهامشة :"جميع الاحزاب تطمح بأن يكون احد ممثليها هو رقم 11، وتم التداول ايضاً حول ادخال مستقلين والتوجه هو ان تكون قائمة تشمل كافة اطياف شعبنا ، وان تكون خيمة تظلل كافة الفعاليات السياسية ولن نستبعد احدًا، ولن نخوض بتفاصيل تركيب المشتركة بل ايجاد حل جامع ووحدة وطنية لكافة المجتمع العربي".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
المشتركةالكنيست
غزة: إصابات في جمعة حرق العلم الإسرائيلي