الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 03:02

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال جلسة محاكمته - مصر تعلن حالة الاستنفار

كل العرب
نُشر: 17/06/19 18:59,  حُتلن: 07:19

كان الجيش المصري قد عزل مرسي من الحكم بعد مظاهرات ضد حكمه في الثلاثين من يونيو/حزيران عام 2013

أعلنت وزارة الداخلية في مصر حالة الاستنفار بعد إعلان خبر وفاة مرسي، كما أعلن مكتب النائب العام أنه سيصدر بيانا بعد قليل حول وفاة مرسي

قالت تقارير صحفية صادرة في مصر الاثنين إنّ الرئيس المصري المعزول محمد مرسي قد توفي أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر مع حركة حماس الفلسطينية. وعقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها، وتم نقل الجثمان إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة. 


مرسي في احدى جلسات محاكمته 

وأوضح التلفزيون الرسمي المصري في خبر عاجل أن مرسي، الذي كان يبلغ من العمر 67 عاما، طلب الكلمة من رئيس المحكمة وسمح له بها، وعقب إنهاء مرسي كلمته أصيب بنوبة قلبية توفي على إثرها بشكل فوري، ونقل الجثمان إلى المستشفى.

شخصيات تنعى مرسي
وكتب أحمد مرسي، نجل محمد مرسي، على حسابه على موقع فيسبوك: "أبي.. عند الله نلتقي".

ونشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تغريدة حول وفاة محمد مرسي، قال فيها: "أدعو الله أن يرحم شهيدنا".

كما نقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، للصحفيين قوله: "خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس محمد مرسي".
وقال محمد سودان، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة سابقا، في تغريدة على موقع تويتر إن وفاة محمد مرسي "جريمة قتل متعمدة".

وكانت أسرة مرسي قد أصدرت عدة بيانات في السابق تشتكي عدم السماح لها بزيارة مرسي في محبسه، ومن عدم السماح له بتلقي العلاج اللازم. وقد أعلنت وزارة الداخلية في مصر حالة الاستنفار بعد إعلان خبر وفاة مرسي، كما أعلن مكتب النائب العام أنه سيصدر بيانا بعد قليل حول وفاة مرسي.


مرسي خلال لقاء مع هيلاري كلنتون عام 2012

عزل مرسي عام 2013
وكان الجيش المصري قد عزل مرسي من الحكم بعد مظاهرات ضد حكمه في الثلاثين من يونيو/حزيران عام 2013. وكان مرسي أحد أبرز القادة السياسين داخل حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين التي تحظرها السلطات المصرية حاليا، قبل أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

نبذة عن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي
وشارك مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية عام 2012 مرشحا عن حزب الحرية والعدالة، وكان الحزب قد أعلن في السابع من أبريل/نيسان 2012 عن ترشيحه لمرسي بشكل احتياطي، بينما كان المرشح الفعلي للحزب خيرت الشاطر، الذي استبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية لاحقاً لأسباب قانونية، وبالتالي أصبح مرسي المرشح الرسمي للحزب والجماعة.

وفاز مرسي في الانتخابات الرئاسية 2012، بعد فوزه بفارق بسيط على منافسه الفريق أحمد شفيق.

وبعدها، أصبح مرسي الرئيس الأول بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني 2011، والرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر.

ولم يستمر مرسي في الحكم إلا عاما واحدا، إذ أعلن عبد الفتاح السيسي، الذي كان وزيرا للدفاع آنذاك، عزله من منصبه في الثالث من يونيو/حزيران، في أعقاب احتجاجات شعبية ضد حكمه.

ولم يظهر مرسي بعد ذلك إلا بعد أشهر قليلة من عزله، إذ ظهر على شاشات التلفاز وهو خلف القضبان بعد توجيه عدة اتهامات له، منها الهروب من السجن، والتخابر مع جهات أجنبية من بينها حركة حماس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.65
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
240430.45
BTC
0.51
CNY