السلطات المحلية

رئيس بلدية رهط يوجه رسالة للمعارضة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
20

حيفا
غيوم قاتمة
20

ام الفحم
مطر خفيف
21

القدس
مطر متوسط الغزارة
21

تل ابيب
مطر خفيف
21

عكا
مطر غزير
20

راس الناقورة
غيوم متناثرة
20

كفر قاسم
مطر خفيف
21

قطاع غزة
مطر خفيف
23

ايلات
سماء صافية
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

خاص لكل العرب: رئيس بلدية رهط يوجه رسالة إلى المعارضة.. والمعارضة ترد

تجرى مساء اليوم الأحد جلسة للمجلس البلدي بمدينة رهط بشأن إقرار الميزانية. وهذه الجلسة الرابعة على التوالي


تجرى مساء اليوم الأحد جلسة للمجلس البلدي بمدينة رهط بشأن إقرار الميزانية. وهذه الجلسة الرابعة على التوالي التي تجرى للمصادقة على الميزانية، في ظل تحذيرات وزارة الداخلية بحل المجلس البلدي، فيما إذا لم يتم المصادقة على الميزانية ضمن التصويت على الميزانية السنوية والتي تقدر بـ356 مليون شيكل. وأكد رئيس البلدية في حديث لمراسل "كل العرب" أنّه ستكون جلسة خامسة وأخيرة قبل نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري.


من إحدى الجلسات السابقة

وعلم مراسل "كل العرب" أنّ لجنة الوفاق تحاول خلال الساعات الأخيرة بصورة جاهدة التوصل إلى اتفاق بشأن الائتلاف، لدرء خطر إقالة أعضاء بلدية رهط، وتعيين لجنة معينة.

وتؤكد المعارضة من تحالف "رهط بلدنا" الذي يضم تسعة أعضاء من أربع قوائم، بينهم رئيس البلدية السابق طلال القريناوي، بأن تكون مسؤولية تشكيل الائتلاف البلدي من ناحية قانونية وسياسية هي على عاتق رئيس البلدية فقط، لافتة إلى أنّ "تحالف بلدنا" يعلن بشكل واضح وصريح وغير قابل للتأويل أننا ضد حل المجلس البلدي وضد لجنة معينة".

مربط الفرس – ملف التربية والتعليم

وجاء في وثيقة وصلت مراسل موقع "العرب" وصحيفة "كل العرب"، تم توجيهها إلى رئيس البلدية الشيخ فايز أبو صهيبان، أن المعارضة مستعدة للائتلاف فيما إذا تمّ الموافقة على أحد الخيارين؛

الأول أن تكون مسؤولة في الائتلاف عن ملف التربية والتعليم كاملا، وملف الهندسة واللجنة ال محلية للتخطيط والبناء، وملف الصحف، المشتريات والدين.

أما الخيار الثاني، فعدا عن ملف التربية والتعليم كاملا، تريد ملفات تحسين ملامح المدينة، وملف الرفاه الاجتماعي، وملف القوى البشرية، المشتريات والجباية.

وتطالب المعارضة أيضا بوظيفة قائم بأعمال الرئيس، ونائب أول، وموكلين اثنين من قبل رئيس البلدية على ملفات، فيما أبقت توزيع اللجان والتمثيل في المؤسسات والشركات التابعة للبلدية للحسم ضمن انتخابات .

وقد وقع على الوثيقة كل من: طلال القريناوي رئيس قائمة الأخوة والمساواة، وفيصل الهزيّل رئيس قائمة الإصلاح والتغيير، وحسن النصاصرة رئيس قائمة الوسط، ويوسف عطية العبرة رئيس قائمة الوحدة والسلام.

وعلم مراسلنا أن "مربط الفرس" والقضية التي قد تعرقل تشكيل الائتلاف وقد تؤدي إلى حل المجلس البلدي، هو ملف التربية والتعليم، حيث أعلن ائتلاف "رهط الخير" في وقت سابق بأنه مستعد للمناصفة في كل الملفات، أي تقسيم الملفات بين الطرفين بصورة متساوية وبصورة عرضية، في الوقت الذي يؤكد فيه تحالف "رهط بلدنا" أن المناصفة يجب أن تكون بالطول أي نائب رئيس بلدية مسؤول عن ملف، وبالتالي مسؤول عن مدراء الأقسام تحت إدارته "كون المناصفة العرضية ستؤدي إلى فوضى عارمة" في البلدية.

"حكي فيسبوك. مستعدون للمناصفة"

رئيس البلدية فايز أبو صهيبان يقول في حديث لمراسل "كل العرب"، حول الوثيقة إنّ الحديث عن "حكي فيسبوك، ونحن بالطبع غير راضين عن هذا الطرح والحل هو مناصفة في ملكات البلدية. هذا ما طلبوه بالأساس، ووافقنا عليه".

ورغم أن المعلومات الواردة تؤكد فشل الجلسة الرابعة لإقرار البلدية، التي ستُعقد مساء اليوم، إلا أن رئيس البلدية يقول إنه "متفائل بأن يتم التوصل إلى اتفاق بالنسبة للميزانية، وأنا على استعداد أن لا أقوم بتعيين أي نائب أو مسؤول عن ملف – حتى لمدة عام، على أن يستمر التفاوض، وأن نقوم في هذه الفترة باستمرار المفاوضات. طلبوا وضع ميزانية للرياضة وقمنا بوضع نصف مليون شيكل وبعدها أضفنا 150 ألف شيكل على مشروع الميزانية لهذا الهدف. أؤكد أننا بعد أن وافقنا على المناصفة وضعوا شروطا جديدة. لا بد أن هناك غايات لأشخاص خارج الـ17 عضو بلدية لحل البلدية".

وردا على سؤال يطرح في المعارضة أن رئيس البلدية لم يصادق على الميزانية العام الماضي، وهي نفس الميزانية التي طرحها اليوم، وألا يحق للمعارضة التصويت ضد الميزانية، قال: "صوّت ضد الميزانية حين كنت في المعارضة، لأنها لم تستوفِ حقوق المواطنين".

"أقول لك بمسؤولية – لحظة تلبية مطالبنا سيتم تشكيل ائتلاف"

ويقول فيصل الهزيّل، من تحالف "رهط بلدنا"، في حديث لمراسل "كل العرب": "لا جديد تحت الشمس، وسنحضر الجلسة وسنصوت ضد الميزانية. لا يمكن تقسيم الملفات بالعرض ومطالبنا هي أن يتم تقسم الملفات بالطول. أي ملفات كاملة لصالحنا وملفات كاملة لصالحهم. ملف التربية والتعليم هو شرط أساسي".

وحول الادعاء بأن المعارضة جلست مع مسؤولين في "شاس" وآخرين وذاهبة إلى لجنة معينة وحل البلدية، قال الهزيّل: "هذا كلام عار عن الصحة. في لحظة قبول رئيس البلدية لطلباتنا، سنقوم بتشكيل ائتلاف. إذا كان لرئيس البلدية التزامات سابقة لا يستطيع فك نفسه منها، عليه أن يعترف بأن الأكثرية مع المعارضة. يبدو أن رئيس البلدية بهذه التصريحات يجهز نفسه لجلسة الاستماع. أقولها لك بصورة مباشرة وبمسؤولية تامة: في لحظة قبول الشيخ فايز لطلباتنا – سنشكل الائتلاف ونمنع لجنة معينة عن رهط".

إقرا ايضا في هذا السياق:

مانشستر سيتي يكتسح أتالانتا ويقترب من ثمن النهائي