الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

صدور الاعمال القصصية الكاملة للأديب محمد علي طه عن دار راية للنشر في حيفا‎

كل العرب
نُشر: 13/06/19 19:04,  حُتلن: 21:39

اختارت دار النّشر في تظهير المجلّدات مقتطفات مّما كتبه الأدباء والنّقّاد: احمد دحبور، محمود شقير، محمود امين العالم، نعيم عرايدي، نبيه القاسم، حسين جمعة

عن دار راية للنشر في حيفا لصاحبها الشّاعر بشير شلش صدرت قبل ايام "الأعمال القصصيّة الكاملة" في ثلاثة أجزاء للأديب القاصّ المعروف محمّد علي طه. وتشمل الأعمال الصادرة المجموعات التّالية: لكي تشرق الشّمس، سلامًا وتحيّة، جسر على النّهر الحزين، عائد الميعاريّ يبيع المناقيش في تلّ الزّعتر، وردة لعيني حفيظة، ويكون في الزّمن الآتي، النّخلة المائلة، بير الصّفا، العسل البرّيّ، في مديح الرّبيع، مدرّس الواقعيّة السّحريّة.
واختارت دار النّشر في تظهير المجلّدات مقتطفات مّما كتبه الأدباء والنّقّاد: احمد دحبور، محمود شقير، محمود امين العالم، نعيم عرايدي، نبيه القاسم، حسين جمعة.
الجدير بالذكر أن الأديب القاص محمد علي طه يعتبر أحد الأصوات الأشدّ تميزاً في القصّة الفلسطينية القصيرة، وهو الفن الذي راكم فيه منذ مطلع الستينات من القرن الماضي خالقاً لغة فنية وعوالم متفرّدة أهّلته- كما يرى غالبية النقاد الفلسطينيين والعرب الذين تناولوا أعماله، ليكون أحد بناة القصة الفلسطينية القصيرة ما بعد جيل المؤسسين( كنفاني، سميرة عزام، ...) .
ومن الجدير ذكره أن عدّة نقّاد تناولوا هذه الأعمال بالدّراسة والنّقد مثل د. محمود أمين العالم، فريدة النّقّاش (مصر)، حسين جمعة، د.إبراهيم خليل، فخري صالح، صلاح حزين (الأردن)، د. نبيه القاسم، أ.د محمود غنايم، د.رياض كامل، أ.د فاروق مواسي، أ.د عادل الأسطة، د. حبيب بولس، أ.د نعيم عرايدي، صبحي شحروري، أنطون شلحت، د. محمّد حمد، د. اميل توما، د. راوية بربارة، حسين ياسين، علي الخليليّ وآخرين.
كما أنجزت عن أعمال الاديب طه أطروحة دكتوراة في الأدب العربي المعاصر قدّمها الشاعر علي الصح في جامعة برلين الحرة.

مقالات متعلقة