أخبارNews & Politics

باقة الغربية وجت ترفضان قرار دار الافتاء تصوير: -
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
ضباب
23

القدس
سماء صافية
23

تل ابيب
ضباب
23

عكا
مطر خفيف
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
ضباب
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

انقسام وجدل في باقة الغربية بعد اعلان بعض الشخصيات عن الثلاثاء اول ايام العيد

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

اعلنت بعض الشخصيات الدينية في مدينة باقة الغربية وجت المثلث رفض الإلتزام بقرار دار الافتاء في البلاد واعلنت بأن يوم الثلاثاء هو اول يوم لعيد الفطر. وقامت المساجد برفع تكبيرات العيد.

 فيديو من رفع التكبيرات هذه الليلة في احد مساجد باقة الغربية


اعلنت بعض الشخصيات الدينية في مدينة باقة الغربية وجت المثلث رفض الإلتزام بقرار دار الافتاء في البلاد واعلنت بأن يوم الثلاثاء هو اول يوم لعيد الفطر. وقامت المساجد برفع تكبيرات العيد.وكان من دعا للاحتفال بعيد الفطر يوم الثلاثاء هم بلال ابو مخ، عبداللطيف عودة، بهاء مصري من باقة، احمد وتد، الشيخ احمد بدران من جت المثلث.يشار الى انه في المسجد القديم بباقة الذي يؤم فيه الشيخ فتحي خشان لم تقام صلاة التراويح.


بلال ابو مخ، عبداللطيف عودة، بهاء مصري من باقة،  احمد وتد، الشيخ احمد بدران من جت المثلث قالوا :" نحن لا نلتزم بقرار المفتي ونعلن بأن العيد اليوم الثلاثاء، لا سيما ان قرارنا هذا هو من منطلق اتباع منهج الرسول عليه الصلاة والسلام "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته"، وما دام هناك من شاهد الهلال فهذا يعني انه يجعل ان نلتزم كما في السنوات السابقة".ثم قالوا:" نحن لم نتخذ هذا القرار كخطوة عدائية لا سمح الله بل كما ذكرنا اتباع لرسول الله".

 وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:"بسم الله الرحمن الرحيم، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله... الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، دعوة لصلاة العيد في باقة الغربية، ساحة الديوان الساعة 05:55 دقيقة.امتثالا لأمر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِيَ عَلَيْكُمْ فَعُدُّوا ثَلَاثِينَ». وبعدَ تحرّي هلالِ شوال في هذه الليلةِ المباركة ليلةِ الثلاثاء فقد ثبتَتْ رؤيةُ الهلالِ رؤيةً شرعيةً وذلك في بعضِ بلادِ المسلمين، وعليه فإنّ غداً الثلاثاء  هو أوّلُ أيّامِ شهرِ شوال وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.وبهذا ندعوكم لآداء صلاة العيد غدا الثلاثاء في ساحة الديوان  الساعة 05:55  .تقبل الله طاعاتكم.
اما رئيس لجنة الأهالي ال محلية في باقة عامر غنايم فقد قال:" بما انه تحققت رؤية هلال شهر شوال واعلنت السعودية هذا.  وبما انه ليس مطلوباً من كل مسلم أن يرى الهلال بنفسه حتى يصوم او يفطر بل إن رؤية في بلد تكفي لكل المسلمين، فقد رُوِيَ عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أنه قال: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ الْهِلَالَ – يَعْنِي هِلَالَ رَمَضَانَ -، فَقَالَ: «أَتَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «يَا بِلَالُ أَذِّنْ فِي النَّاسِ أَنْ يَصُومُوا غَدًا» (الحاكم).بالنسبة لي غداً عيد الفطر .مجلس الافتاء  في الداخل الفلسطيني هو من شق الصف!!!! منذ متى ترصدون الهلال وهل هذا عملكم؟؟!! حسبي الله ونعم الوكيل .كل عام وانتم بخير".

وفي حديث لكل العرب مع الشيخ خيري اسكندر من باقة الغربية قال :" اجمعت ائمة المساجد في باقة على اتباع قرار المفتي وان يكون يوم غد هو المتمم لرمضان والاربعاء الاول من شوال و99% من اهالي باقة يوافقون الراي ويتبعون قرار المفتي وفئة ضئيلة ولا تساوي 1% هي فئة دائما تحاول الظهور بالمكان الخاطئ، كما واصدرنا بيانا بهذا الامر ".
وجاء في بيان من لجنة الائمة:" الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين اما بعد .فإن أئمتنا موحدون بموقفهم أن يوم غد هو المتمم لشهر رمضان المبارك . وذلك لتعذر رؤية هلال شهر شوال . وبناء عليه ندعو الناس جميعا ان يتقوا الله في إخوانهم . فالأحكام الشرعية واضحة . نحن في فلسطين لنا مرجعيتنا في الفتوى ( دار الافتاء في القدس ومجلس الافتاء الاعلى في الداخل ) . وبناء عليه فإننا نعلن للجميع وبغض النظر عما يقوله البعض أن يوم غد هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن الاربعاء هو اول ايام عيد الفطر السعيد".

بيان ائمة المساجد في جت المثلث حول العيد في اعقاب الإختلافات في وجهات النظر
"بسم الله الرحمن الرحيم:جرى اتفاق الأئمة على أنّ من كان يتبنى رؤية الهلال في أي مكان بالوجه الشرعي ملزمة لجميع المسلمين فسيكون عنده عيد الفطر يوم الثلاثاء، ويمكنه أداء صلاة العيد في مسجد البيان. وجرى اتفاق الأئمة على أنّ من كان يعمل برؤية القطر الواحد (الأردن-فلسطين) بالوجه الشرعي فمُلزم بصيام يوم غد الثلاثاء وسيكون عنده عيد الفطر يوم الأربعاء وصلاة العيد في مصلى ساحة مدرسة ابن رشد.تقبل الله منا ومنكم الطاعات وكل عام وأنتم بألف خير.والله ولي التوفيق.باحترام أئمة مساجد جت".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
باقة الغربية
ام الغنم تفجع بوفاة ابراهيم سعايدة متأثرا بجراحه