كوكتيلCocktail

هذه العادات اليومية قد تسبب لك الإدمان.. إحذرها!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
26

تل ابيب
غائم جزئي
26

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
26

قطاع غزة
غائم جزئي
27

ايلات
غيوم متفرقة
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هذه العادات اليومية قد تسبب لك الإدمان.. إحذرها!

هنالك أمور نقوم بها بصورة يومية دون التفكير فيها بعمق، غير أن الواقع يشير إلى أن بعض هذه الأنشطة يمكن أن تتحول


هنالك أمور نقوم بها بصورة يومية دون التفكير فيها بعمق، غير أن الواقع يشير إلى أن بعض هذه الأنشطة يمكن أن تتحول، دون أن نشعر، إلى إدمان. ويمكن القول إن الإدمان هو "مرض عصبي يتصف بالاستهلاك القهري للمنبهات المجزية على الرغم من العواقب الضارة". وإلى جانب الإدمان، هناك ما يوصف بـ"السلوك الإدماني"، هو سلوك يتصف بكونه مجزيا ومعززا.

فيما يلي بعض الأنشطة التي تمثل إدمانا أو سلوكا إدمانيا، يفضل التفكير فيه قبل أن يتحول إلى مشكلة صعبة الحل:

تناول السكريات: وجدت دراسات أن تناول الوجبات السكرية الخفيفة بشكل دائم قد يؤدي لأن يصبح المرء مدمنا عليها. ويعتقد أن الأطعمة السكرية أو المحلاة ربما تطلق مادة "الأفيونيات" في المخ، وهي مادة كيماوية تعطي المرء شعورا قويا بالرضا.

بلسم الشفاه: من العادات التي قد تتحول إلى سلوك إدماني، وضع بلسم الشفاه خصوصا في فصل الشتاء من أجل ترطيبها. وفي هذه الحالة يضع الناس بلسم الشفاه من دون تفكير، ودون أن يدركوا أنه قد يتسبب في حالة إدمان نفسي، خصوصا وأن البلسم يعطي رطوبة مؤقتة للشفاه، ويعطل في الوقت نفسه الرطوبة الطبيعية، مما يجعل المرء يشعر أنه بحاجة لوضع المزيد.


صورة توضيحية

العمل: كثيرا ما نسمع جملة "مدمن على العمل" التي تقال في ذلك الشخص الذي يعمل كثيرا، ويفكر في العمل حتى بعد العودة إلى المنزل. وقد يكون إدمان العمل واحدا من أصعب أنواع الإدمان عند كثير من الناس، خصوصا عندما يبدأ بالتأثير سلبا على العلاقات والصحة.

مشاهدة التلفاز: إذا طالت فترة المكوث أمامه طويلا، وأصبح التلفزيون يشكل محورا ل حياة المرء، فهذا يعني أنه بدأ يصبح مدمنا، الأمر الذي قد يترتب عليه لاحقا الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

الاستماع للموسيقى: كثرة الاستماع إليها قد يتحول إلى شكل من أشكال الإدمان أو إلى سلوك إدماني. وتشير الدراسات إلى أن الاستماع إلى الموسيقى المحببة إلى القلب تجعل المرء يتفاعل معها بالطريقة ذاتها التي يعمل بها تناول الطعام الممتع، وينطلق هرمون الدوبامين، الذي يدفع إلى تكرار السلوك ذاته من أجل استعادة الشعور الجميل نفسه.

تصفح الإنترنت: بات تصفح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، غير أن البعض يستمر في التصفح لساعات طويلة في اليوم بحيث أنها تصبح أقرب إلى الإدمان أو السلوك الإدماني. ووجدت الدراسات أن إدمان الإنترنت له تأثير مشابه لتأثير المخدرات أو الكحول على الدماغ، بينما قالت ربطت دراسات أخرى بوجود صلة بين إدمان الإنترنت والاكتئاب. وبسبب هذا النوع من الإدمان أنشأت بعض الدول عيادات متخصصة لمعالجته.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
إدمان عادات يومية
تصادم بين سيارتين خصوصيتين ودراجة كهربائية في حيفا