الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

القائمة المشتركة الجديدة.. مطلب الساعة

بقلم: بروفيسور رياض اغبارية

بروفيسور رياض اغبارية
نُشر: 30/05/19 22:10,  حُتلن: 07:34

بروفيسور رياض اغبارية في مقاله:

لنحافظ على وجودنا ونعيش بوطننا بكرامة ومساواة وتأمين مستقبل ابناءنا بالتعليم والمسكن والعمل، لا بد أن نناضل سوية ومعا بشتى الوسائل لنحقق الهدف

مجتمعنا الفلسطيني بالداخل يعاني من شتى المشاكل والتهديدات المصيرية والتحريض والتضييق العنصري من قبل اليمين الصهيوني الفاشي. لنحافظ على وجودنا ونعيش بوطننا بكرامة ومساواة وتأمين مستقبل ابناءنا بالتعليم والمسكن والعمل، لا بد أن نناضل سوية ومعا بشتى الوسائل لنحقق الهدف.

احدى المنصات، وليست الوحيدة، المهمة لنضالنا هي المشاركة بهيئات باتخاذ القرارات على المستوى الدولة بجميع اذرعتها، طبعا مع الحفاظ على الثوابت، وباكبر عدد وقوة ممكنة مع الاستعداد للدخول بائتلاف حكومي "خارجي" على نفس الاسلوب الذي تستعمله احزاب المتدينين الحرديم.

فالانتخابات الاخيرة اثبتت بان اعضاء الكنيست العرب لهم دور حاسم بتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة ومنع اليمين المتطرف تشكيل حكومة معادية.

الان وبعد فض الكنيست والاعلان عن الانتخابات ب 17 سبتمبر القريب، واجب ان نتكاتف سوية من اجل خوض الانتخابات بشكل مهني وعصري مع برنامج ودعم جماهيري جارف وليكون هدفنا على الاقل، ايصال 16 عضو عربي للكنيست وعندها سيسقط ليبرمان ونتانياهو لو "يتعلق بحبال الهوا" لن يتمكن اليمين من تحقيق خطته بالعودة مع 40 عضو واكثر لتشكيل حكومة يمينية عنصرية.

ما المطلوب منا الان؛
١. عقد مؤتمر الجماهير العربية باسرع وقت، الاحزاب ولجنة المتابعة ولجنة رؤساء السلطات المحلية، والمستقلين من الجمعيات المدنية واكاديمين وغيرهم،  والتوقيع على ميثاق (قضايا مجتمعنا فوق كل اعتبار) وبرنامج عمل متفق عليه.

2. سلم اولويات برنامج العمل تتمحور بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والمواطنة والمكانة القانونية للفلسطينين بالداخل.

3. تركيب قائمة لخوض الانتخابات تحت اسم "المشتركة الجديدة"، بحيث يكون الهدف الادنى ايصال 16 عضو، وهذا رقم واقعي وليس خيالي اذا وصلت نسبة التصويت ٧٥%.

4- يرشح بالقائمة "المشتركة الجديدة" ممثلين من جميع شرائح مجتمعنا، حيث تخصص 10 من ال 16 الاوائل للحزاب والقوائم الاربعة، الجبهة، 4 والعربية للتغير، 2, والتجمع، 2,  والاسلامية, 2,  بحيث يكون ترتيب قائمة المرشحين حسب الاماكن على النحو التالي:
 1-4; لممثلي للاحزاب الاربعة ويتفقوا بينهم على ترتيبها.
5-6; ممثلين مستقلين غير حزبين يتم انتخابهم بمؤتر عام.
7-10; ممثلي الاحزاب والقوائم الاربعة.
11-12; مستقلين.
13-14; ممثلي الاحزاب والقوائم الاربعة.
15-16; مستقلين.
17-18; ممثلي الاحزاب والقوائم الاربعة.
19-20; مستقلين.

5- مندوبوا "المستقلين" يتم انتخابهم بانتخابات تمهيدية ديمقراطية بحيث يكون التنافس على 6 ممثلين للشرائح التاليه:
الشبيبة (طلاب الجامعات والتعليم العالي)، النساء، الاكاديمين، المدن المختلطه, النقب، وذو الاحتياجات الخاصة.

6- يشكل مجلس ادارة تنفيذي للقائمة "المشتركة الجديدة" من جميع مركباتها الجديدة.

7. بحالة رفض الشراكة بين الاحزاب والقائم الاربعة الحالية، يعلن عن خوض الانتخابات بقائمة "المشتركة الجديدة"، مستقلة.
 
لا شك بان كل ما ذكر ما هو الا طرح للنقاش وقابل للتغير والتعديل من اجل ايجاد اليات عملية للتنفيذ، والوصول الجماعي للهدف الذي يخدم مصالح مجتمعنا الفلسطيني بالداخل.

وبالتوفيق للجميع. 

بروفيسور رياض اغبارية - محاضر في كلية الصيدلة، جامعة بئر السبع

مقالات متعلقة