الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

افتتاح برنامج بلدي في المغار

كل العرب
نُشر: 26/05/19 16:13,  حُتلن: 17:46


صور من الحفل

برنامج بلدي - مشروع فريد من نوعه يعمل ولأول مرة على انشاء تعاون بين السلطات المحلية والجمهور في علاج مشاكل بيئية محلّية

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن جمعيّة "مواطنين من أجل البيئة"، جاء فيه:"انطلق برنامج بلدي بالتعاون بين جمعيّة "مواطنين من أجل البيئة" ومجلس المغار المحلّي يوم السبت 25.5.19 بلقاء احتفالي في قاعة اشكول بايس - المغار. 

برنامج بلدي - مشروع فريد من نوعه يعمل ولأول مرة على انشاء تعاون بين السلطات المحلية والجمهور في علاج مشاكل بيئية محلّية. ويهدف البرنامج الى تزويد المشاركين/ات بمعلومات وأدوات لإنشاء مبادرات جماهيريّة وتأهيل ناشطين/ت للعمل في مجال البيئة المحلّيّة من خلال دوره تشمل لقاءات، محاضرات، ورشات عمل وجولات تعليميه ومن ثم بناء منظومة عمل للتعاون بين السكان والمجلس المحلّيّ ولجنة الحفاظ على البيئة في المجلس المحلي وتنفيذ مشروع محلي".

وتابع البيان:"في بداية اللقاء تحدثت العاملة الاجتماعية الجماهيرية جهينه بدر نمارنة مركزة المشروع في جمعية مواطنين من أجل البيئة عن البرنامج، عن الدوافع التي تجعل الأهالي ليكونوا ناشطين في بلداتهم اجتماعيا وبيئيا ، وعن أهمية العمل الأهلي لإكمال دائرة العمل المحلي لإحداث التغيير المجتمعي الذي لا يمكنه أن ينجح بدون التفاعل الكامل بين كل عناصر المجتمع ومؤسساته.
افتتح اللقاء المحامي فريد غانم، رئيس المجلس المحلي المغار الذي أكد على أهمية التعاون بين السكان والسلطة المحلية بكل ما يتعلق بإدارة القضايا المحلية وخاصة الحفاظ على النظافة".



وزاد البيان:"ومن ثم تحدث الدكتور جريس عرطول نائب رئيس المجلس المحلي ورئيس لجنة تحسين وجه القرية الذي قال بدوره: "يرى المجلس المحلي الممثل باقسامه المختلفة وخاصة قسم تحسين وجه القرية انه شريك كامل مع المواطنين في المغار بمعالجة افة التلوث البيئي والذي يشمل كل مجالات الحياة البشرية بالقرية، ولا بد لنا جميعا ان ننطلق من التوعية الصحيحة والتربية الصالحة في البيت وفي كل المؤسسات التربوية والاجتماعية والدينية لنبني جيلا صاعدا يعرف كيف يحافظ على بيئته النقية. اضيف واقول كلمة شكر وتقدير لكل من عمل وساعد على انجاح هذا البرنامج ( بلدي )" .
إيمان عساقلة، مديرة قسم تحسين وجه القرية شكرت بدورها الجمهور الذي شارك في اللقاء الأول، كما وشكرت جمعية "مواطنون من أجل البيئة" على حضورها ودعمها للمشروع، "نأمل أن يكون المشروع خطوة أولى نحو تقدم وتطور المغار. يحاول قسم "تحسين وجه القرية" النهوض بالمغار في مجالات النظافة والحفاظ على البيئة وتحسين وجه القرية، وخدمة المصالح والمحلات التجارية وتقديم خدمات البيطرة، وخدمة الجمهور على أحسن وجه"
كما وتحدثت د. نهى بدر، عضوة مجلس ومبادرة للمشروع عن قيم العطاء والانتماء الآخذة بالتراجع في المجتمع العربي ودور برامج العمل المحلي في استعادة هذه القيم المهمة".

المحاميّة جميلة هردل واكيم – مديرة جمعيّة مواطنين من أجل البيئة تحدثت في محاضرة قصيره القتها عن الجمعية وعملها وعن دور الانسان في الحفاظ على موارد الكرة الأرضية من أجل الأجيال القادمة، عن آليات العمل الجماهيري والقانوني لعلاج المشاكل البيئية ولخصت اللقاء: "من المفرح أن نعمل مع مجلس محلي بتعاون كامل وليس من خلال الإنذارات والمحاكم خاصة في وجود طاقم عمل مهني ورائع في المجلس حيث وضع الموضوع البيئي وصحة الجمهور ونظافة البلدة على رأس أولوياته وهذا ما لا نراه في الكثير من السلطات المحلية"، إلى هنا البيان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
256453.39
BTC
0.51
CNY