الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

مصر تمنع قوافل اغاثة متجهة إلى غزة

العرب
نُشر: 06/10/08 18:43

* محمود الخضيري:" إن المصريين يتعرضون لحصار مماثل للحصار الاسرائيلي للفلسطينيين".


قال نشطون وشهود عيان إن السلطات المصرية منعت يوم الاثنين عدة قوافل اغاثة من الوصول إلى قطاع غزة واحتجزت عشرات المشاركين فيها لبعض الوقت على الاقل وبينهم أعضاء في مجلس الشعب ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين.



وقبل أسابيع منعت السلطات المصرية ثلاث قوافل اغاثة من الوصول إلى القطاع الذي يخضع لحصار اسرائيلي منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عليه في يونيو حزيران من العام الماضي.
ودعا إلى تنظيم قوافل الاغاثة عضو مجلس الشعب الذي ينتمي إلى جماعة الاخوان المسلمين حمدي حسن وتبنت الدعوة منظمة تسمي نفسها الحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة تضم نشطين من جماعات وأحزاب سياسية مختلفة إلى جانب نواب ينتمون لجماعة الاخوان وأعضاء في الجماعة.
وقال الشهود إن أعدادا غفيرة من قوات مكافحة الشغب انتشرت في وسط القاهرة وحالت دون عقد مؤتمر صحفي في مبنى نقابة الصحفيين كان النشطون يعتزمون أن يعلنوا فيه انطلاق القوافل.
وقال شاهد إن الشرطة حاصرت المبنى واطلعت على أوراق هوية المارة في الشوارع المحيطة به وأغلقت محطة قريبة لمترو الانفاق.
وقال شاهد إن منظمي القوافل وبينهم المنسق العام للحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة محمود الخضيري وهو نائب لرئيس محكمة النقض تجمعوا أمام مبنى صحيفة الاهرام وتحدثوا إلى الصحفيين.
وأضاف أن الشرطة طلبت منهم التفرق مقابل اطلاق سراح عشرات النشطاء الذين ألقت القبض عليهم بالقرب من مبنى نقابة الصحفيين.
وقال الخضيري للصحفيين إن المصريين يتعرضون لحصار مماثل للحصار الاسرائيلي للفلسطينيين مضيفا "يجب أن نطالب أولا برفع الحصار عن الشعب المصري."
وتقول مصر انها تفتح معبر رفح لمرور المرضى والطلاب. وقال الرئيس حسني مبارك في حديث لجريدة القوات المسلحة نشر يوم الاحد ان من غير الممكن فتح معبر رفح بصورة اعتيادية لغياب الاطراف الموقعة على الاتفاقيات الخاصة به وهي السلطة الفلسطينية واسرائيل والاتحاد الاوروبي.
وقال مبارك إن مصر تفتح المعبر في الحالات الاستثنائية بقرار منها برغم ذلك.
وقال الشهود إن قوافل انطلقت من عدة مدن مصرية لكن السلطات منعتها من الوصول إلى مدينة العريش كما ألقت القبض على عدد من النشطاء والسياسيين بينهم الامين العام لحزب العمل المجمد نشاطه مجدي أحمد حسين.
وقال حسين انه وصل ومعه 17 ناشطا إلى معبر رفح لكن السلطات احتجزتهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY