صحةHealth

7 خطوات لخسارة الوزن في رمضان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
سماء صافية
24

القدس
سماء صافية
24

تل ابيب
سماء صافية
23

عكا
سماء صافية
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
سماء صافية
23

قطاع غزة
سماء صافية
20

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

7 خطوات في منتهى السهولة لخسارة الوزن في رمضان

كلنا نبحث عن النظام الغذائي الذي يساعدنا على خسارة الوزن الزائد وامتلاك جسد ممشوق وصحي بأسهل وأسرع طريقة، وننتقل من هذا النظام إلى غيره حتى نعثر على الملائم لنا.


كلنا نبحث عن النظام الغذائي الذي يساعدنا على خسارة الوزن الزائد وامتلاك جسد ممشوق وصحي بأسهل وأسرع طريقة، وننتقل من هذا النظام إلى غيره حتى نعثر على الملائم لنا. وقد يكون شهر رمضان الكريم فرصة ذهبية للتخلص من الكليوجرامات الزائدة، التي ربما تؤثر على وضعك الصحي، ومظهرك لأنها تجعلك تبدو أكبر سناً.


صورة توضيحية 

يمكن أن يخسر المرء الكثير من الوزن الزائد في شهر رمضان، بالنظر إلى أننا نقضي ساعات طويلة من يومنا مُمتنعين عن تناول الطعام والشراب، وفي الوقت نفسه قد نزداد وزناً إذا اتبعنا عادات غذائية خاطئة وأسرفنا في تناول المأكولات والمشروبات المليئة بالسكر والمُشبعة بالدهون. ولمساعدتك على خسارة الوزن بسهولة في شهر رمضان نُقدم لك هذه النصائح:

المشي قبل تناول وجبة الإفطار
أثبت المشي فعاليته في المساعدة على خسارة الوزن، كذلك فإن المشي لساعة كاملة قبل موعد الإفطار بساعتين سوف يمكنك من فقدان الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق، وحرق الدهون.
اتبع عادات صحيحة في تناول الطعام
العادات الصحيحة في تناول الطعام قد تساعدك على خسارة الكثير من الوزن الزائد، فعلى سبيل المثال عليك مضغ الطعام لفترات أطول، وكلما زادت الفترة زاد شعورك بالشبع.

اتبع نظاما غذائيا غنيا بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، والبروتينات والدهون الصحية، وهي كلها أمور تساعد الرجال والنساء على فقدان الوزن والحفاظ على جسم صحي ومثالي، وقلل من كميات الأطعمة المقلية المليئة بالسعرات الحرارية، وتجنب الأطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي والخضراوات المقلية؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

ومن الأفضل أن تستبدل الحبوب المقشرة مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض، بالحبوب الكاملة مثل البرغل، القمح الكامل، الفريكة، الشعير والأرز البني التي تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشعور بالشبع.
تناول الكثير من الخضراوات
عليك الإكثار من تناول الخضراوات طوال الوقت؛ لأنها تزود جسمك بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، كما أن بها سعرات حرارية قليلة وسهلة الهضم وتجعلك تشعر بالشبع بسهولة. وينصح بتناول الخضروات طوال أيام شهر رمضان، ومن الأفضل أن تشكل الخضار نصف حجم الطعام في كل وجبة بالشهر الكريم، ويتمثل ذلك في تناول السلطات والحساء الذي يحتوي على الخضار، وتناول الخضراوات مشوية ومطبوخة.

لا تأكل حتى تشبع
حاول السيطرة على نفسك بينما تتناول الطعام في شهر رمضان، فلا تأكل حتى تشعر بالتخمة ولا تستطيع التنفس وتعجز عن الحركة، ما يترتب عليه من الشعور بالخمول والثقل والانتفاخ. عوضاً عن ذلك عليك تناول الطعام لكي تصل إلى درجة مُريحة من الشبع، تشعرك بالخفة وتبقى بعدها نشيطاً وجيد المزاج.

تقسيم الوجبات
لا تصدم معدتك بتناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا تصاب بعسر العضم أو تعاني من مشاكل مُشابهة. يُنصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين عوضاً عن وجبة واحدة كبيرة، على أن تتناول في الوجبة الأولى الماء، حبة من الفواكه، اللبن، طبقا من الحساء، السلطة، نوعا من النشويات، وتحتوي الوجبة الثانية على الطبق الرئيسي مع السلطة أو الحساء.

لا تسرف في تناول الحلويات والتمر
لا يكون هناك ألذ وأطيب من أصناف الحلويات التي تُقدم إلى جانب الوجبات في شهر رمضان، من القطايف المشوية والمحشوة والكنافة والبوظة وغيرها، ولكن احذر الإسراف في تناولها، ومن الأفضل أن تتناول كمية قليلة جداً، ومن أجل الاستمتاع والشعور بالشبع والاكتفاء فيجدر بك تناولها ببطء؛ كذلك تجنب الإكثار من تناول التمر، خاصة وأنه يحتوى على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

تناول كميات كبيرة من المياه
في بعض الأحيان تدفعنا حاجة أجسامنا للسكر إلى تناول كميات كبيرة جداً من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، وأحيانا نستبدل الماء بها، وهو الخطأ الذي يقترفه كثيرون.

عليك تناول كميات كبيرة من الماء طوال الوقت وخاصة في شهر رمضان. ودائماً ما يحذّر خبراء التغذية من نقص الماء في الجسم، الذي يؤدي إلى تكاسل وظائف الجسم وعدم عملها بطريقة صحيحة، لاسيما وأن الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم ويساعد على مرونة المفاصل، لذلك عليك تناول كميات كبيرة من الماء بعد انتهاء ساعات الصيام حتى تعطي جسمك كل ما يحتاج إليه.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
صحة غذاء رمضان وزن
حماس تعلن "النفير العام" بجمعة لبيك يا أقصى