أخبارNews & Politics

بئر السبع: إطلاق مبادرات اجتماعية للنهوض بالمجتمع تصوير: -
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
24

حيفا
غائم جزئي
24

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
22

تل ابيب
غائم جزئي
22

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
غائم جزئي
24

كفر قاسم
غائم جزئي
22

قطاع غزة
غائم جزئي
23

ايلات
غيوم متفرقة
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بئر السبع: إطلاق مبادرات اجتماعية للنهوض بالمجتمع

قيادة مبادِرة. هذا هو عنوان اللقاء الذي عقدته مجموعة نجوم الصحراء في مركز المعلمين بمدينة بئر السبع، بهدف اطلاق المبادرات الاجتماعية للنهوض بالمجتمع النقباوي في مجال التربية اللامنهجية.

 


"قيادة مبادِرة". هذا هو عنوان اللقاء الذي عقدته مجموعة "نجوم الصحراء" في مركز المعلمين بمدينة بئر السبع، بهدف اطلاق المبادرات الاجتماعية للنهوض بالمجتمع النقب اوي في مجال التربية اللامنهجية.

 

أربعة أشهر من الدراسة المعمقة رافقتها لقاءات ميدانية لمجموعة الشباب في البلدات والقرى مسلوبة الإعتراف في النقب، بهدف الوقوف على احتياجات المجتمع الذي يحتاج إلى الكثير من المبادرات في ظلّ النقص الحاد في المؤسسات الجماهيرية في هذه القرى.


فادي أبو عيادة، أحد الطلاب الناشطين، قال: "اخترنا أن نعمل بمسارين - الأول مع الأهالي لنظهر لهم أهمية التربية الاجتماعية، والآخر ادخال الدورات للطلاب في ساعات ما بعد العصر بدون تكاليف".

الناشطة الاجتماعية نسمة أبو قويدر قالت إنه "بما أننا في دولة نحن فيها أقلية، علينا اثبات أنفسنا في العلم وكل مجال لصالحنا".

د. أميرة بصول، محاضرة وعضو في جمعية "التفاح" أكدت بدورها أن "الهدف من هذه المبادرة هي تربية الشبيبة على الريادة والمبادرة الاجتماعية بصورة عامة".

كمال العصيبي، مدير دفيئة نجوم الصحراء للقيادة والمبادرة، قال لمراسل "العرب": "ايمانا منا أنّ الانسان القيادي هو من يملك روح المبادرة وأن الشباب هم الأمل وهم الثروة لمجتمعنا، فإنّ من أهم المحاور والمضامين التي تمرر في الدفيئة هي دورة المبادرات، حيث يتعلم الطلاب من تطوير فكرة لمبادرة وتطويرها وتنفيذها طبعا بمرافقة مختصين، وذلك لاعطاء الفرصة للطلاب للتعلم والتجربة حيث تقوم مؤسسة نجوم الصحراء بتمويل المبادرات. كما أن اختيار الشباب لمبادرات في مجتمعنا يدل على مدى انتمائهم وحرصهم على المجتمع العربي-البدوي في الجنوب".

انتهت هذه الدراسات بمبادرات مميزة مثل "التربية المالية لأبناء الشبيبة" و"القبلية" و"التحضير لل حياة الأكاديمية" و"نترجم الحياة في النقب" – هذه الأخيرة التي تهدف إلى مساعدةِ النساء البدويات على تعلم اللغة العبرية لمساعدتها في الحياةِ اليومية – هي بعض هذه المبادرات الفريدة من نوعها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
بئر السبع
النقب: مصرع رجل وإصابة فتى إثر حادث