رأي حرOpinions

في رحاب مدرسة رمضان -بقلم: سعيد فالح بكارنة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
21

حيفا
سماء صافية
20

ام الفحم
غائم جزئي
21

القدس
غائم جزئي
19

تل ابيب
غائم جزئي
19

عكا
غائم جزئي
21

راس الناقورة
سماء صافية
21

كفر قاسم
غائم جزئي
19

قطاع غزة
سماء صافية
18

ايلات
سماء صافية
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

في رحاب مدرسة رمضان -بقلم: سعيد فالح بكارنة – الناصرة

يهل علينا في هذه الأيام شهر رمضان المبارك خير شهور السنة ،الضيف العزيز على قلب كل مؤمن ينتظره المسلمون ويحتفي به المتقون ، شهر الصيام والقيام ،شهر القرآن والإيمان والإحسان ، شهر البركات والحسنات والصلوات ،شهر الإصلاح وتطهير الأرواح .


يهل علينا في هذه الأيام شهر رمضان المبارك خير شهور السنة ،الضيف العزيز على قلب كل مؤمن ينتظره المسلمون ويحتفي به المتقون ، شهر الصيام والقيام ،شهر القرآن والإيمان والإحسان ، شهر البركات والحسنات والصلوات ،شهر الإصلاح وتطهير الأرواح .

مرحباَ أهلاَ وسهلاَ بالصيام *** يـا حبيـباَ زارنـا في كل عــــام
قد لقينـاك بـحبٍ مفعم *** كل حب في سوى المولى حرام
فاغفـر اللـهم ربـــي ذنـــبنا *** ثم زدنا من عطاياك الجسام
هذا الشهر العظيم المبارك الذي فرض الله تعالى صيامه على المؤمنين فقال تعالى :
" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " ( سورة البقرة آية 184 )
وقال تعالى : " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فمن شهد منكم الشهر فليصمه " ( سورة البقرة آية 185 (
ومن أهم فوائد الصيام أنه يكفر الذنوب ، فقد روي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنه قال -: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدَّم من ذنبه "
والصيام في الشرع هو الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية .
أما معنى الصيام والحكمة منه فيتعدى التعريف الفقهي، ولا يقتصر على الامتناع عن الطَّعام والشَّراب، وإنَّما هو -أيضًا- الامتناع عن كل ما حرَّم الله –سبحانه- من المعاصي والمنكرات، والمداومة على الطَّاعات، كي يحققوا معنى التقوى من خلال قوله تعالى : " لعلكم تتقون " .
فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"، أي من لم يترك قول الكذب والعمل به فلا فائدة من صيامه.
ولعل أهم فوائد شهر الصيام هو تعويد المؤمنين على الصبر وتحمل المشاق ، فرمضان شهر الصبر والحلم والأناة ، ورمضان مدرسة الصبر، فالصوم تعويد على الصبر، وتمرين عليه، ولهذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى شهر رمضان شهر الصبر ، وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وسلم قال " : الصوم نصف الصبر ".
ويمكن القول إن عدم التخلق بخلق الصبر يعتبر عاملا أساسيا من عوامل العنف الذي تعاني منه المجتمعات البشرية بشكل عام ومجتمعنا العربي المحلي بشكل خاص ، فكم من نزاع كبير وشر مستطير كان مسببه الرئيس هو التسرع وعدم الصبر.
كما أن صيام شهر رمضان المبارك يساهم في تهدئة النفس وتهذيبها، ويخفّف من التوتّر والقلق والاكتئاب والإحباط، كما يعزز الشعور بالراحة والطمأنينة ويساهم في ضبط النفس والتقليل من العصبية والغضب، لا سيما في ظل الانشغال بالعبادات المختلفة كالصلاة والصدقة والذكر وتلاوة القرآن الكريم .
ومن فوائد الصيام ، أنه يجعل القلب والذهن خاليان ، فيرق القلب عند سماع القرآن وعند سماع المواعظ ، ويستطيع بذلك المسلك أن يحفظ ما استطاع بإذن الله تعالى من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
فهنيئا لنا بهذا الضيف الكريم الذي يتجلى علينا بخيراته وبركاته وفوائده العظيمة .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سعيد فالح بكارنة
اصابة شخصين اثر انقلاب سيارة في مدينة عرابة