أخبارNews & Politics

تسهيل مشقة السفر على معتمري البلاد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
29

حيفا
غيوم متفرقة
29

ام الفحم
غائم جزئي
29

القدس
غائم جزئي
30

تل ابيب
غائم جزئي
30

عكا
غيوم متفرقة
29

راس الناقورة
غائم جزئي
29

كفر قاسم
غائم جزئي
30

قطاع غزة
سماء صافية
31

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تسهيل مشقة السفر على معتمري البلاد: القطار السريع يقصّر الوقت بين المدينة المنوّرة ومكة المكرمة

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

أُفتتح العام المنصرم قطار الحرمين الذي يقل المعتمرين والمواطنين من المدينة المنوّرة الى مكة المكرمة والعكس

مراسلنا حاور المُعتمر ومسؤول الحافلة التي تحمل الرقم 3530 المحامي مؤيد كبها، حول القطار السريع الذي أُفتتح ليقل المعتمرين من مكة إلى المدينة والعكس


أُفتتح العام المنصرم قطار الحرمين الذي يقل المعتمرين والمواطنين من المدينة المنوّرة الى مكة المكرمة والعكس، وتصل سرعة تشغيلّه إلى 300 كيلومتراً في الساعة، ويعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

مراسلنا حاور المُعتمر ومسؤول الحافلة التي تحمل الرقم 3530 المحامي مؤيد كبها، حول القطار السريع الذي أُفتتح ليقل المعتمرين من مكة إلى المدينة والعكس. ويتحمّل كبها مسؤوليّة حافلة كاملة التي يصل عدد ركابها إلى 40 معتمرا، وخاض تجربة القطار السريع ما يقارب على نصف المعتمرين. وإمتنع النصف الآخر من خوض التجربة الجديدة، وذلك خوفاً من أن تكون التجربة غير مريحة، التي وصفها كبها غاية في الروعة والسهولة، والتي تساعد وتسهّل الكثير على المعتمرين.

وفي حديث مراسلنا قال كبها:" أنا أتواجد في بلاد الحرميّن الشريفين، وقمنا بإستعمال القطار السريع، بحيث إننا نكون من الأوائل الذين يستعملون هذا القطار، هذا وإستعملنا القطار من مكة إلى المدينة". وأضاف كبها أن:" مدّة السفر في القطار قرابة 3 ساعات من مكة للمدينة، وهذا يهوّن الكثير على المعتمرين الذين يسافرون في الحافلة من مكة للمدينة، ويستغرق السفر مدة 6 ساعات في الحافلة، وجاءت هذه الخدمة لتسهّل على المعتمرين ولتطوي البعد بالسفر، وفيما تصل سرعة القطار 200 كيلومتراً في الساعة، وفي شهر رمضان سوف تكون سرعة القطار 300 كيلومتراً في الساعة، وهذا سوف يقلّص الوقت من ثلاثة ساعات إلى 70 دقيقة من مكة للمدينة والعكس".


وحول الخدمة قال كبها أن:" الخدمة كانت مريحه للغاية، بحيث إقتصرت على المعتمرين معاناة السفر في الحافلة من مكة للمدينة؟ وأيضاً كل مسافر في القطار يستطيع أن يأخذ مزوّدة بوزن 25 كيلوغرام، وإضافة إلى ذلك حقيبة صغيرة حتى 10 كيلوغرام".
وعن تكلفة التذاكر قال كبها أن:" تكلفة تذكرة القطار 157 ريال للبالغ ذهاباً فقط من مكة للمدينة، وتذكرة الأطفال حتى جيل 12 عاما 75 ريال، وذوي الإحتياجات الخاصّة تذكرتهم 75 ريال سعودي". وعن أجر سيارات الأجرة من الحرم المكي الى محطة القطار قال أن:" الوقت من الحرم المكي الى محطة القطار، قرابة 10 دقائق من غير إزدحامات مرورية، وبتكلفة 20 ريال". ووّجه كبها رساله قائلاً فيها:" أنصح المعتمرين بإستعمال القطار، وذلك لأنه يخفف عليهم عبء السفر ويختصر المسافات من 6 ساعات في الحافلة، إلى 3 ساعات في القطار".

يذكر أنه يوجد مكان مخصص للوضوء والصلاة في القطار.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اعتقال مُسن من كفركنا بشبهة القيام بأفعال مشينة