الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

استمرار سلسلة الاحتجاجات لعمال مصنع خارسا ضد اغلاق المصنع ونقله الى تركيا

كل العرب
نُشر: 01/05/19 15:36,  حُتلن: 17:42


صور من الاحتجاجات

استمرار سلسلة الاحتجاجات لليوم الثالث على التوالي

العمال اغلقوا مداخل مصنع "حامات" في أشدود التابع للشركة الأم التي تملك مصنع خارسا

المصنع يُنتج الأدوات الصحية ويضم 115 عامل من سكان بئر السبع والمناطق القريبة

ادارة المصنع لم تتفاوض مع العمال وممثلي الهستدروت للتفاهم حول التعويضات والمنح التي يستحقها العمال المفصولين

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صاد عن الهستدروت، جاء فيه ما يلي:"تجمع صباح اليوم الاربعاء عمال مصنع "خارسا" في تظاهرة ضمن سلسلة التظاهرات التي شرعوا بها لليوم الثالث على التوالي عند مدخل المصنع الذي يعملون فيه في مدينة بئر السبع. ويحتج العمال على القرار المفاجئ وأحادي الجانب الذي اتخذته ادارة مصنع "خارسا" اغلاق مصنع الأدوات الصحية الذي يعمل به 115 عاملا من سكان بئر السبع والمناطق القريبة ونقل نشاط هذا المصنع والانتاج الى تركيا. وقد تم اتخاذ هذا القرار دون اي تنسيق مع العمال ومع ممثلي الهستدروت والتفاهم بشأن حقوق العمال وكافة الشروط الاخرى، مما سيتسبب لهم بالمس الخطير بمستقبلهم الاقتصادي وفقدانهم مكان العمل. وسيستمر العمال خلال اليوم بالتظاهر ايضا قبالة المصنع التابعة للشركة الام "حامات" في مدينة أشدود.
وكان عمال مصنع "خارسا" قد تظاهروا امس ايضا قبالة مصنع "حامات" في أشدود واغلقوا المدخل المؤدي للمصنع احتجاج على القرار المذكور، فيما تظاهر عددا اخر منهم قبالة المصنع في بئر السبع".



وزاد البيان:"تجدر الاشارة أنه فور انتهاء عطلة عيد الفصح لدى الشعب اليهودي، أبلغ صاحب الشركة يوآف جولان ممثلي الهستدروت ولجنة العمال أنه تقرر إغلاق المصنع بعد 70 عامًا من النشاط والانتاج. حيث انه لم يُسمح للـ 115 عاملا العودة إلى مكان عملهم، كما قامت ادارة المصنع بتوظيف شركة حراسة لمنع العمال من دخول المصنع لممارسة عملهم.
وقد أوعز رئيس الهستدروت في منطقة بئر السبع مئير بابايوف للموظفين والعاملين في المصنع برفض استلام بلاغات الفصل من إدارة الشركة حتى يتم التوصل الى تسوية حول حقوقهم وكافة الامور والشروط التي يستحقونها نتيجة إغلاق المصنع".

وأضاف البيان:"وقال ياكير أوكنين سكرتير النقابة المهنية في منطقة النقب في الهستدروت امس خلال تظاهرة العمال: "لن ينتهي نضالنا حتى يتم الاتفاق على منح مالية وتعويضات بنسبة اكبر للعمال الذين اكتشفوا فجأة أنه بعد عشرات السنين من العمل المكثف تم فصلهم".
أما إيجور غريمان رئيس نقابة العمال في المصنع فقال: "بدلاً من العودة من الفصح ومواصلة عملنا كالمعتاد، تلقينا بلاغات فصل. هذه ليست طريقة، نحن نريد منهم التحدث إلينا وشرح ما سيحدث لنا. نريد مواصلة العمل ونعتقد أن المصنع يمكن أن ينجح، فمن المستحيل طرد العمال الذين وهبوا ذاتهم لسنوات عديدة ليخرجوا دون أجر وبدون تعويض عادل. نحن نستحق أكثر من ذلك "، وفقا للبيان. 

الهستدروت تطلب من المحكمة تعيين مؤتمن مؤقت لمصنع خارسا
وجاء في بيان آخر صادر عن الهستدروت:"وبطلب من رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، قُدم قبل قليل طلب عاجل الى المحكمة المركزية في بئر السبع لتعيين مؤتمن مؤقت لتفكيك مصنع "خارسا"، حيث تم تقديم هذا الطلب من قبل المحاميان ممثلا الهستدروت جاليلا وألون هورنشطاين بالتعاون مع ممثلين عن الهستدروت في منطقة النقب ولجنة عمال المصنع. واستمرارا لهذه الخطوة تم تعيين جلسة للبحث في هذا الطلب يوم الاحد المقبل الموافق 05.05.2019 .
وكان عمال مصنع "خارسا" في بئر السبع قد تظاهروا هذا الصباح لليوم الثالث عند مدخل المصنع في بئر السبع وعند مدخل مصنع الشركة الأم "حامات" في اشدود، حيث نصب عمال المصنع في بئر السبع خيمة احتجاجية على ضوء حالة الغموض التي يعيشونها بعد تلقيهم بلاغات فصلهم من العمل"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY