الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:02

الروائي الفلسطيني يحيى يخلف/كتب: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 26/04/19 08:21,  حُتلن: 14:00

الروائي الفلسطيني يحيى يخلف يحصد جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي

حصد الروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف جائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي " الرواية في عصر المعلومات " ، دورة الطيب صالح للعام 2019 ، ويبلغ مقدارها 250 ألف جنيه مصري . وهذه الجائزة تعد من الجوائز المهمة في الساحة الأدبية والثقافية المصرية والعربية .


يحيى يخلف

واعرب يخلف عن سعادته بهذه الجائزة تتويجًا لمشوار عطائه الأدبي الزاخر بالإبداعات القصصية والروائية ، ولخصوصيتها ، بوصفها صادرة عن ملتقى علمي لفنون الرواية والسرد يجمع أدباء ومفكري الوطن العربي كله .

ويحيى يخلف من أهم وأبرز الكتاب والروائيين الفلسطينيين ، ولد في قرية " سمخ " المهجرة الواقعة على ضفاف بحيرة طبرية العام 1944، هُجر مع أسرته إلى الأردن بعد النكبة ، وعاش في مدينة اربد ، وتخرج من جامعة بيروت العربية .

عمل في التدريس والصحافة ، ونشر بواكير قصصه في مجلة " الأفق الجديد " التي كانت تصدر بالقدس في منتصف الستينات من القرن الماضي ، ثم في مجلة " الآداب " اللبنانية ، وفي العديد من الصحف والمجلات العربية والفلسطينية .

أشغل أمين عام اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين ، ومدير عام دائرة الثقافة في م .ت . ف ، ووزير الثقافة في السلطة الفلسطينية ، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة الوطنية ، ورئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم .

صدر له في مجال السرد القصصي والروائي : " نجران تحت الصفر ، تلك المرأة الوردة ، تفاح المجانين ، نشيد الحياة ، تلك الليلة الطويلة ، بحيرة وراء الريح ، نهر يستحم في البحيرة ، ماء السماء ، جنة ونار ، مراكب الريح ، واليد الدافئة " .

ألف مبارك للصديق الكاتب الروائي المجيد والكبير يحيى يخلف ، بمناسبة نيله الجائزة ، ونتمنى له المزيد من التميز والعطاء ، وبوركت جهوده في خدمة الثقافة الفلسطينية واسهاماته في المشهد الإبداعي الفلسطيني المعاصر .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة