الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

صحيفة: استخبارات أجنبية أبلغت سريلانكا عن شبكة إرهابية خطيرة قبل 4 أشهر من المأساة

كل العرب
نُشر: 26/04/19 07:48,  حُتلن: 10:41

كشفت الاستخبارات الهندية أن الداعية المتطرف المعروف لسلطات سريلانكا التقى مرارا أعضاء في "داعش" ببنغلاديش، وكان، حسب بعض التقارير، على صلة بعناصر التنظيم في أفغانستان

أعلنت سلطات سريلانكا عن حصيلة معدلة لعدد ضحايا الهجمات الإرهابية وتشير الحصيلة الجديدة إلى أن عدد الضحايا أقل بنحو 100 شخص مما تم الإعلان عنه سابقا

أفادت صحيفة "غارديان" البريطانية بأن استخبارات أجنبية أبلغت سلطات سريلانكا بشأن شبكة إرهابية خطيرة تنشط في أراضيها قبل 4 أشهر من سلسلة التفجيرات الدموية التي هزت البلاد مؤخرا.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الأربعاء عن مسؤولين إقليميين وغربيين تأكيدهم أن الاستخبارات الهندية أنذرت كبار المسؤولين الأمنيين في سريلانكا ثلاث مرات خلال ثلاثة أسابيع قبل المأساة، وذلك بعد أشهر من مشاورات بين الطرفين كشفت خلالها نيودلهي عن تفاصيل عديدة حول الشبكة الإرهابية، بما في ذلك اسم زعيمها وبعض أعضائها.

وصادر الجانب الهندي في نوفمبر الماضي، حسبما أكد مسؤولون أمنيون لـ"غارديان"، عددا هائلا من البيانات ضمن إطار سلسلة مداهمات واستجواب مؤيدي "داعش" الموقوفين خلالها، ما أتاح الكشف عن صلة بين التنظيم الإرهابي والداعية المتطرف محمد زهران هاشم الذي يعتبر زعيم الشبكة الإرهابية التي تقف وراء هجمات سريلانكا.

وكشفت الاستخبارات الهندية أن الداعية المتطرف المعروف لسلطات سريلانكا التقى مرارا أعضاء في "داعش" ببنغلاديش، وكان، حسب بعض التقارير، على صلة بعناصر التنظيم في أفغانستان.

ووجه مسؤولون هنود إنذارا جديدا إلى حكومة كولومبو بعد الكشف عن متفجرات في منزل ريفي بمحمية طبيعية في شمال غربي سريلانكا، مشيرين إلى وجود صلة بين هذه المتفجرات وشبكة زهران هاشمي.

وتابعت مصادر "غارديان" أن الاستخبارات الهندية لم تكن حينئذ على علم بشأن خطة لإستهداف كنائس وفنادق.
وكان "داعش" قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي في مقطع فيديو يظهر فيه زهران هاشمي.

وتعهد رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا في أعقاب الهجمات بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية، مؤكدا أن المسؤولين الأمنيين لم يطلعوه على تقرير استخباراتي أجنبي يتحدث عن الشبكة الإرهابية.

ويعد تقرير "غارديان" أدلة جديدة على فشل أجهزة الأمن في سريلانكا على نحو متكرر ومنتظم في إحباط سلسلة التفجيرات الدموية التي دوت الاثنين الماضي في عدد من الكنائس والفنادق بالعاصمة كولومبو وضواحيها وأودت بأرواح أكثر من 350 شخصا.

سلطات سريلانكا تنشر تعديلا لحصيلة ضحايا الهجمات
هذا، وأعلنت سلطات سريلانكا عن حصيلة معدلة لعدد ضحايا الهجمات الإرهابية التي هزت البلاد في عيد الفصح يوم 21 أبريل الجاري.
وتشير الحصيلة الجديدة إلى أن عدد الضحايا أقل بنحو 100 شخص مما تم الإعلان عنه سابقا.
وقال المدير العام للهيئات الطبية في سريلانكا أنيل جاسينغي في حديث لوكالة "رويترز" أن العدد "قد يكون 250 أو 260 شخصا. ولا أستطيع أن أحدد بدقة. هناك الكثير من أشلاء الجثث ومن الصعب تحديد الحصيلة الدقيقة".من جانبه، أكد نائب وزير الدفاع السريلانكي روان ويجيفارديني أنه تم تعديل حصيلة الضحايا وتخفيضها إلى 253 شخصا، مفسرا هذا الأمر بأن المشرحات قدمت معلومات غير دقيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحصيلة السابقة كانت تشير إلى مقتل 359 شخصا وإصابة أكثر من 500 في سلسلة التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو يوم الأحد الماضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259798.70
BTC
0.51
CNY