أخبارNews & Politics

حزن وصدمة.. ردود فعل عالمية على حريق نوتردام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
27

حيفا
سماء صافية
27

ام الفحم
سماء صافية
26

القدس
سماء صافية
26

تل ابيب
سماء صافية
26

عكا
سماء صافية
27

راس الناقورة
غائم جزئ
27

كفر قاسم
سماء صافية
26

قطاع غزة
سماء صافية
26

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حزن وصدمة.. ردود فعل عالمية على حريق نوتردام والرئيس يعلن عن حملة تبرعات لإعادة بناء الكاتدرائية

أثار احتراق كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس ردود فعل واسعة على الصعيد الدولي، وأعرب العديد من قادة العالم عن صدمتهم وحزنهم

تعهّد الملياردير الفرنسي فرانسوا-هنري بينو بتقديم مئة مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام

أكدت الوزارة وقوف دولة فلسطين وتضامنها مع فرنسا الصديقة، وتشاطر نظيرتها الفرنسية الحزن بهذا الحريق الأليم الذي مس معالماً حضارياً انسانياً ودولياً

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

فرق الإغاثة التي عملت لإخماد الحريق في كاتدرائية نوتردام وسط باريس، تمكنت من تفادي الأسوأ
ما حدث اليوم هو مأساة مروعة

أعلن عن إطلاق حملة دولية لجمع التبرعات لإعادة بناء الكاتدرائية

المتحدث باسم الحبر الأعظم:

الفاتيكان يشعر بـحزن عميق، ويعبر عن تضامنها مع كاثوليك فرنسا ويصلي من أجل رجال الإطفاء الذين يبذلون قصارى جهودهم

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي:

أفكاري مع الشعب الفرنسي اليوم ومع هيئات الإغاثة التي تحارب هذا الحريق المروع في كاتدرائية نوتردام

عبد الفتاح السيسي:

تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنساني العظيم خسارة فادحة لكل البشرية

أعلن تضامني وتضامن الشعب المصري مع الأصدقاء في دولة فرنسا

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية:

هذه مأساة بالنسبة للعالم المسيحي بأسره ولجميع من يقدرون الأهمية الثقافية لهذه الكنيسة


أثار احتراق كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس ردود فعل واسعة على الصعيد الدولي، وأعرب العديد من قادة العالم عن صدمتهم وحزنهم وتضامنهم مع الشعب الفرنسي.


من داخل الكيسنة بعد إخماد الحريق- تصوير: وكالة رويترز 

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة في تغريدة على "تويتر": "أصبت بصدمة من رؤية الصور من باريس، حيث التهمت النيران كاتدرائية نوتردام"، مضيفا أن "أفكاره مع الشعب والحكومة الفرنسيين".

أمريكا
أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فكان أول من أبدى رد فعله على الحادث عبر حسابه على "تويتر".
وفي وقت لاحق من مساء أمس كتب ترامب أنه اتصل بممثلي السلطات الفرنسية. وقال: "هذا مفزع ويبدو أنها ستحترق كليا. وهي جزء من ثقافتنا وحياتنا"، مشيرا إلى أن هذه الكاتدرائية لا مثيل لها في العالم.


الفاتيكان
كما أعرب الفاتيكان عن صدمته إزاء الحادث. وقال المتحدث باسم الحبر الأعظم إن "الفاتيكان يشعر بـحزن عميق، ويعبر عن تضامنها مع كاثوليك فرنسا ويصلي من أجل رجال الإطفاء الذين يبذلون قصارى جهودهم".

بريطانيا
وصدرت ردود فعل مماثلة عن عدد من الزعماء الأوروبيين. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: "أفكاري مع الشعب الفرنسي اليوم ومع هيئات الإغاثة التي تحارب هذا الحريق المروع في كاتدرائية نوتردام".

ألمانيا
كما قال المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: "أفكارنا مع أصدقائنا الفرنسيين"، ووصف كاتدرائية نوتردام بـ "رمز فرنسا وثقافتنا الأوروبية".

ويأتي ذلك بعد أن اندلع حريق في أحد أشهر المعالم التاريخية للعاصمة الفرنسية كاتدرائية نوتردام المدرجة على قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونيسكو، والتي يعود بناؤها إلى القرن الـ 12.

مصر تعبر عن حزنها لما لحق بكاتدرائية نوتردام في باريس
أعربت مصر عن حزنها لما لحق بكاتدرائية نوتردام التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس، بسبب حريق كبير شب فيها والتهم برجها العريق.
وغرد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قائلا: "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنساني العظيم خسارة فادحة لكل البشرية.. أعلن تضامني وتضامن الشعب المصري مع الأصدقاء في دولة فرنسا متمنيا تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يُمكن".

شيخ الأزهر معلقا على حريق نوتردام: قلوبنا مع إخوتنا في فرنسا
ومن جانبه أعرب شيخ الأزهر أحمد الطيب عن تضامنه مع الشعب الفرنسي، إثر اندلاع حريق في كاتدرائية نوتردام العريقة وسط العاصمة الفرنسية باريس.
وكتب شيخ الأزهز في تغريدة على "تويتر"، مساء الاثنين، أنه يشعر بالحزن لحتراق "نوتردام"، ووصف الكاتدرائية بـ"التحفة المعمارية التاريخية".
وأضاف: "قلوبنا مع إخواننا في فرنسا، لهم منا كل الدعم".
والتهمت النيران مساء الاثنين أحد أشهر المعالم التاريخية للعاصمة الفرنسية كاتدرائية نوتردام المدرجة على قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونيسكو.

الكنيسة الروسية: حريق نوتردام مأساة للعالم المسيحي بأسره
وصفت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس بأنه مأساة بالنسبة للعالم المسيحي بأسره.

وقال سكرتير قسم العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية الروسية لشؤون العلاقات مع الكنائس المسيحية القس ستيفان إيغومنوف لوكالة "نوفوستي" إن "الكنيسة الأرثوذكسية تلقت بحزن بالغ الأنباء عن الحريق في كاتدرائية نوتردام في باريس".
وتابع: "هذه مأساة بالنسبة للعالم المسيحي بأسره ولجميع من يقدرون الأهمية الثقافية لهذه الكنيسة".
وأعرب عن أمله بألا يكون إكليل الشوك للمسيح المخلص، الذي يحفظ في الكاتدرائية قد تضرر، جراء الحريق.
ويأتي ذلك بعد أن اندلع حريق في أحد أشهر المعالم التاريخية للعاصمة الفرنسية كاتدرائية نوتردام الكاثوليكية المدرجة على قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونيسكو، والتي يعود بناؤها إلى القرن الـ 12.

ظريف: قلوبنا مع فرنسا وجميع الكاثوليك
أعرب وزير الخارجية ال إيران ي محمد جواد ظريف، عن أسفه لتدمير جزء من كاتدرائية نوتردام التاريخية العريقة في باريس إثر حريق ضخم اندلع فيها.

وكتب ظريف اليوم الثلاثاء عبر تويتر: "لقد شعرت بالحزن عندما هدم جزء من نوتردام أشهر الصروح الدينية المكرسة لعبادة الله الواحد، والمبنى الذي قرب بيننا جميعا من خلال رائعة هوغو الأدبية (أحدب نوتردام) بعد 800 عام من الوقوف صامدا خلال الحروب والثورة الفرنسية. قلوبنا مع فرنسا وجميع الكاثوليك".

فلسطين تؤكد تضامنها مع فرنسا
اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين عن أسفها الشديد للحريق الهائل الذي نشب في كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.
واكدت الوزارة وقوف دولة فلسطين وتضامنها مع فرنسا الصديقة، وتشاطر نظيرتها الفرنسية الحزن بهذا الحريق الأليم الذي مس معالماً حضارياً انسانياً ودولياً.

ماكرون من أمام كاتدرائية نوتردام: تسنى لنا تجنب الأسوأ
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرق الإغاثة التي عملت لإخماد الحريق في كاتدرائية نوتردام وسط باريس، تمكنت من تفادي الأسوأ.
وقال ماكرون في كلمة له مساء الاثنين من أمام كاتدرائية نوتردام إن "ما حدث اليوم هو مأساة مروعة". وأشاد ماكرون بجهود فرق الإطفاء التي عملت لساعات ولا زالت تواصل عملها لإخماد الحريق.وتابع: "خلال هذه الساعات... تسنى لنا تجنب ما هو أسوأ. لكننا لم نكسب المعركة بعد، والساعات القادمة ستكون صعبة، لكن بفضل شجاعتهم تكون الواجهة والبرجان الأساسيان في مأمن".
وأكد ماكرون دعمه لكاثوليك فرنسا والعالم وتضامنه معهم. وأعلن عن إطلاق حملة دولية لجمع التبرعات لإعادة بناء الكاتدرائية.

إصابات أو ضحايا 

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الحريق لم يسفر عن سقوط إصابات أو ضحايا، لكنه ألحق أضرارا كبيرة بالمبنى التاريخي الذي يعود بناؤه إلى القرن الـ 12.

تعهد بـ100 مليون يورو لإعادة بناء نوتردام
تعهّد الملياردير الفرنسي فرانسوا-هنري بينو بتقديم مئة مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي دمّرها جزئياً حريق ضخم مساء الاثنين.
وفي بيان تلقّته وكالة فرانس برس قال بينو، رئيس مجلس إدارة مجموعة كيرينغ التي تملك العديد من العلامات التجارية الفاخرة مثل "غوتشي" و"إيف سان لوران"، إنّ مبلغ المئة مليون يورو سيخصّص لتمويل "جهود إعادة بناء نوتردام بالكامل" وستدفعه شركة أرتيميس الاستثمارية التي تملكها عائلته.

حملة روسية لجمع التبرعات لكاتدرائية نوتردام
أعلن فلاديسلاف كونونوف رئيس إدارة المتاحف بوزارة الثقافة الروسية، أنه سيقترح على إدارات المتاحف الروسية والمواطنين حملة لجمع التبرعات لترميم كاتدرائية نوتردام المنكوبة بالحريق.
وقال في حديث لوكالة "إنترفاكس": "سنعرض على المتاحف وكافة المواطنين المتعاطفين في روسيا ، تنظيم عملية لجمع التبرعات لتمويل الترميم. نجري المشاورات حاليا مع مختلف مؤسساتنا الثقافية، وأعتقد أن المبادرة ستنال الدعم والتأييد اللازمين".
وأشار إلى حب الروس لمساعدة الآخرين في وقت الشدائد والمحن، وقال: "هذا متأصل فينا وراثيا... نهبّ لمساعدة وإنقاذ الآخرين ونقدم المساعدة لمن يحتاجها. اليوم وقعت مصيبة في فرنسا وهذه مأساة صعبة، وسيكون من الصحيح تقديم المساعدة الممكنة في ترميم هذا الصرح الفريد".
وأعلنت النيابة العامة في باريس، فتح تحقيق في الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الليلة الماضية.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

إقرا ايضا في هذا السياق:

تل السبع:دهس طفلة وإصابتها بجراح خطيرة