الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

اليوم تبدأ عطلة الربيع وبطيرم تحذر من ارتفاع حالات الاصابة للأولاد

كل العرب
نُشر: 15/04/19 11:55,  حُتلن: 15:53

أبرز ما جاء في البيان:

المنزل وساحاته يُعتبران المكان الاكثر احتمالا للإصابة خلال العطلة بنسبة 63% 

الحذر من اصابة الأولاد نتيجة الاختناق جراء تناول كعك العيد المحشو بالجوز والمكسرات

السقوط من علو والغرق يعتبران السببان الرئيسيان للوفاة لدى الاولاد والاطفال خلال العطلة


المراقبة الفعّالة للأولاد في الطبيعة واثناء السباحة واللعب داخل المنزل وخارجه

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مؤسسة بطيرم، جاء فيه: "تبدأ اليوم الاثنين عطلة الربيع في المدارس العربية، حيث ستمتد على مدار أكثر من اسبوعين ليعود الطلاب الى مقاعد الدراسة مع بداية شهر أيار المقبل الموافق 02.05.2019. وتتضمن عطلة الربيع الحالية عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية في ظل اعتدال احوال الطقس وارتفاع درجات الحرارة. وكان قبل أيام معدودة قد أُعلن عن افتتاح موسم السباحة لهذا العام، حيث من المتوقع أن تقضي العائلات العربية أوقاتها في الشواطئ للإستجمام أو في أحضان الطبيعة أو حتى السفر الى خارج البلاد". 

وأضاف البيان: "وكعادتها في كل عام تُحذر مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد من المخاطر التي قد يتعرض لها اولادنا خلال هذه العطلة، إذ أن السنوات السابقة تؤكد مدى خطورة هذه العطلة من حيث إحتمال تعرض الاولاد لإصابات عديدة إما في المنزل أو خارجه، في الطرقات، في مواقع الإستجمام، أحضان الطبيعة، الشواطئ ومياه البحر والفنادق وغيرها. وبحسب المعطيات يُستدل أن حالات الوفاة ترتفع خلال العطلة بسبب السقوط عن علو والتعرض للغرق مقارنة مع المسببات الأخرى للإصابة خلال باقي أيام السنة".

وتابع البيان: "ووفق معطيات قسم طب الطوارئ في البلاد الذي يتضمن معطيات تم جمعها من حوالي 25 مستشفى ومركز طبي في كافة أنحاء البلاد على مدار 8 سنوات (2010 – 2018)، فإن المدن والبلدات العربية شهدت حوالي 4165 اصابة لأولاد وأطفال من جيل صفر حتى 18 عام حيث وقعت هذه الحوادث في عطلة الربيع، توجه المصابون على أثرها الى أقسام الطوارئ في المستشفيات لتلقي العلاج بسبب إصابتهم. وفي معطى آخر يستند الى مجمع المعلومات "الخدمات الشخصية لأمان الاولاد" الذي يعتمد على معطيات تم جمعها من 12 مستشفى ومركز طبي في أرجاء البلاد، فإنه ما بين السنوات 2010 حتى 2018 تم رصد 465 إصابة لأطفال وأولاد عرب من جيل 0 حتى 18 عام خلال عطلة الربيع اضطروا على اثرها الى المكوث في المستشفيات لتلقي العلاج. وكانت المعطيات التي وثقتها وسائل الإعلام المختلفة في البلاد بين السنوات 2008 حتى 2018 قد رصدت حوالي 170 حالة اصابة لأولاد وأطفال من جيل صفر حتى 18 عام خلال عطلة الربيع، 30 منها انتهت بالوفاة. وتعتبر فئة الاولاد ذات الإحتمال الأكبر للإصابة خلال هذه العطلة، الاطفال من جيل صفر حتى اربعة اعوام بنسبة 30% من مجمل حالات الاصابة، وان 28% من مجمل الحالات كانت لفئة الأولاد والفتيان من جيل 5 سنوات حتى 9، اضافة الى 28% كانت اصابات لأولاد من جيل 10 سنوات حتى 14 و14% اصابات لأولاد من جيل 15 عام حتى 17. أما عن اماكن وقوع الإصابة خلال عطلة الربيع فتشير المعطيات الى أن 63% من هذه الحوادث وقعت في المنزل وساحاته، وان 22% من مجمل حالات الاصابة وقعت في الطرقات والشوارع و8.5% من الاصابة وقعت في الحيز العام".

وجاء ايضا في البيان: "كما وتتضمن عطلة الربيع الحالية أيضا إحتفالات أبناء الطوائف المسيحية بعيد الفصح المجيد، ومن بين طقوس هذا العيد المميزة إعداد كعك العيد المحشو بالتمر والجوز، وعليه تناشد "بطيرم" الأهل بضرورة إتباع وسائل الأمان خلال عملية إعداد الكعك او تناوله من قبل الأطفال دون سن الخامسة خوفا من تعرضهم للإختناق من الجوز او المكسرات المحشوة داخل الكعك. وتشير المعطيات بهذا الصدد انه وما بين السنوات 2008-2016 تم رصد 32 حالة وفاة نتيجة التعرض للاختناق من غذاء بين فئة الجيل من 0 حتى 17 عام . كما ان حوالي 87% من حالات الاختناق حدثت في البيت جراء تناول مكسرات على انواعها التي تعتبر سبب رئيسي لاختناق الاولاد بحوالي 43% من مجمل حالات الاختناق. وتعتبر الفئة العمرية ما بين 0 حتى 4 أعوام الاكثر عرضة لحالات الاصابة بالاختناق جراء تناول الأطعمة او التسالي".

وأضاف البيان: "وقالت أورلي سيلفنجر المديرة العامة لمؤسسة "بطيرم" عشية حلول عطلة الربيع: "للأسف الكثير من الأهالي لا يدركون بأن الأطفال الصغار عرضة للإختناق أثناء تناول بعض أنواع الأطعمة والمكسرات، ففي هذه الأيام وخاصة ونحن على أعتاب عيد الفصح المجيد وتحضيرات كعك العيد، من المهم إبعاد بعض أنواع المأكولات بالأخص الجوز والمكسرات وما الى ذلك من متناول الاطفال دون سن الخامسة كونهم لا يمضغون الطعام بشكل جيد مما قد يؤدي لإستنشاقه للرئتين. كما أن الجهاز التنفسي لدى الاطفال غير ناضج بما فيه الكفاية، ولذلك إحتمال استنشاق الطفل لبعض المكسرات تكون بنسبة كبيرة" ".

واختتم البيان: "واضافة الى التوصيات المذكورة تشدد "بطيرم" ايضا على اتباع التعليمات التالية للمحتفلين بعيد الفصح المجيد:
• مراقبة الاطفال وإبعادهم أثناء إشعال النار في المنقل اثناء وخلال شَي اللحم
• عند الانتهاء من تحضير النار للشواء، الرجاء ابعاد الثقاب والكاز عن متناول يد الاطفال
• الحرص على عدم تجول الاطفال في المطبخ أثناء خبز كعك العيد
• ممنوع تناول كعك المعمول (كعك الجوز) لأطفال تحت جيل 5 سنوات.
• تأمين ساحة المنزل للعب الاطفال وإبعاد المواد الخطرة من المكان
• مراقبة الاطفال مراقبة فعالة منعا لخروجهم للشارع وتعرضهم للدهس خلال اللعب او ركوب الدراجة
• الامتناع عن السباحة دون وجود منقذ والسباحة في الشواطئ الرسمية المعدة لذلك بوجود شخص بالغ
• البقاء على مقربة ومراقبة الاطفال داخل المياه حتى اذا كان الحديث عن بركة سباحة عام ووجود منقذ
• عند سلق بيض العيد للأطفال الرجاء استعمال رؤوس الطهي الخلفية البعيدة عن متناول يد الاطفال" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
242628.46
BTC
0.52
CNY