الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

الناصرة: مدرسة المطران تستضيف مؤتمر نموذج الأمم المتحدة الدولي

كل العرب
نُشر: 08/04/19 14:42,  حُتلن: 17:34


خلال المؤتمر

على مدار يومين، الأول والثاني من نيسان 2019، تمت مناقشة مواضيع عدة في تسعة لجان بموضوع الفجوات بين الشمال والجنوب الجغرافي

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة المطران في الناصرة جاء فيه ما يلي: "قامت مدرسة إكليريكية وثانوية القديس يوسف - "المطران"، بالتعاون مع مؤسسة ريتوريكا للتعدد الثقافي والحضاري، باستضافة وتنظيم مؤتمر نموذج الأمم المتحدة الدولي الخامس GALMUN في فندق "الجولدن كراون" في الناصرة. وقد شارك في المؤتمر 37 بعثة عربية، يهودية ودولية، وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمر قرابة الـ 400 مشارك من طلاب، معلمين، وضيوف رسميين".

وأضاف البيان: "قام بتنظيم المؤتمر طلاب صفوف الثواني عشر في مدرسة المطران المشاركين في نادي نموذج الأمم المتحدة، وعلى رأسهم الطالب جورج أبو داوود، الذي تولى دور السكرتير العام للمؤتمر، والطلاب جيهان زعبي، نعيم موسى، وآية دراوشة الذين تولوا دور نائب السكرتير العام ومساعديه. وقد تم التنظيم بإشراف أستاذ إلياس فرح، مركز اللغة الإنجليزية في المدرسة ومسؤول فعاليات نادي نموذج الأمم المتحدة في المدرسة. افتتح مدير المدرسة، الأستاذ سمعان أبو سني، المؤتمر بكلمة افتتاحية، تبعتها كلمة من مفتشة الوزارة للغة الإنجليزية د. تسيونا ليفي. حضرت عن السفارة منال حداد، مديرة برامج بقسم الدبلوماسية العامة، وقامت بإلقاء كلمة نيابةً عن السفارة والتي دعمت المؤتمر ماديا بمنحها السخية للسنة الخامسة على التوالي، واعربت بكلمتها عن اهتمام السفارة بدعم هذه المشاريع بشكل عام وبالأخص بالمجتمع العربي بالبلاد من ضمن عدة المشاريع التعليمية والاقتصادية والمنح الدراسية التي توفرها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المتعددة. كما وقد شمل الحفل الافتتاحي كلمة ترحيب من الأستاذ إلياس فرح، الطالب جورج أبو داوود، وفقرة فنية موسيقية".



وتابع البيان: "على مدار يومين، الأول والثاني من نيسان 2019، تمت مناقشة مواضيع عدة في تسعة لجان بموضوع الفجوات بين الشمال والجنوب الجغرافي. بعض المواضيع التي نوقشت خلال المؤتمر كانت: تيارات الهجرة من الجنوب العالمي إلى الشمال العالمي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، دولة الأبارتهايد في جمهورية جنوب أفريقيا في مجلس الأمن التاريخي لعام 1985، حقوق عمال المناجم في نصف الكرة الأرضية الجنوبي في لجنة حقوق الانسان، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بموضوع المؤتمر الرئيسي".

واختتم البيان: "ولقد تكلل هذا العمل الناجح بحفل اختتامي تم به توزيع الجوائز على المشاركين المتفوقين في كل لجنة، وكلمة للسيد تيري دافيدسون رئيس القسم الصحافي والثقافي بالسفارة الأمريكية، حيث أكد على أهمية هذه البرامج التعليمية والتثقيفية التي تعزز القيادات الشابة بالبلاد وتمنحهم فرص متساوية ومهارات متنوعة تمكنهم من القيام بدور أساسي ببناء المجتمع وتنميته لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة. وأضاف أن هذه البرامج توفّر امكانية التواصل بين الطلاب العرب واليهود، اسرائليين وفلسطينيين لبناء علاقات سلمية ومبادرات مشتركة" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة