أخبارNews & Politics

الأديب عادل سالم يحل ضيفًا في أمسية حيفاوية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
21

حيفا
غائم جزئي
21

ام الفحم
سماء صافية
22

القدس
سماء صافية
22

تل ابيب
سماء صافية
22

عكا
غائم جزئي
21

راس الناقورة
غائم جزئي
21

كفر قاسم
سماء صافية
22

قطاع غزة
غيوم متفرقة
22

ايلات
سماء صافية
36
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حيفا بين حُبِّ وحنينِ: عادل سالم يحل ضيفًا في أمسية حيفاوية

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

حلّ الأديب عادل سالم ضيفًا على حيفا في أمسية حيفاويّة مائزة أقامها نادي حيفا الثّقافيّ، برعاية المجلس المِلّيّ الأرثوذكسيّ الوطنيّ



الحنين إلى المستقبل، عمل أدبيّ واقعيّ، يجسِّد مشهدًا واقعيّا يتقاطع مع سيرة الكاتِب نفسه


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن نادي حيفا الثقافي، جاء فيه ما يلي: "حلّ الأديب عادل سالم ضيفًا على حيفا في أمسية حيفاويّة مائزة أقامها نادي حيفا الثّقافيّ، برعاية المجلس المِلّيّ الأرثوذكسيّ الوطنيّ/ حيفا، وذلك بتاريخ 4-4-2019، في قاعة كنيسة مار يوحنا المعمدان الأرثوذكسيّة في حيفا، ووسط حضور نخبويّ مميّز من أدباء وشعراء وأصدقاء ومهتمّين، وقد ازدان مدخل وزوايا القاعة بمنتوجات ولوحات ومعروضات فنّيّة للفنّانة التّشكيليّة سماح عوض، وتولّت إدارة الأمسية آمال عوّاد رضوان، بعد أن رحّب المحامي فؤاد نقارة رئيس نادي حيفا الثّقافيّ بالحضور، وقدّم د. رياض كامل قراءة نقديّة تتمحور في جديد رواية "الحنين إلى المستقبل" من حيث الموضوع، ومن زاوية السّرد ومبنى الرّواية الفنّيّ، وقدّمت د. علا عويضة قراءة نقديّة لرواية "الحنين إلى المستقبل" بعنوان: الضَّياع في الحنين في سيراويّة عادل سالم، ثمّ تناول د. صالح عبود المجموعة الشّعريّة (الحب والمطر)، وقدم قراءة بعنوان (الاغتراب في شعر عادل سالم)، أخيرًا، ختم اللّقاء المحتفى به عادل سالم، شاكرًا الحضور والمنظّمين والمتحدّثين، وتمّ التقاط الصّور التّذكاريّة".

وبحسب البيان: "مداخلة آمال عوّاد رضوان:
*أحبّائي الحضور، أهلا ومرحبًا بكم باتّساع قلوبنا المترنّمة بالمحبّة، وبشساعة أرواحكم العطشى إلى رحيق الكلمة الأثيريّة، والّتي تُقصّر المسافات، وتستقصي الأسرار، تلك الكلمة العميقة الّتي تجمع الماضي بالمستقبل، وبوح الحاضر بحنين الآتي. فأهلًا بالإبداع بكلّ مقاساته ومذاهبه ومدارسه وأصنافه.
*الفنون البصريّة التّشكيليّة: هذا الإبداع المرئيّ الّذي يُلفتُ النّاظر إليه ويُحفّز مشاعرَه، كالفنّ المعماريّ، الزّخارف، السّيراميك، الأثاث، التّصميم الدّاخليّ، الدّكورة، المجوهرات والمنحوتات، الرّسومات واللّوحات وغيرها.
المدارس الحقيقيّة الواقعيّة: ومن خلالها يتمّ نقل الواقع الموجود على هيئة فنّ وتصوير، وغالبًا ما يدخل شيء من عواطف الفنّان، فظهرت أعمال الفنّانين في الفترة الّتي نشأت فيها الواقعيّة التّصويريّة بهيئة كلاسيكيّة.
المدرسة الانطباعيّة: بدأت هذه المرحلة الفنّيّة بخروج الفنّان حاملا مرسمه من غرفته إلى الطّبيعة الخارجية، لرسم أشياء في الطّبيعة، مُعتمدًا على المُلاحظة الحسّيّة، وعلى انطباع حسي مباشر يُهيمن على اللوحات.
المدرسة ما بعد الانطباعيّة: ولأوّل مرّة تستخدم القماش، فهي مزيج من المدارس الانطباعيّة والواقعيّة، ولكن بأسلوب حديث وألوان شديدة.
المدرسة الرّمزيّة: ابتعدت عن الطّبيعة وعن الواقع كلّيًّا، واعتمدت على التّرميز.
المدرسة التّعبيريّة: ظهرت في بداية القرن الـعشرين، واعتمدت على انطباع الفنّان عن المشهد أكثر من تصويره.
المدرسة الدّادائيّة: استهدفت التّنبّه للأرصفة الملوّثة وتفاصيل مُهملة غير مهمّة.
المدرسة السّرياليّة: تعتمد على تجسيد الأحلام والأفكار، واستعادة ما في الذّاكرة.
المدرسة التجّريديّة: تعتمد على خيال الفنّان، وتجريد الحقائق من طبيعتها.
المدرسة التّكعيبيّة: ظهرت في فرنسا في بداية القرن العشرين، على يد بابلو بيكاسو قبل الحرب العالميّة الاولى، واتّخذ من الأشكال الهندسيّة أساسًا لبناء وبلورة وتجسيم العمل الفنّيّ من بيوت وجبال بشكل مكعّبات.

*عزيزنا الأديب عادل سالم: حيفا تحتضنك في إحدى أماسيها الأدبيّة، ويُسعدنا أن نتناول هذه اللّيلة عمليْن من إبداعك، يتعانقان مزهوّين بروحك وبوْحك، رواية الحنين إلى المستقبل؟ بالعادة يكون الحنين إلى الماضي، والتّوْق إلى المستقبل، فكيف قلبت الأزمان وتلاعبتَ بمفاهيم اللّغة؟ أهو خطأ في العنوان، أم هو تلاعب مجازيّ تهكميّ؟ أم.. نترك الإجابة لد. رياض كامل، ود. علا عويضة.
*أمّا المجموعة الشّعريّة المعنونة بـ "الحبُّ والمطر" الصادرة عام 2016، فيبدو العنوان منعشًا للرّوح، لأنّ الحبّ والمطر هما ركنان أساسيّان في ال حياة ، إذ إنّ المطر منبع الخيرات الأرضيّة، والحبّ منبع الخيرات الرّوحيّة، يبعثان الحياة والسّلام والرّحمة والإنسانيّة ما بين البشر.
مداخلة د. علا عويضة بعوان: الضَّياع في الحنين في سيراويّة عادل سالم:
لقد توّج الكاتب عادل سالم مؤلَّفه "الحنين إلى المستقبل"، من خلال تحديده للجنس الأدبيّ: رواية. لم يكتفِ الكاتب بذلك، فكتب في عتبته الدّاخليّة، بعد الإهداء مباشرةً وبالخطّ العريض: "هذه رواية، تنقلُ واقع بعض المغتربين في الولايات المتحدّة، ليست سيرةً ذاتيّةً لشخص محدّد، والأسماء الواردة فيها، من خيال المؤلِّف، فإن تطابقَت مع أسماءٍ من الواقع مرّوا بالتّجربة نفسها، فهي مجرَّد صدفة" (ص7).
يبدو أنَّ النَّصّ، في أساسه يقوم على سيرةٍ ذاتيّةٍ، غير أنَّ تقنيّات بناء الرّواية الّتي وظّفها الكاتب في عمله هذا، جعل منه جنسًا أدبيًّا آخر، حيث دمج النَّمطَين بشكلٍ مُحْكم، فلا يقف المُتلقّي بفروق محدّدةٍ بينهما، إلّا أنّنا نستطيع التّمييز بينهما فنّيّا".
وأضاف البيان: "تجدر الإشارة إلى أنَّ الحدّ الفاصل بين السّيرة الذّاتيّة المكتوبة بقالب روائيّ؛ (أيّ السّيرة الذّاتيّة الرّوائيّة)، والرّواية الفنّيّة الّتي تعتمد على أجزاءٍ مِن حياة الكاتب الشّخصيّة، (رواية السّيرة الذّاتيّة) هو التزام الكاتب بالحقيقة، والكشف عن غرضه؛ أي التّصريح بأنّه يكتب سيرة روائيّة في قالب روائيّ، بالإضافة إلى إعلان اسمه الحقيقيّ وأسماء الشّخصيّات والأماكن، بغضّ النّظر عن الجانب المتخيَّل في العمل. أمّا إذا اتّخذ الكاتب لنفسه اسمًا آخر (كما هو الحال في "الحنين إلى المستقبل") فيكون بهذا يكتب قصّة أو رواية سيرة، وعندها لا يجوز له الإشارة إلى أنّها سيرة. ولعلّ ذلك هو السّبب الّذي دفع الكاتبَ إلى تصدير عمله بالتّصريح بنوع هذا العمل (رواية). أمّا فيما يتعلّق باسم المؤلّف، فلا نجدُ له ذِكرًا إلّا على الغلاف. ويبدو أنّه اكتفى بذلك، ليوفّر للمُتلقّي إمكانيّة التّخييل الّذي توفّره هذه الثّنائيّة: سيرة- رواية، مكتفيًا بضمير المتكلّم في بعض أجزاء السّيراويّة، ليقوم مقام الاسم، على نحو ما جاء في الفصل السّابع؛ الأمر الّذي يدلّ على التّطابق بين السّارد (الأنا) والشّخصيّة الفاعلة والمؤلِّف. لقد جاء هذا التّستّر على الاسم، لخدمة العمل الفنّيّ الّذي يتمثّل في إيصال بعضِ سيرتِه بقالب روائيّ. حين يكتب الكاتبُ سيرتَه الذّاتيّة، لا يكون في حالة تصوّرٍ إنّما في حالة تذكّرٍ. وعليه، في كتابةٍ من هذا النّوع، كتابة روايةٍ تعتمد على سيرة الكاتب الذّاتيّة، على الكاتب أن يلتزم الحقيقةَ التّاريخيّة من جهةٍ، وأن يكتب بأسلوب فنّيّ من جهةٍ أخرى، مستعينًا بعناصر الفن الرّوائيّ المختلفة، نحو: التّصوير، التّخيّل، الحوار، مناجاة الذّات وغيرها".

وتابع البيان: "إنَّ هذا العمل الأدبيّ نصّ استعاديّ نثريّ، كتبَ فيه الكاتب عن وجوده الذّاتيّ، مُركّزًا على حياته الفرديّة وعلى تاريخ شخصيّته. نَقَل أحداثًا ووقائعَ حقيقيّةً مختلفة، نحو: مكوثه في سجون الاحتلال، السّجن في الخارج بسبب التّهرّب من الضّريبة، الابتعاد عن الأهل، وذلك من خلال شخصيّة نعيم قطينة. أراد بذلك الإشارة إلى حياة المغتربين العرب في السّجون الأمريكيّة، والمقارنة بين حال الأسرى في سجون الاحتلال وفي السّجون الأمريكيّة. أبرز ما جاء في المقارنة بين السِّجنين هو العنصريّة، العنصريّة العِرقيّة والدّينيّة، العنصريّة تجاه العرب والسّود الّذين يتعرّضون هم أيضًا، للاضطهاد من قِبل الأمريكيّ الأبيض (ص153). وأبرز أنواع العنصريّة الّتي كرّرها الكاتبُ في أكثر من موضعٍ، هي تلك العنصريّة الموجّهة ضدّ العربيّ المسلم الّذي يتّهمه الآخر، الأمريكيّ، بالإرهاب. (مثلا ص161). ليدلّ بذلك على جهل الآخر بالحقيقة، على جهله بمفهوم الإسلام وقِيَمه وانغماس الآخر في سياسيةٍ تحريضيّةٍ. كذلك أشار الكاتبُ إلى العديد من المشاكل الاجتماعيّة الّتي تواجه الشّبان العرب في الخارج، نحو زواجهم من الأجنبيّات بهدف الحصول على الجنسيّة ظنًّا منهم أنَّ ذلك سيوفّر لهم مستقبلا أفضل. لقد جعل الكاتب هذه المشاهد المستقاة من سيرته في قالبٍ روائيّ، رتّب أحداثها ووقائعها لتُسرد على المُتلقّي بطريقة التّقابل، ممثّلًا بذلك للعلاقة بين الذّاكرة والمتخيَّل في السّيرة الذّاتيّة.
الحنين إلى المستقبل، عمل أدبيّ واقعيّ، يجسِّد مشهدًا واقعيّا يتقاطع مع سيرة الكاتِب نفسه، وإن أنكر هو ذلك. عادل سالم كان أسيرًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وسُجن في أمريكا بتهمة التّهرّب الضّريبيّ، فألبَس هذا العمل ثوب الحقيقيّةِ من جهةٍ وثوب الخيال من جهةٍ أخرى.
يبدو أنَّ الدّافع إلى كتابة هذا النّصّ يعود إلى جهتين: عقلاني وعاطفي. أمّا الجانب العقلانيّ فيتجلّى من خلال رغبة الكاتب في صياغة واقع ما، وإدلاء شهادته بهذا الواقع من خلال تجاربه في الحياة. أمّا الجانب العاطفيّ فيعود إلى رغبته في تحدّي الزّمن ومحاولة إدراك وجوده.
*الجماليّات: تتحقّق جماليّات هذا الشّكل السّرديّ، رواية السّيرة، بفضل التّفاعلات الخلّاقة بينهما كشكلين أدبيّين سرديّين، والّتي أدّت إلى ولادة شكل ثالث يحمل خصائص تختلف عنهما.
لقد جمع الكاتب في سيروايّته نمطيْن مختلفيْن ومتكامليْن من رواية السّيرة، يكشف كُلّ منهما عن وجه من وجوه العلاقة بين التّجربة الواقعيّة للمؤلِّف من جهةٍ، وبين المخيَّلة الإبداعيّة للمؤلِّف من جهةٍ أخرى، وذلك من خلال تصويره لذاته ولمجتمعه. أمّا النّمطان فهما:
1* استخدام تقنيّات السّرد الرّوائيّ كأداةٍ لاستعادة، لإبراز وإدانة العنف الّذي تعرّض له، وتحوِّله من موقع الضّحيّة إلى موقع المقاوِم لكلِّ أشكال الظّلم والعنصريّة. يظهر ذلك جليًّا في السّجن الأمريكيّ، حين تعرّض نعيم إلى التّمييز العنصريّ والعنف الكلاميّ من قِبل أحد النّزلاء، فاستجمع قواه بدعمٍ من قوى أخرى مستضعَفة، متمثّلةً بصديقه الأسود (إي جي)، وواجه الأمريكيّ الأبيض (تيموثي) الّذي يمثّل كلَّ البيض العنصريّين. وبينما كان الأخير، الأمريكيّ الأبيض، مسلَّحًا بالقوّة والعنصريّة، كان هو، العربيّ، مسلَّحًا بقوّة الحقّ. كان ضحيّةً، لكنّه سرعان ما تحوّل إلى رمزٍ لمقاومة هذا التّمييز.
2* استخدام الشّكل الرّوائيّ كقناعٍ فنّيّ يعبِّر الكاتبُ من خلاله عن آرائه ومواقفه، ويحاول كذلك استعادة تجاربه في منظور نقديّ تأمّليّ.
*المنظور التّعبيريّ: لقد تعدّدت المستويات اللّغويّة في النّصّ، فجعلَنَا الكاتبُ أمام لغة فصيحة متوسّطة، كما أنَّ الحوار بين الشّخصيّات، رغم تفاوتها، جاء على هذا الشّكل. بالإضافة إلى استخدام اللّغة العاميّة الّتي جاءت بشكلٍ عفويّ، واستخدام كلمات أجنبيّة (أوكي..). تجدر بنا الإشارة إلى الشّتائم الأجنبيّة الّتي كانت تدور بين نزلاء السّجن في أمريكا، وقد ذكرها الكاتب في أكثرَ من صفحةٍ، ناقلًا بذلك البيئة الواقعيّة للسّجن الأمريكيّ، فالشّتائم هناك تنهال ككلمة التّرحيب "السّلام عليكم". ذكر عدة شتائم باللّغة العربيّة (ص111، 112)، وجعل الأخرى باللّغة الأجنبيّة ولكنّه كتبها بحروفٍ عربيّةٍ وحروفٍ أجنبيّةٍ (ص112، 113)، رغم أنَّ القائل واحدٌ، أجنبيّ!! أمّا سبب ذلك فهو غير واضح، ولم نجد له أيَّ مبرّر، سوى التّحفّظ من ترجمتها!
كذلك السّرد جاء متنوّعًا، فتارةً يكون الكاتبُ السّارد والرّاوي العالِم بكلّ شيء، مُستخدِمًا صيغة الغائب (كما في الفصل السّادس عشر)؛ وتارة أخرى، يأخذ دور البطل ويروي حكايته بنفسه مستخدمًا ضمير المتكلّم "الأنا" (نحو ما جاء في الفصول: الخامس، السّابع والثامن وغيرها)، حيث تماهى المؤلّف مع الأنا ومع الرّاوي، فكان ظلّه حاضرًا في الحوار، مقرّبًا بذلك النّصّ من الحياة الحقيقيّة.
لقد عبّر الكاتب من خلال ضمير المتكلّم والمونولوج الدّاخليّ عن الجانب النّفسيّ للشّخصيّة، وعن أفكاره، وآرائه ومواقفه.
أمّا الأسلوب المسيطر في السّيراويّة فهو أسلوب الرّاوي الثّاني، حيث خاطب الشّخصيّة الرّئيسيّة بضمير المخاطَب (نحو ما جاء في الفصول: الثّاني، الثّالث، السّادس، التّاسع والعاشر وغيرها)، ففصَل بين ذاته وبين الشّخصيّة الرّئيسيّة من جهةٍ، وأشار إلى نفسه من جهةٍ أخرى. كما بدا وكأنّه يخاطب المُتلقّي، جاعلًا إيّاه جزءًا فاعلًا من الحدث، يشعر بتتابعيّة الحركة في الزّمان والمكان والأحداث. لقد وُفّق الكاتب في توظيف هذه الآلية ليتآلف ذلك مع الثّنائيّة الجنسيّة للنّص: سيرة- رواية.
لم يخلُ هذا العمل النّثريّ من التّعابير الفنّيّة الشّعريّة. إنّ تقمّص النّثر للّغة الشّعريّة في بعض المواضع، إلى جانب الصّور الفنّيّة، أكسب النّصّ كثافةً وأبرز لغة الصّراع والمعاناة. لقد استخدم الكاتب كذلك الأسلوب الإنشائيّ، خاصّة صيغ الاستفهام، الأمر الّذي ساهم في منح السّيراويّة بعضًا من شعريّتها، إذ يعمّق ذلك من غموض التّجربة الإنسانيّة، ويُشرك القارئ بانفعالاته مع النّصّ.
تنثال هذه الأسئلة بشكل خاصّ في نهاية العمل الأدبيّ، فبعد أن منعته قوى الاحتلال من دخول بلاده، واتّهمته بأنّه قادمٌ للبقاء في الوطن، طرح أسئلة كثيرة تمتدّ على نحو صفحة ونصف، مُحقّقًا بذلك الشّعريّة بين الواقع والخيال، بين اليقين والشّكّ، مانحًا القارئ مساحةً للإجابة على هذه الأسئلة الاستنكاريّة. نذكر منها:
"هل أُحضرهم لزيارتي ثمّ أعيدهم لفلسطين، لعلّي أنجح في الدّخول في سنواتٍ قادمة، أم أستسلم رافعًا راية الغُربة البيضاء إلى الأبد؟ أم أنتظر حتى تتحرّر، وأعود رافعًا شارة النّصر؟
ضحك بيأسٍ!!! تتحرر؟؟ لقد دمّروا سوريا، العراق، اليمن، ليبيا. فمن سيحرّرها؟
وإلى أن يحصل ذلك، هل أتركهم في فلسطين؟ أم يلحقون بي". ص219
هذه الخاتمة إنّما هي اعتراف بالواقع المرير الّذي قاتل الكاتب بحُلمه وحنينه من أجل تغييره. هذه الخاتمة تجسِّد الصّراع مع ذاته أوَّلًا، ومع الآخر والبيئة ثانيًا، وقد صوّر ذلك من خلال الحنين الّذي رصد فيه أعماقه، راسمًا الحقيقة كما يريد بضمير المتكلّم "الأنا"، مُصوّرًا عالمه تصويرًا أدبيًّا وفنّيّا.
الزّمان كمكان:
لقد خصَّ الكاتبُ الحنينَ بالمستقبل، والمستقبل تعبيرٌ زمانيّ لا مكانيّ!!
إلا أنَّ الحنين في هذه السّيراويّة لا يقف عند حدٍّ معيّنٍ، لا زمانيّ ولا مكانيّ؛ إنّه يحنّ إلى عائلته البعيدة عنه، يحنّ إلى الحريّة المسلوبةِ منه، يحنّ إلى وطنه القابع تحت الاحتلال، يحنّ إلى سجن النّقب رغم ظروفه الصّعبة، فالسّجن في الغُربة، وإن كانت ظروفه أفضلَ، فهو أشدّ قسوةً ومرارةً.
إنَّ هذا الحنين لا ينفصل عن المكان، وبهذا تنكشف ملامح الانتماء والتّعلّق بالمكان. لقد شكّل المكان عاملًا مُهمًّا في بُنية هذا العمل الأدبيّ، شكّل زاويةً يستدعي فيها الكاتب صور حياته المختلفة.
استذكر مدينتَه الأولى والأخيرة، القدس؛ القدس ليست مكانًا جغرافيًّا فحسب، إنّما انتماء يعكس علاقة الكاتب بها وبأحداثها. فذكر أسماء مناطقَ مقدسيّة نحو: وادي الجوز، البلدة القديمة، باب العمود، باب خان الزيت، وأسماء محلّات نحو محل عاهد طقش وغيرها. بالمقابل، اقتصر ذِكر الأماكن الأمريكيّة على أسماء السّجون الّتي دخلها، والبلدة الّتي تواجد فيها.
إنَّ التّغييب الطبوغرافي للمناطق الأمريكيّة في الرّواية دليلٌ على إدانته لها، وعن ابتعاده عنها من حيث الانتماء. فلم تكن للمناطق الأمريكيّة، كما جاء ذكرها في السّيراويّة، أيّ وظيفةٍ، بل شكّلت محطةً إجباريّةً ينتقل منها الكاتب إلى أخرى. أمريكا، بالنّسبة له، لهذا الشّاب الّذي أراد العمل والعودة إلى أرضه وعائلته، هي أرض التّعاسة والشّقاء.
ارتبطت الأماكن في أمريكا بأماكن الإقامة المؤقتة، لأن إقامته بها كانت مؤقتة، فاستأجر بيتًا، نزل في فندقٍ وانتقل من سجنٍ لآخر. لقد عزّزت هذه الأماكن المؤقّتة والضّيِّقة تقنيّة الاستبطان لدى الكاتب، فكلّما ضاق عليه المكان ازدادَت دواعي لجوئه إلى نفسه، وأخذ يستذكر، يسترجع ويحلمُ.
في السّجن زارته الذّكريات، ذكريات الماضي، وفيه قلَّب حياته ومنه انطلَقَت الأحلام، أحلام المستقبل. فالذّكريات تستعيدها كما هي، أمَّا المستقبل فتنسجه بخيالك، تلوّنه كما تشاء، وتفرح فرحًا ممزوجًا بالخوف من هذا المجهول الّذي قد يخيِّب ويحطِّم أحلامكَ، أو يمحو ألوان رسمتِكَ.
إن الصّراع الدّاخليّ للكاتب (بُعده عن الأحبة وحلمه في العودة) تحوّل لاحقًا إلى صراع مع المحيط، تمثَّل في عدم السّماح له بالدّخول إلى البلاد، ممّا زاد الشّرخ، وكان دافعًا له للحنين إلى المستقبل، المستقبل الّذي رسمه هو، المستقبل الّذي تخيّله ولوّنه بريشته وأحلامه.
أمّا المستقبل الّذي رسمه فيتلخّص بالعودة، العودة لأسرته بل لوطنه، تلك العودة الّتي تحطّمت في نهاية السّيراويّة. ولعله أراد بهذه الخاتمة الّتي ذيّلها بأسئلةٍ استنكاريّة إشكاليّةٍ، أنَّ هذا الحنين إلى المستقبل سيبقى حلمًا، لأنَّ المستقبل لن يكون أفضل من هذا الحاضر؟! والأسئلة في نهاية العمل توحي بذلك.
كما توحي بالحالة الّتي يعيشها الفلسطينيّ، إلى ما يتعرّض له من سلبِ حقوقٍ واضطهادٍ، وتمييزٍ وإرهابٍ؛ الإرهاب الّذي يَفْتِكُ جسد المجتمعات.
إنَّ الأسئلة في نهاية السّيراويّة ترصد حال العالم العربيّ، وتأخذنا إلى شريطٍ أسودَ، تأخذنا إلى فلسطين القابعة تحت الاحتلال الإسرائيليّ، إلى سوريا، العراق، اليمن، ليبيا، كلّهم يعانون من تآمر الدّول الرّأسماليّة وحلفائها. منذ سنوات والدّمار يحتلّهم. كلّهم أصابتهم الهجمة الامبرياليّة، وضيّقت الدّول الرّأسماليّة عليهم الخناق. إنَّ هذه الهجمة الّتي روّجت بتحرير الشّعوب، زائفةٌ، تسعى إلى تقوية الأنظمة الرّأسماليّة، ونشر الفساد والتخلّف في الدّول العربيّة، لتمكين سيطرتها عليها وسلب كلّ كنوزها".
*الفنّانة سماح عوض: من دالية الكرمل: معلمة فنون في المدرسة الابتدائية ومرشدة وزارة المعارف (ماتيا) لمعلمات الصفوف الخاصة في دالية الكرمل وعسفيا. حصلت على لقب أوّل من جامعة حيفا ومرشدة للفنون من دار المعلمين العرب، عشقت الرسم بالاكريلك والالوان رسم لوحات للطبيعة والمرأة والإنسان والأحياء والجماد والتراث، بتقنيات مختلفة ومواد متعددة مثل جوز الهند والنس كافيه والسيراميك، ومجسماتها ترتكز على إعادة التّدوير ودعم البيئة الخضراء، تستخدم عجينة الورق والإسمنت والخردوات والمعلبات، قناني وجرائد والخ. لها أكثر من مئة وعشرين مجسّمًا بأحجام مختلفة، وأكثر من ثلاثين لوحة تمتاز بألوانها الزاهية والصارخة، اشتركت بعدة معارض محلية .
واختتم البيان: "د. رياض كامل: من مواليد المغار 8-7-1954، ويعيش مع عائلته في مدينة النّاصرة، حيث عمل في مدارسها الأهلية معلمًا، ثمّ مديرًا لمدرسة راهبات مار يوسف. حصل على اللّقب الثّالث في اللّغة العربيّة وآدابها من جامعة بار إيلان، بعد تقديم بحثه حول خطاب حنّا مينة الرّوائيّ. كاتب وناقد له العديد من الأعمال النّقديّة والدّراسات الأدبيّة والفكريّة، في مجال القصّة، والرّواية، والمسرح والشّعر. يعمل محاضرًا في كلّيّة أورانيم الأكاديميّة، منذ عام 1993 وحتّى اليوم، في قسم اللّغة العربيّة لطلاب اللّقب الأول واللّقب الثّاني. صدر له ثمانية كتب في مجال الدّراسات والنّقد، أهمها: كتاب "دراسات في الأدب الفلسطينيّ" (2017). كتاب، "الظل الآخر- دراسات في المسرح" (2015). كتاب "محاورة النص - دراسات في القصّة والرّواية" (2003). كتاب "توهج الكلمة- دراسة في لغة الشّعر لدى طه محمد علي”، (2001)، وشارك في تحرير كتاب "شكيب جهشان- إضاءات على مسيرته وأدبه" مع عضو الكنيست د. يوسف جبارين (2013). له عدد من الدّراسات تتمحور معظمها حول الأدب العربيّ الفلسطينيّ.
*الأديب عادل سالم: من مواليد القدس 1-7-1957، انهى دراسته في القدس بتفوق في الرياضيات، غادر أهله إلى أمريكا عام 1976 ولحق بهم عام 1988، وكتب في الصحف العربية: الفجر الأدبي، الشعب، الفجر، الكاتب، البيادر، الحرية، فلسطين الثورة، وعرب تايمز، وقد استمر في الكتابة في عرب تايمز، ثم أسس عام 1988 موقع ديوان العرب البارز وهو رئيس تحريره: اهتم بالكتابة الشعرية والنثرية، من كتبه: ديوانين شعريين "عاشق الأرض" عام (1981)، و"نداء من وراء القضبان" عام (1985). دراسة توثيقية عام 1990 بعنوان: "الطبقة العاملة الفلسطينية والحركة النقابية في الضفة والقطاع من عام (1967- 1987).
"لعيون الكرت الأخضر"، مجموعة قصصية عام (2006). "أسرانا خلف القضبان" دراسة توثيقية عام (2006). "ليش ليش ياجارة؟"، مجموعة قصصية عام (2007). رواية "عناق الأصابع" عام 2010. رواية "قبلة الوداع الأخير" عام 2012. رواية "عاشق على أسوار القدس" عام 2012. "يحكون في بلادنا" مجموعة قصصية عام 2012. "يوم ماطر في منيابولس" مجموعة قصصية عام 2012. واليوم وفي الامسية تناولنا آخر إصداراته: المجموعة الشعرية بعنوان الحب والمطر عام 2016، ورواية الحنين الى المستقبل عام 2016" الى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

مسافة أمان الحلقة 21
مسافة أمان الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,723
باب الحارة 10 الحلقة 22
باب الحارة 10 الحلقة 22
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,722
هوا أصفر الحلقة 21
هوا أصفر الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,720
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 21
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,872
كلبش 3 الحلقة 21
كلبش 3 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,428
الكاتب الحلقة 21
الكاتب الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,848
سلاسل ذهب الحلقة 21
سلاسل ذهب الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,710
شوارع الشام العتيقة الحلقة 21
شوارع الشام العتيقة الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,836
حكايتي الحلقة 21
حكايتي الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,416
بقعة ضوء 14 الحلقة 21
بقعة ضوء 14 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,412
الهيبة 3 الحلقة 21
الهيبة 3 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,705
خمسة ونص الحلقة 21
خمسة ونص الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,408
عن الهوى والجوى الحلقة 21
عن الهوى والجوى الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,100
كرم منجل الحلقة 21
كرم منجل الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,097
مسافة أمان الحلقة 21
مسافة أمان الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,169
باب الحارة 10 الحلقة 22
باب الحارة 10 الحلقة 22
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,888
ناس من ورق الحلقة 21
ناس من ورق الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,721
هوا أصفر الحلقة 21
هوا أصفر الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,440
ترجمان الأشواق الحلقة 21
ترجمان الأشواق الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,876
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 21
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,154
وما أدراك ما أمي الحلقة 21
وما أدراك ما أمي الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,717
صانع الأحلام الحلقة 20
صانع الأحلام الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,148
صبر العذوب الحلقة 21
صبر العذوب الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,430
كلبش 3 الحلقة 21
كلبش 3 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,856
إفراج مشروط الحلقة 21
إفراج مشروط الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,139
الكاتب الحلقة 21
الكاتب الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,136
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 21
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,711
سلاسل ذهب الحلقة 21
سلاسل ذهب الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,130
شوارع الشام العتيقة الحلقة 21
شوارع الشام العتيقة الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,127
حكايتي الحلقة 21
حكايتي الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,708
عطر الشام 4 الحلقة 21
عطر الشام 4 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,121
بقعة ضوء 14 الحلقة 21
بقعة ضوء 14 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,118
الهيبة 3 الحلقة 21
الهيبة 3 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,705
خمسة ونص الحلقة 21
خمسة ونص الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,112
شقة فيصل الحلقة 22
شقة فيصل الحلقة 22
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,109
فكرة بمليون جنيه الحلقة 22
فكرة بمليون جنيه الحلقة 22
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,106
حدود الشر الحلقة 20
حدود الشر الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,103
عن الهوى والجوى الحلقة 21
عن الهوى والجوى الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,100
كرم منجل الحلقة 21
كرم منجل الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,398
ومضات الحلقة 21
ومضات الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,698
أثر الفراشة الحلقة 20
أثر الفراشة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,788
قمر هادي الحلقة 20
قمر هادي الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,088
الزوجة 18 الحلقة 21
الزوجة 18 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,085
حدوته مرة الحلقة 21
حدوته مرة الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,388
الحرملك الحلقة 20
الحرملك الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,386
زي الشمس الحلقة 20
زي الشمس الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,692
مقامات العشق الحلقة 20
مقامات العشق الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,382
البرنسيسة بيسة الحلقة 20
البرنسيسة بيسة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,380
مقاطع مضحكة خلال تناول الطعام
مقاطع مضحكة خلال تناول الطعام
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,067
قابيل الحلقة 22
قابيل الحلقة 22
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,376
انتي مين الحلقة 20
انتي مين الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,687
دفعة القاهرة الحلقة 20
دفعة القاهرة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,058
بركة الحلقة 20
بركة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,740
ابن أصول الحلقة 20
ابن أصول الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,368
زلزال الحلقة 20
زلزال الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,366
ﻵخر نفس الحلقة 20
ﻵخر نفس الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,046
دقيقة صمت الحلقة 20
دقيقة صمت الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,724
أبو جبل الحلقة 20
أبو جبل الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,040
مملكة الغجر الحلقة 20
مملكة الغجر الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,358
العاصوف ج2 الحلقة 20
العاصوف ج2 الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,356
الواد سيد الشحات الحلقة 20
الواد سيد الشحات الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,031
علامة استفهام الحلقة 20
علامة استفهام الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,704
طلقة حظ الحلقة 20
طلقة حظ الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,675
ولد الغلابة الحلقة 20
ولد الغلابة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,696
عروس إسطنبول 3 الحلقة 33
عروس إسطنبول 3 الحلقة 33
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,019
ابنتي الحلقة 33
ابنتي الحلقة 33
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,016
حدوته مرة الحلقة 20
حدوته مرة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
305,013
حدوته مرة الحلقة 19
حدوته مرة الحلقة 19
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,670
حدوته مرة الحلقة 18
حدوته مرة الحلقة 18
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,669
حدوته مرة الحلقة 17
حدوته مرة الحلقة 17
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,672
رامز في الشلال الحلقة 20
رامز في الشلال الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,667
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 20
عندما تشيخ الذئاب الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,666
لمس أكتاف الحلقة 20
لمس أكتاف الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
304,995
هوجان الحلقة 20
هوجان الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
304,992
سوبر ميرو الحلقة 20
سوبر ميرو الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
304,989
مسافة أمان الحلقة 20
مسافة أمان الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,648
باب الحارة 10 الحلقة 21
باب الحارة 10 الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,644
ناس من ورق الحلقة 20
ناس من ورق الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,640
ترجمان الأشواق الحلقة 20
ترجمان الأشواق الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,659
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 20
بدل الحدوتة تلاتة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,316
حدود الشر الحلقة 19
حدود الشر الحلقة 19
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,314
لو جارت الايام الحلقة 20
لو جارت الايام الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,312
وما أدراك ما أمي الحلقة 20
وما أدراك ما أمي الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,620
شوارع الشام العتيقة الحلقة 20
شوارع الشام العتيقة الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,308
هوا أصفر الحلقة 20
هوا أصفر الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
304,959
إفراج مشروط الحلقة 20
إفراج مشروط الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
203,304
صبر العذوب الحلقة 20
صبر العذوب الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,604
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 20
لا موسيقى في الأحمدي الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
304,950
شقة فيصل الحلقة 21
شقة فيصل الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,649
كلبش 3 الحلقة 20
كلبش 3 الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,648
فكرة بمليون جنيه الحلقة 21
فكرة بمليون جنيه الحلقة 21
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,647
عطر الشام 4 الحلقة 20
عطر الشام 4 الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
406,584
حكايتي الحلقة 20
حكايتي الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,645
سلاسل ذهب الحلقة 20
سلاسل ذهب الحلقة 20
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠١٩
101,644
بئر السبع: وقفة احتجاجية قبالة إفطار سلطة تطوير البدو