الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

روان الضامن: أصعب ما يوّاجه المخرج الفسطيني هو إيجاد الارشيف الحقيقي

أمير علي بويرات
نُشر: 06/04/19 22:40,  حُتلن: 23:44

المخرجة الفلسطينية إبنة مدينة نابلس وصانعة الكثير من الافلام روان الضامن في حديث خاص لموقع "كل العرب" تطرقنا فيّه الى الصعوبات التي يواجهها المخرج الفلسطيني بالتنقل، وايضاً إيجاد الارشيف الحقيقي، والمشاريع القادمه لصانعة الافلام روان الضامن.


روان الضامن خريجة الاعلام في جامعة بير زيت، والتي عملت لأكثر من 10 اعوام في قناة الجزيرة تحديداً في تصوير الافلام الوثائقية.
قالت المخرجة الفلسطينية روان الضامن لموقع "كل العرب": أن المخرج الفلسطيني يوّاجه الكثير من الصعوبات، أول تحدي في الحركة والإنتقال من مكان لآخر وايضاً تحدي إدخال الكاميرا وإيجاد الارشيف في ظل الارشيف المبعثر. حقيقتاً المخرج الفلسطيني يُعاني من تحديات عندما يصوّر داخل فلسطين التاريخية في أي مكان في الضفة الغربية وغزة وفلسطين التاريخية، يوّاجه الكثير من التحديات والصعوبات الكبيرة جداً لذلك كل التقدير والاحترام للمخرجين والخرجات الفلسطينيين والفلسطينييات الذين يعملون في الميدان.

وحول الصعوبات التي واجهتها المخرجة روان في أمريكا وبريطانيا في إيجاد الارشيف الحقيقي للرواية الفلسطينية قالت :" أن الارشيف مفهرس بطريقة غير صحيحة أي، بمعنى إنّه لا يوجد دقّه في السنوات والأماكن مثل القول أن هذه اللقطات في عكا، وفعلياً تكون هذه اللقطات في صفد وليس في عكا بسبب أنّه في ذلك الوقت تم تصوير كم كبير من المقاطع، ولكن كانت المشكلة في الارشيف الذي تم ترشيّفه بطريقة مبعّثره، ولكن الإيجابية في بريطانيا واميركا أنه يوجد قانون للارشيف أي أن الارشيف متاح للجميع بشكل رخيص وليس غالي، أي ان الباحث يقوم بدفع ثمن النسخ فقط وليس ثمن الارشيف، وايضاً أن الارشيف موجود، ولأجل ذلك رغم كل التحديات والصعوّبة في الخارج يبقى أن الارشيف موجود لأنه لا يوجد لدينا إرشيف بنفس المستوى كفيديو في الداخل الفسطيني".

وعن المشاريع القادمة التي سوف تقوم بها المخرجة الضامن ذكرت:" أنا في الوقت الحالي مهتمّة بالمشاريع التدّريبية وخاصّة الامن الرقمي وهو حقل جديد بحيث انني أكتشفت انه يوجد ضعف شديد للصحافيين والاعلاميين، في الوعي الرقمي وكيف يتم التعامل مع المصادر، وايضاً كيف يتم حمايّة البيانات والملّفات ولذلك انا في الوقت الحالي مهتمّة بدعم مهارات الأمن الرقمي".


ووجهت المخرجة رسالة لطلبة الاعلام:" أنه لكي تكون صانع محتوى وإعلامي وصانع مضامين في المستقبل، يجب أن تكون لديك مهارات تخصّصيه في موضوع معين مثل الرياضة الفن الثقافة الازياء والسينما، ويجب دمج موضوع مع الاعلام وايضاً، ويجب ان يمتلك الصحفي لغة عربية ممتازة، وايضاً على الصحفي أن يمتلك لغة ثانية وهكذا يضمن الصحفي انه يمتلك مستقبل في هذا المجال".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY