كوكتيلCocktail

معلومات ستدهشك عن الدم!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
27

حيفا
سماء صافية
27

ام الفحم
سماء صافية
26

القدس
سماء صافية
26

تل ابيب
سماء صافية
26

عكا
سماء صافية
27

راس الناقورة
غائم جزئ
27

كفر قاسم
سماء صافية
26

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

معلومات ستدهشك عن الدم!

یعتبر الدم من المكونات الأساسية لجسم الكائن الحي فهو يشكل أهمية كبيرة لحياة كل من الإنسان والحيوان على حد سواء


یعتبر الدم من المكونات الأساسية لجسم الكائن الحي فهو يشكل أهمية كبيرة ل حياة كل من الإنسان والحيوان على حد سواء. و قد قام العلماء بأبحاث عديدة لإكتشاف تركيب الدم و خصائصه. وفيما يلي، سوف نعرض قائمة عن أغرب الحقائق المتعلقة بالدم التي قد تعرفها للمرة الأولى:

– يشكل الدم 7 % من وزن الجسم:
كشفت أبحاث العلماء أن حوالي 7 % من الوزن الكلي للإنسان يأتي من الدم، حيث يوجد ما يقرب من عشرة مكاييل من الدم في جسم الشخص البالغ، بمعنى أنه إذا قام الشخص بالتبرع بنصف لتر من الدم فإنه بذلك يكون قد تخلى عن ما يقارب من 10 % من إجمالي الدم الموجود في جسده.


صورة توضيحية

– الدم يتسبب في سيلان الأنف:
عندما يحدث سيلان في الأنف فإن ذلك يكون ناتجاً عن محاولة الدماء لإكساب الأنف مزيداً من الدفء، حيث يتطلب هذا الأمر حدوث تمدد في الأوعية الدموية الموجودة في داخل الأنف، مما يؤدي بدوره إلى خلق مزيداً من المخاط.

– يمكن بيع و شراء الدم:
عندما يقوم شخص ما بالتبرع بالدم، فإن هذا الدم يتم بيعه في جميع أنحاء الدولة، و يعتبر هذا الأمر من الأشياء التي تصنع مليارات الدولات، حيث كل بضع ثوان يظهر شخص جديد في حاجة إلى نقل للدم، لذلك فإن هذه التبرعات يتم استغلالها بشكل مستمر.

– يفضل البعوض امتصاص الدم من فصيلة O:
غالباً ما يفصل البعوض امتصاص الدماء من فصيلة O، و من الممكن أن يكتفي ذكر البعوض بقرصة إلا أن إناث البعوض هي من تقوم بشرب الدماء، و لكي يتم استنزاف الدماء الموجودة في كل جسم الإنسان فإن ذلك يتطلب وجود مليون بعوضة في وقت واحد يقومون بامتصاص الدماء.

– كلما كان الجسم أكبر تكون سرعة الدم أبطأ:
تمتلك الحيوانات الضخمة معدلات بطيئة لضربات القلب مقارنةً بالحيوانات الصغيرة الحجم، مما يعني أن الدم في جسدهم يحتاج إلى فترة أطول لكي ينتهي من دورته في الجسم كله. على سبيل المثال، يدق قلب الحوت الأزرق 5 دقات فقط خلال الدقيقة الواحدة أما قلب الإنسان فهو يدق حوالي 75 مرة في الدقيقة الواحدة.

– تتدفق خلايا الدم الحمراء بشكل سلس:
تتكون خلايا الدم الحمراء بشكل مختلف عن باقي الخلايا الأخرى الموجودة في جسم الإنسان حيث لا تحتوي هذه الخلايا على نواة مما يجعلها قادرة على التحرك داخل الجسم بسهولة شديدة، وهي تنتشر في الجسم لمدة 120 يوما وبعد ذلك تموت ويحل محلها نخاع العظام.

– ليس كل الدم أحمر اللون:
هناك بعض الحيوانات التي تمتلك دماً بلون مختلف مثل سرطان البحر الذي لديه دم أزرق اللون، و قد اكتشف العلماء أن هناك دماءً خضراء و صفراء أيضاً، وهذا الأمر يعود في الأساس إلى العناصر التي تستخدمها الحيوانات والتي تساهم في جعل دمائهم بهذه الألوان، إلا أن هذه الصفة نادرة الوجود حيث غالباً ما يظهر الدم باللون الأحمر.

– يستطيع لتر الدم إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص:
تشكل عملية التبرع بالدماء أمراً هاماً للغاية في العالم كله فكما ذكرنا أنه يحتاج شخص ما كل ثانيتين إلى نقل دم، مما يعني أن لتر واحد من الدم يستطيع أن ينقذ حياة ثلاثة أشخاص، لذلك فإنه إذا قام عشرة أشخاص بالتبرع بالدم فإنهم سينقذون ما يقارب من 180 شخصا سنويا.

– يضخ القلب دماء تكفي لملئ قطارا كاملا:
يقوم القلب على مدار حياة الشخص كله بضخ كمية كبيرة من الدماء كافية لملئ قطار كامل يحتوي على مائتي عربة، و هذه الكمية تعادل ما يقرب من مليون ونصف برميل من الدماء وهي مقدار الدم الذي ينتج من شخص واحد فقط.

إقرا ايضا في هذا السياق:

تل السبع:دهس طفلة وإصابتها بجراح خطيرة