كوكتيلCocktail

اكتشافات غريبة على كوكب المريخ
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
27

حيفا
سماء صافية
27

ام الفحم
سماء صافية
26

القدس
سماء صافية
26

تل ابيب
سماء صافية
26

عكا
سماء صافية
27

راس الناقورة
غائم جزئ
27

كفر قاسم
سماء صافية
26

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

اكتشافات غريبة على كوكب المريخ

أوضحت ناسا أن كوكب المريخ هو من الكواكب التي تتشابه كثيراً مع كوكب الأرض كما أنها متساويان تقريباً في المساحة، و قد تم تسميته باسم


أوضحت ناسا أن كوكب المريخ هو من الكواكب التي تتشابه كثيراً مع كوكب الأرض كما أنها متساويان تقريباً في المساحة، و قد تم تسميته باسم الكوكب الأحمر نتيجة لانتشار الكثير من البقع الحمراء على سطحه. وإليكم أغرب الاكتشافات على كوكب المريخ:

سيشعر البشر أنهم أخف وزناً على سطح المريخ:
إذا حاول البشر يوماً ما المشي على كوكب المريخ فإنهم حتماً سيشعرون أنهم أخف وزناً بكثير، حيث يمتلك الكوكب الأحمر حجماً أصغر من حجم كوكب الأرض كما أن جاذبية سطحه أقل بكثير من الكوكب الذي نعيش على سطحه. تقل الجاذبية على كوكب المريخ بمقدار 62.5 % عن كوكب الأرض، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يزن 100 رطل فإنه وزنه سيصبح 38 رطلا على سطح المريخ.


صورة توضيحية

كوكب المريخ يوجد به أطول جبل في المجموعة الشمسية:
يوجد على كوكب المريخ جبل يسمى جيل اوليمبوس، وهو يمثل بركان ضخم يصل طوله ثلاثة أضعاف قمة ايفرست، حيث أن ارتفاعه 22 كيلو متر وقطره 600 كيلومتر، وهو يحتل مساحة تساوي مساحة البر الرئيسي بفرنسا، ويظن بعض العلماء أنه بركان نشط.

تاريخ اكتشاف كوكب المريخ:
من المستحيل أن نعرف بالضبط أول من قام باكتشاف المريخ حيث من الممكن أن يكون قد تمت رؤيته بالعين المجردة في السماء ليلاً منذ آلاف السنين، ولكن في عام 1609م، لاحظ الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي المريخ في السماء و ذلك بواسطة تلسكوب بدائي، ليصبح هو أبو علم الفلك الرصدي، ولكن الفلكي الهولندي كريستيان هيجنز تأكد من وجود المريخ، عن طريق استخدام تليسكوب متقدم في 1659م.

يعرف كوكب المريخ بالنجم القاهر:
تم تسمية مدينة القاهرة بهذا الاسم في نفس الوقت الذي ظهر فيه كوكب المريخ، لذلك أصبح اسم القاهرة "النجم القاهر" يشير إلى كوكب المريخ عند العرب.

اختلاف الزمن في كوكب المريخ عن كوكب الأرض:
إن العام في المريخ يعادل 687 يوم من أيام الأرض، بينما طول اليوم في الكوكب الأحمر يزيد بمقدار 40 دقيقة فقط عن اليوم في كوكب الأرض.

اقتراب المريخ من كوكب الأرض عام 2003م:
صرحت وكالة ناسا الفضائية أن كوكب المريخ قام بالاقتراب كثيراً من كوكب الأرض عام 2003 م وتم تسجيله ليصبح أكثر اقترابا للمريخ من الأرض في ما يقرب من 60 ألف عام، حيث أنه اقترب بنطاق 34.8 مليون ميل من كوكبنا، ولن يتكرر حدوث هذا المشهد أبداً إلا في عام 2287 م.

يعود كوكب المريخ إلى العصر الجليدي:
يعود تاريخ ظهور المريخ إلى العصر الجليدي الذي انتهى قبل 40 ألف عام، و تم التأكد من هذا الأمر من خلال الصور التي أظهرها الرادار.

إشارات لوجود حياة على سطح كوكب المريخ:
في عام 2014، اكتشفت شركة "كوريوسيتي روڤر" وجود تكتلات لغاز الميثان في المريخ، وقد صرحت وكالة ناسا أن هذا الأمر يعتبر دليلاً على احتمالية وجود حياة قديمة على سطح الكوكب.

إقرا ايضا في هذا السياق:

تل السبع:دهس طفلة وإصابتها بجراح خطيرة