أخبارNews & Politics

الطيبة: مشاركة واسعة في ذكرى يوم الأرض
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
21

حيفا
سماء صافية
21

ام الفحم
غائم جزئي
22

القدس
غائم جزئي
20

تل ابيب
غائم جزئي
20

عكا
سماء صافية
21

راس الناقورة
غيوم متفرقة
21

كفر قاسم
غائم جزئي
20

قطاع غزة
سماء صافية
18

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الطيبة: مشاركة واسعة في إحياء ذكرى يوم الأرض بساحة الشهيد رأفت زهيري

شارك العشرات من أهالي الطيبة والمنطقة، اليوم السبت في إحياء ذكرى يوم الأرض من ساحة الشهيد رأفت زهيري بعد ترميمها

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة: 

حرية القرار بشأن ال انتخابات قائمة للجميع، ولكن لا يمكن القبول بظاهرة التصويت للأحزاب الصهيونية، لمن يهدف بيتك ويميز ضدك، ويدنس الأقصى يوميا


شارك العشرات من أهالي الطيبة والمنطقة، اليوم السبت في إحياء ذكرى يوم الأرض من ساحة الشهيد رأفت زهيري بعد ترميمها. وشارك في إفتتاح ساحة الشهيد رأفت كل من الناشطين: رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، النائب د. يوسف جبارين، رئيس بلديّة الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة والعديد من الشخصيات.

وألقى رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة كلمته مؤكدًّا على أهميّة يوم الارض والأحداث التي حدثت آنذاك، وأهمية تخليد الرواية، واحداث هذه المناسبة الوطنية.

وقال النائب د. يوسف جبارين خلال مشاركته: "لا تزال أراضينا وبيوتنا مستهدفة من خلال عمليات مصادرة وتهويد مستمرة للأرض. وتأتي ذكرى يوم الأرض هذا العام بعد تشريع قانون القومية اليهودية الذي ينص على أن أرض فلسطين التاريخية هي "الوطن القومي" والتاريخي للشعب اليهودي، وينادي القانون في بند الاستيطان بترسيخ الاستيطان اليهودي وتوسيعه باعتباره "قيمة وطنية". أما على أرض الواقع فهناك تصعيد دائم من خلال تصعيد المشاريع التي تستهدف بلداتنا العربية وتشدّ الخناق عليها، وخاصة مخططات توسيع مستوطنة حريش في وادي عارة وتحويلها الى مدينة مركزية في البلاد على حساب حقوق اهالي البلاد الاصليين".

وايضاً شارك في احياء ذكرى يوم الارض، النائب في البرلمان عبد الحكيم حاج يحيى. ويشار الى انّ الشهيد رأفت زهيري استشهد في عام 1976 من ضمن شهداء يوم الأرض الخالد.

بيان لجنة المتابعة
وفي بيان وصل إلى موقع العرب، صادر عن لجنة المتابعة، جاء ما يلي: "دعا رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، اليوم السبت، الى تثقيف أجيالنا الناشئة بدروس يوم الأرض وأحداثه، كي نضمن تثقيفا وطنيا يرتكز على تجارب التاريخ. كما حذر بركة من خطورة التصويت للأحزاب الصهيونية وقال، فكيف من الممكن التصويت لمن سيهدم بيتك، ومن يمارس التمييز العنصري ضدك، ويعتدي على شعبك ومقدساته يوميا. وجاء هذا في كلمة بركة لدى افتتاح ساحة الشهيد في مدينة الطيبة قبل ظهر اليوم، وأيضا في كلمته عند النصب التذكاري في قرية كفر كنا".

وتابع البيان: "وافتتح بركة كلمته، مشيدا ببلدية الطيبة ورئيسها شعاع منصور والمجلس البلدي، لما قام به لتطوير ساحة الشهيد وافتتاحها من جديد. وقال إن هذا تجلي حضاري ووطني من الطراز الأول، وهو وفاء للشهيد بأعمق مشاعر الوفاء. فاستشهاد رأفت الزهيري ابن أهلنا في مخيم نور شمس، تعبير عن التحاد الدم الفلسطيني بالدم الفلسطيني، وأن رصاص العدوان لا يميز بين فلسطيني وفلسطيني.
وقال بركة، إن هذا الميدان يجب ان يكون مزارا لتثقيف أجيالنا الناشئة، فنحن لا نعاني فقط من سياسات التمييز العنصري وهدم البيوت، وإنما أيضا ما هو موجود فينا، بعدة تثقيف الأجيال الناشئة، التي بغالبيتها لا تعرف رواية يوم الأرض، ولا تعرف قضية الشهداء وأسماءهم.
وتابع بركة قائلا، إن يوم الأرض يحمل عناوين كفاحية عديدة، فنحن الآن في أوج هدمة على بيوتنا العربية، وجرائم تدمير البيوت تتد من قرية الرامة شمالا، وحتى النقب جنوبا. وحملة التحريض العنصري، فكل سياسي منهم يسعى لبناء "مجده" السياسي من خلال التحريض على جماهيرنا العربية، وأول أولئك هو بنيامين نتنياهو الذي يصف النواب العرب أنهم مؤيدين للارهاب. بينما هو وحكومته من يمارسون الإرهاب ضد شعبنا في جميع أماكن تواجده".

واختتم البيان: "وقال بركة، لقد دعوت الى عدم الزج بكل ما يتعلق بالانتخابات البرلمانية بذكرى يوم الأرض. إلا أن هناك جانبا لا يمكن تجاوزه، فلكل شخص الحق في أن يقرر بشأن الانتخابات، ولكن لا يمكن القبول بظاهرة التصويت للأحزاب الصهيونية، التي ستستفيد حسب التقديرات بأربعة مقاعد من العرب، وقال نتمنى أن هذه التقديرات أن لا تكون حقيقية، فكيف من الممكن التصويت لمن سيهدم بيتك، ومن يمارس التمييز العنصري ضدك، ولمن يدنس المسجد الأقصى ويشن عدوانا على شعبنا في الضفة والقطاع يوميا.
كما شارك بركة في وضع أكاليل الزهور على نصب الشهداء في كفر كنا، وشارك في مسيرة القرية. وقال بركة، إن قلوبنا تتجه اليوم الى غزة الصمود، في وجه جرائم الاحتلال، في مسيرات العودة القائمة أسبوعيا منذ عام"، إلى هنا نصّ البيان.

فريج: نَذكر ونُذكر أنفسنا بتاريخ
النائب عيساوي فريج شارك في افتتاح ساحة الشهيد واحياء ذكرى يوم الأرض في مدينة الطيبة أيضًا، ويقول:" نَذكر ونُذكر أنفسنا بتاريخ شعبنا وننظر الى المستقبل. رحم الله الشهداء، ونسأل المولى أن يلهمنا الحكمة والبصيرة من أجل مجتمعنا ومستقبله".

إقرا ايضا في هذا السياق:

لبنان: قتيلان وجرحى وتصاعد المواجهات