فنانين

أمسية غنائية لجوقة بيات في الناصرة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
27

حيفا
غيوم متناثرة
27

ام الفحم
غيوم متناثرة
27

القدس
غيوم متناثرة
26

تل ابيب
غيوم متناثرة
26

عكا
غيوم متناثرة
27

راس الناقورة
غيوم متناثرة
27

كفر قاسم
غيوم متناثرة
26

قطاع غزة
غيوم متناثرة
26

ايلات
غيوم متفرقة
32
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

بين عبق الماضي ولحن الحاضر: رحلة موسيقية لجوقة بيات في الناصرة

استضاف نادي عائلة البشارة للاتين جوقة بيات في العرض الموسيقي يا مسافر بقيادة المايسترو سامر بشارة

فيديو من الأمسية

قبل بدء العرض، قدّمت جوقة بيات ترنيمة "أنت عظيم يا الله"، وبعدها كانت أولى محطات الرحلة "الموشحات الاندلسية" وسط تفاعل جمهور ضخم جاء متعطشًا  للسماع والاستمتاع بالفن الجميل


استضاف نادي عائلة البشارة للاتين يوم أمس الجمعة جوقة بيات في العرض الموسيقي "يا مسافر" بقيادة المايسترو سامر بشارة، في مسرح اوديتوريوم ماريوسف الناصرة ، حيث تضمن العرض رحلة في ربوع ال أغاني الخالدة التي غنّاها ولحنها كبار الفنانين في الوطن العربي، والذين كانوا سابقين لعصرهم بمئات السنين، لذلك حافظت أعمالهم على روعتها ولا زال محبو الموسيقى يدرسونها ويطربون لها، تخليدًا لذكرى موسيقاهم وغنائهم بين عبق الماضي ولحن الحاضر قررت جوقة بيات أن تقدم عرضًا موسيقيًا ضخمًا يقدمه 50 فنانة وفنانًا من موسيقيين ومغنيين.

 
  خلال الأمسية

مع توافد الجمهور الى داخل القاعة قبل بداية العرض، تم منحهم جواز سفر (كتيب صغير يوضح برنامج العرض ويتضمن كلمات الأغاني لكي يتسنى للجمهور مشاركة الجوقة في الغناء) وذلك تناسقًا مع فكرة العرض ورحلة الأغاني الخالدة، لاقت تلك الفكرة ردود فعل جميلة، حثّت الجمهور على الجلوس وتأمل "جواز السفر" وانتظار بداية العرض بلهفة وحُب.

صعدت عريفة الحفل الى المسرح مرحبة بالحضور ومتمنية لهم أمسية غنائية ممتعة، دعت بعدها رئيس النادي السيد بسام شحتوت لالقاء كلمته والذي وضح من خلالها عن قيام النادي بالعديد من البرامج الخيرية على مدار السنوات الأخيرة، وتوجه للحضور قائلًا: "وجودكم هنا اليوم مساهمة بعمل خيري عظيم.. وتابع، أتمنى ان تقضوا وقتًا ممتعًا". 
قبل بدء العرض، قدّمت جوقة بيات ترنيمة "أنت عظيم يا الله"، وبعدها كانت أولى محطات الرحلة "الموشحات الاندلسية" وسط تفاعل جمهور ضخم جاء متعطشًا  للسماع والاستمتاع بالفن الجميل.

فكرة "جواز السفر" كانت متناسقة مع فكرة العرض الغنائي والذي تم وصفه برحلة سافر فيها الحضور الى محطات عديدة في العالم العربي، فالبداية كانت مع الموشحات الأندلسية، ومن ثم الى جمال التراث الفلسطيني وجميلة أبو عرب "هدي يا بحر"، مرورًا بجارة القمر فيروز و"بحبك يا لبنان"، وصولًا للمغرب العربي، الجزائر "يا الرايح وين مسافر"، تونس "لاموني اللي غارو مني"، انتقالًا لمصر بلد الفن والعمالقة، في رائعة عبد الوهاب "مضناك"، وصولًا للخليج العربي "الأماكن"، الفلكلور السوري و"يا مال الشام" وختام الرحلة كان عراقيًا بامتياز مع "طالعة من بيت أبوها" و"مالي شغل بالسوق".
كان للمسرح والديكور مساهمة كبيرة في وصف كل حضارة من الحضارات العربية التي مررت بها الرحلة، والتي توزعت على شكل محطات، وعند الوقوف عند كل واحدة منها ظهرت على الشاشات صورًا لأبرز معالمها، ففي المحطة التي توقفنا بها في مصر وطربنا على روعة أغاني العمالقة فيها، رأينا من خلف أعضاء الجوقة صور لأبرز المعالم التي تعكس لنا حضارة مصر العربية، كالأهرامات وتمثال أبو الهول، مما جعل الحضور يشعر بأنّها فعلًا رحلة، كما وصفت.


خلال العرض وبين المحطات الغنائية المختلفة، قال المايسترو سامر بشارة: "لا يمكننا السفر الى الأوطان العربية، فدعونا نسافر معًا عبر ال أغنية ".

واختتم الحفل بتكريم مايسترو جوقة بيات سامر بشارة، ومدير الجوقة لورنس خميسة من قبل نادي عائلة البشارة للاتين، حيث وقف الجمهور  يصفقون بحرارة تعبيرًا عن استمتاعهم بالأمسية، التي تركت أثرًا جميلًا في قلوبهم وأذهانهم.

إقرا ايضا في هذا السياق:

حيفا: أربع إصابات بينها خطيرة إثر حادث طرق