صحةHealth

للأمهات: أهمية تخصيص بعض وقت لنفسك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
14

حيفا
سماء صافية
14

ام الفحم
غيوم متفرقة
14

القدس
غيوم متفرقة
13

تل ابيب
غيوم متناثره
13

عكا
مطر خفيف
14

راس الناقورة
غيوم متفرقة
13

كفر قاسم
غيوم متفرقة
12

قطاع غزة
مطر خفيف
12

ايلات
سماء صافية
15
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

للأمهات: أهمية تخصيص بعض وقت لنفسك

غالبية النساء مشغولات بكونهن أمهات وزوجات وبنات وموظفات أكثر من أن يجدن وقتاً لأنفسهن. ولكن تلبية عواطفك


غالبية النساء مشغولات بكونهن أمهات وزوجات وبنات وموظفات أكثر من أن يجدن وقتًا لأنفسهن. ولكن تلبية عواطفك واهتماماتك وأهدافك الخاصة ضرورية جدًا لاستكمال حياتك. "وقتك الخاص بك من شأنه أن يساعدك على الحصول على فهم أفضل لنفسك، وأفكارك عواطفك". و بالإضافة الى منحك فرصة التواصل مع نفسك، يمنحك فوائد غير متوقعة، كمساعدتك على اتخاذ قرارات افضل، والنوم اعمق، والعثور على المزيد من الفرح بصحبة الشريك  الآخرين.

لماذا يجب ان تخصصي وقتًا خاصًا بك انت؟ إليك ثمانية أسباب:

1. يعلمك أن تستمتعي بصحبة نفسك
يربط الكثير من الناس أن يكونوا وحدهم بكونهم وحيدين، ولكن الوضع ليس كذلك، خاصة إذا كنت تقومين بنشاطات ممتعة كنت معتادة على القيام بها مع أشخاص آخرين، ك مشاهدة فيلم أو التمدد على الشاطئ ولكن وحدك. ينسى الناس أحياناً أنه يمكنهم أن يمضوا وقتاً ممتعاً وحدهم بقدر ما يمضونه مع الآخرين، وأنهم يجب ان يخصصوا وقتاً لهذا الامر بقدر ما يمضون اوقاتاً مع المجموعات.

2. يساعدك على رؤية النصف الملآن من الكوب
عندما تشعر المرأة بالتوتر أو الكآبة أو التعب، تميل الى التفكير بالأشياء السلبية، حتى إن الأحداث اليومية المتأرجحة تدفعها نحو المشاعر السلبية. و لكن من خلال تخصيصك وقتاً كافياً لتحليل مشاعرك و عواطفك، يمكنك أن تتخلصي من اثقال السلبية. يمكنك في أي وقت، سواء كنت تشعرين بأن الكآبة آتية أم لا، أن تأخذي استراحة صغيرة، في مقهى أو بقعة هادئة، و أن تستغرقي في فكارك.

3. سيجعلك صاحبة قرار أفضل
في بعض الأوقات، أفضل شيء تفعلينه و أنت تعانين لاتخاذ قرار صعب هو أن تضعيه جانباً وأن تستخدمي قلقك بإبداع. شاهدي فيلماً، أو اعتني بالحديقة أو اكتبي. قومي بشيء مبدع مهما كان، لأنه الخيار الأفضل لتصفية أفكارك.

4. يساعدك في الحصول على نوم أفضل في الليل
في كل ليلة، حين تنامين، يعيد رأسك أحداث النهار، و تماسك الذكريات وهضم المشاعر. و لكن في هذه الحالة، لن يصعب عليك النوم فقط و رأسك يعمل طوال الوقت، ولكن وفقاً لأحد الخبراء ستشعرين بأنك نائمة جسدياً، ولكن عقلك لا يتوقف عن العمل. لتحسين نومك، ينصحك الخبراء بالقيام بنشاط يروقك قبل النوم بساعة، طلاء أظافرأو قراءة كتاب، أو إجراء حديث يخلصك من التوتر.

5. يعزز تركيزك
هذا يعني أنه في المرة المقبلة التي تذهبين فيها لتدريم أظافرك أو التسلية على الشاطئ أو حتى قراءة كتاب، لا تدعي افكارك تأخذك باتجاه ما حصل معك خلال يومك، بل فقط يجب عليك التركيز في ما تفعلينه. ولكن، لأن التركيز أمر صعب، ينصحك الخبراء بالتمرين، أي يجب عليك أن تدفعي نفسك الى التركيز لثلاثين ثانية على ما يحصل، ليبدأ عقلك بتقبل الأمر و التركيز حين تريدين أنت.

6. يمنحك حساً بالإنجاز
إذا مررت بيوم صعب في العمل، أو بخلل في حميتك الغذائية فلا بد أنك تحتاجين الى تعزيز ثقتك بنفسك. هنا يجب أن تستمتعي عبر حواسك، حيث يمكنك أن تتكلمي على الهاتف مع إحدى الصديقات أو والدتك أو حتى حماتك، كما يمكنك أن تخضعي لجلسة تدريم لأظافرك أو اشتري لنفسك باقة من الزهور و شمّي رائحتها العبقة، و ستشعرين بالتأكيد أنك بحالة أفضل.

7. قد يساعدك على تحقيق أهدافك
لا بد أنك تهتمين بتحقيق غايات وأحلام جميع من حولك من أبنائك الى والدتك وإخوتك وطبعاً زوجك، و لكن ماذا عن أهدافك أنت؟ من خلال تخصيصك وقتاً يومياً لك أنت، تقومين خلاله بما تحبين، كالعمل في الحديقة أو الطهو أو أي شيء، ولا بد أنك ستشعرين أنك حققت شيئاً لنفسك و من اختيارك.

8. يسهم في توسيع أفقك الفكري
إذا كنت من النساء البعيدات عن التكنولوجيا و التطوّر، يقترح عليك المختصون أن تمضي القليل من الوقت وأنت تتصفحينها وتكتشفينها، وليكن وقتك الخاص أمام شاشة الكمبيوتر، لتعزيز فضولك الفكري يومياً والتعرّف الى أشياء جديدة ربما لم تسمعي عنها قبلاً.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نوم أم طفل وقت خاص
بسمة طبعون: اصابة شاب بجراح خطيرة باطلاق نار