الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:01

إذا ظهرت لديك هذه العلامات.. فأنت تعاني من نقص البروتين

كل العرب
نُشر: 26/03/19 13:34,  حُتلن: 15:38

يلعب البروتين دوراً حيوياً في عمل أجسامنا وهو يعد امن أهم المواد الغذائية، التي تدخل بصورة كبيرة في بناء أعضاء الجسم ومده بالطاقة، ومساعدته على موجهة الأمراض والشفاء منها وفي المقابل يؤدي نقصه إلى من الكثير من المشاكل الصحية وتقول دراسة إن حوالي مليار شخص في العالم يعانون من نقص البروتين.


صورة توضيحية 

أعراض نقص البروتين
وهناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تكشف عن نقص البروتين ،في الدم تبعاً لحدة المرض، وهي تشمل:

ضعف التركيز وكثرة النسيان
عدم القدرة على التركيز وكثرة النسيان، وغيرها من الأعراض الذهنية ترجع بصورة كبيرة إلى نقص السكر في الدم ونقص البروتين لذا من المهم جدا الحصول على كمية مناسبة من البروتين لدعم وظيفة الدماغ الصحية.

الشعور الدائم بالجوع
يدل الشعور دائمًا بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام والوجبات الخفيفة على أن نظامك الغذائي منخفض البروتين وقد تكون المشكلة لديك هو تناولك لطعام عالي السعرات الحرارية الذي تكون فيه كمية البروتين منخفضة مقارنة بعدد السعرات الحرارية.

ألم المفاصل والعضلات
الألم في المفاصل والعضلات والشعور بالتعب بكثرة علامة على أن عضلاتكِ تتكسر، لأنها بحاجة إلى بروتين لا تدخلينه في طعامكِ بالكمية المطلوبة.

ضعف المناعة
يدل المرض بصورة متكررة والشعور بأن المناعة ضعيفة للغاية على ضعف الجهاز المناعي نتيجة لقلة البروتين في حميتكِ الغذائية، ذلك أن الجهاز المناعي متكون أساسًا من البروتين.

مشاكل الجلد والأظافر
يؤدي نقص البروتين إلى جعل أظافرك ضعيفة وهشة كما يمكن لنقص البروتين أن يؤثر على الجلد أيضًا حيث أن البروتين مسؤول عن تجديد الخلايا وإنتاج خلايا جديدة ، لتـحل محل الخلايا الميتة.

الإصابة بفقر الدم
وهي عدم مقدرة الدم على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بسبب سوء التغذية.

تساقط الشعر
يؤدي نقص المواد البروتينية تساقط الشعر الذي يتكون من 90 ٪ من البروتين المعروف باسم الكيراتين .

الإصابة بالكبد الدهني
يـؤدي انخفاض البروتين إلى الإصابة بالكبد الدهني الذي من الممكن أن يتسبب في التهاب وتندب الكبد ، والفشل الكبدي المحتمل.

الإصابة بكسور العظام
يـؤثر انخفاض البروتين على العظام أيضا. فعدم وجود ما يكفي من البروتين يؤدي إلى إضعاف العظام وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام.

الأرق ومشاكل في النوم
عندما يعاني جسمكِ من نقص البروتين، يصبح نومكِ أقل، أو يكون مضطربًا ومتقطعًا فالبروتينات التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله هي لـبناء التريبتوفان، وهو حمض أميني يسبب النعاس.

مقالات متعلقة